علاج السل

يعد السل هو احد الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي نتيجة عدوي جرثومية تصيب الرئتين ويمكن ان تنتقل داخل الجسم عن طريق الغدد الليمفاوية و الدم. والخطير في الامر ان مريض السل لا تظهر عليه أي اعراض لان الجرثومة المسبب لمرض السل تستطيع ان تعيش بشكل كامن لفترة طويلة من الزمن وعندما يضعف الجهاز المناعي لدي المصاب كمثلا في حالات الاصاب بالايدز تبدا الجرثومة في نشاطها مما تؤدي الي تلف الخلايا وموت العضو التي تهاجمة فهو يعتبر مرض فتاك يسبب الوفاة اذا لم يتم التعامل معه سريعا وبالطريقة المناسبة.

ونظرا لان جرثومة السل تنتقل الي الانسان عن طريق الهواء الملوث لذلك فهي من اخطر الامراض المعدية ولكن يصعب جدا الإصابة بالعدوي نتيجة الاختلاط مع شخص مريض بالسل لمرة واحده فقط. فلكي تحدث العدوي يجب ان يكون الاختلاط مع الشخص المصاب مباشر ومتكرر كأن يعيش مع الشخص المصاب.

وفي الغالب يتم علاج السل عن طريق تناول المضادات الحيوية ويستمر العلاج الدوائي لعدة اشهر ولكن تكون نسبة الشفاء قليلة حتي بعد مرور ستة اشهر فقد يحتاج المريض لتناول العلاج لعدة شهور اخري.

وتتمثل اعراض مرض السل في المعاناة من السعال المستمر المصاحب ببلغم ونزول دم معه و كما يلاحظ علي المريض بالسل فقدان الوزن بشكل دائم و كثيرة التعرق الليلي مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والاصابة بحمي كما يعاني المريض من التعب والارهاق المستمر و فقدان الشهية. لذلك ينصح أي شخص يعاني من السعال لمدة اكثر من ثلاثة أسابيع بزيارة الطبيب في اسرع وقت وخاصة اذا كان السعال يصاحبة خروج دم.

اما عن الأسباب المؤدية الي الإصابة بمرض السل فهي تكون اما عن طريق انتقال الفيروس من شخص مريض عن طريق الاختلاط معه او عن طريق التنفس و الرذاذ المتطاير اثناء السعال. كما ان استعمال الأدوات الشخصية للمريض بالسل تنقل المرض بسهولة ولذلك فان شرب الشيشة علي المقاهي احد الأسباب الرئيسية التي تنقل مرض السهل فجانب ان التدخين مضر ويسبب السرطان الا ان الشيشة سوف تزيد من خطورة الامر وقد تكون سبب في نقل عدوي السل. كما ان تناول بعض منتجات الالبان الغير معقمة وخصوصا البان الابقار قد تنقل المرض الي الانسان بسهولة.

علاج مرض السل

لكي يتم الشفاء من مرض السل يستلزم ذلك تناول اكثر من دواء في نفس الوقت كما يحدده الطبيب وتكون هذه الادوية هي الايزونيازيد ويؤخذ عن طريق الفم و دواء الريفامبيسين ويؤخذ أيضا عن الطريق الفم بالإضافة الي دواء الايثامبيتول و الستربتومايسين وهو يؤخذ علي شكل حقن في العضل وهناك بعض الحالات تستلزم بعض الادوية الأخرى وذلك ما يحددة الطبيب المختص, ويتم تناول هذه الادوية كافة لمدة ستة اشهر الي تسعة اشهر علي حسب قوة الحالة ودرجة الإصابة.

علاج مرض السل بالاعشاب

مثلما يوجد الداء فالله خلق لنا الدواء من الطبيعية المحيطة بنا , فهناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج الكثير من الامراض التي تصيب الانسان. ومن ضمن تلك الأعشاب المتسخدمة في علاج السل هي الردبكية القرمزية وهي تستخدم كمضاد للبكتيريا بما فيها الدرن وهي تعمل علي تعزيز عمل الجهاز المناعي.

يعتبر الثوم من اهم المضادات الحيوية الطبيعية التي خلقها الله وقد استعملة الصينيون لعلاج السل منذ القدم ذلك لاحتواء الثوم علي مادة الاليسين و مادة الكلورامفينكول و الستربتومايسين و هي مضادات للبكتيريا تنشط في مواجهة مرض السل.

كما ان الحلبة أيضا تعد علاجا فعالا في مواجهة السل وذلك عن طريق إضافة اربع ملاعق من الحلبة الي قدر مناسب من الماء ويتم غليها وشرب الناتج فهو يساعد في تسكين السعال الناتج عن مرض السل ويمك ان نحلية بالعسل بدلا من السكر.

من الأعشاب التي تستخدم في علاج مرض السل الرئوي أيضا هي أوراق العرعر فهي تحتوي علي مادة الانيولين و بعض المواد السكرية والراتنجية الصمغية و الشمعية و علي زيت طيار غني بالمواد والمركبات المفيدة للجسم مثل الباينين و البايونيك و الكامفين وكل تلك المواد تعمل بشكل قوي وفعال في محاربة جرثومة السل.

شاركها مع اصدقائك