علاج السكر

مرض السكر هو عبارة عن زيادة نسبة السكر في الدم وذلك يحدث نتيجة وجود خلل في نسبة الانسولين الذي يفرزها البنكرياس وهو يقوم بتنظيم نسبة السكريات في الدم مما يؤدي الي ظهور اعراض علي المريض مثل العطش وكثرة التبول وتنميل في الاطراف وقد يؤدي ايضا الي الاجهاض او تشوهات الجنين. ويعتبر داء السكر من الامراض التي لا يتم الشفاء منها بشكل نهائي ولكن فقط يمكن السطيرة عليه من خلال حفظ مستويات الانسولين والجلوكوز في الدم.

علاج السكر

يتمحور علاج السكري علي بعض من النقاط الاساسية التي تتركز علي :

اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ علي الوزن المثالي وتجنب الاكلات ذات السعرات الحرارية العالية.
الانتظام في ممارسة الرياضة.
الفحص الدوري لنسبة السكر من خلال اجهزة تحليل محمولة صغيرة الحجم تقوم بتحليل نسبة الجلوكوز في الدم ويجب كتابة نتائج التحليل لعرضها علي الطبيب المختلص لاجراء التعديلات علي اساليب العلاج والدواء.

علاج السكر بواسطة الادوية التي تعمل علي ضبط مستويات الجلوكوز في الدم وتكون اما علي شكل اقراص او حقن انسولين.

علاج السكر بالانسولين

هناك بعض الاشخاص يعانون من نقص الانسولين بسبب بعض المشاكل في البنكرياس ويتم علاج هذا النقص عن طريق حقن الانسولين تحت الجلد وهناك عدة انواع من الانسولين وهي كالتالي :

الانسولين البشري وينقسم الي :
انسولين سريع المفعول يظهر تاثيرها في خلال نصف ساعة وهو المستخدم في الحالات الطارئة.
انسولين متوسط المفعول يظهر تاثيرة بعد ساعة ونصف ويستمر مفعولة لمدة يوم كام وهو يستخدم عند النوم.

ويتم حقن الانسولين اما باستخدام السرنجه العادية او باستخدام اقلام الانسولين وهي اكثر راحة واقل الما واسهل في التنقل وتتيح للمريض ظبط الجرعة.

علاج نقص السكر في الدم

يمكن علاج هبوط السكر بتناول القليل من السكر او شرب بعض العصائر الطبيعية او عن طريق الحقن بالجلوكاجون ولكن يوصي قبل اخذ كمية من السكر لمعالجة هبوطة اخذ عينة من الدم وتحليلة لمعرفة مستوي نقص السكر في الدم.

علاج ارتفاع السكر

هناك بعض الطرق التي تساعد في علاج ارتفاع السكر منها

شرب الكثير من المياه يوميا.
تجنب تناول الحلويات بشكل عام حتي لا تزيد من نسبة السكر في الدم.
استخدام السكر الطبي والابتعاد عن السكر العادي العالي السعرات.
ممارسة الرياضة بشكل يومي تساعد في حرق السكر والسعرات الحرارية.
اتباع نظام غذائ صحي والبعد عن تناول الدهون والوجبات السريعة الدسمة.

ما هو معدل السكر الطبيعي في الجسم ؟

يتم تحليل السكر اما عن طريق البول او عن طريق الدم ويكون معدل السكر الطبيعي في الجسم ما بين 70 الي 110 مجم لكل 100مل لتر دم فاذا زات النسبة عن 120 ففي هذة الحالة تكون مؤشر علي فرصة الاصابة بمرض السكر مستقبلا اما اذا كانت ازيد من 130 فهذة الحالة يكون مستوي السكر مرتفع.

علاج السكر بالاعشاب

هناك بعض الاعشاب الطبيعية تستخدم في علاج مرض السكر نهائيا مثل

استخدام الثوم في علاج مرض السكر فهو يحتوي علي مضادات الاكسدة ويعمل علي خفض ضغط الدم كما يساعد ايضا في خفض مستويات السكر ويعمل علي تحسين كفائة الانسولين مما يعمل علي زيادة حرق الجلوكوز.

تستخدم القرفة ايضا في علاج السكري وخفض مستويات السكر في الدم وتقليل الكوليسترول في الدم وتناول كوب من القرفة يوميا يساعد غب تقليل كمية السكر في الدم
تناول نبات الجينسنغ بانواعة الكوري والامريكي يساعد في خفض مستوي السكر في الدم خاصة اثناء الصيام.

تشير الابحاث الي اهمية تناول مشروب الحلبة لمرضي السكر حيث تعمل علي خفض مستويات السكر في الدم كمان تقلل من مستوي الكوليسترول والدهون الثلاثية وتعمل كمضاد حيوي طبيعي.

بالاضافة الي فوائد الصبار الكثيرة في علاج الحروق والشعر فهو ايضا يستخدم في علاج السكري من خلال استعمال عصارة نبات الصبار فهي تعمل بشكل جيد في خفض مستوي السكر في الجسم.

علاج السكر بورق الزيتون

يستخدم ورق الزيتون في علاج السكر عن طريق اضافة كمية من ورق الزيتون الي لتر ونصف من الماء ثم غليها علي النار ثم بعد ذلك تصفي ويؤخذ الماء الناتج ويعبي في زجاجة ويتم تناول مقدار فنجان من القهوة يوميا.

شاركها مع اصدقائك