علاج السعال

يحدث السعال نتيجة دخول اجسام غريبة الي المجري التنفسي وذلك يكون اما بسبب نزلات البرد او الالتهاب الرئوي او ربما من الحساسية الموسمية بسبب حبوب اللقاح او الحساسية من الغبار.ولذلك يعتبر السعال هو رد فعل طبيعي وتلقائي نتيجة دخول هذة الاجسام او الفيروسات الي الرئة.

وينقسم السعال الي سعال رطب ويكون مصاحب ببلغم وسعال جاف وتكون اعراضة اشد الما من النوع الاول. وهناك الكثير من المهدئات والاعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج السعال ويمكن تناولها بجاوب العلاج الدوائي وفي السطور القادمة سوف نقدم لكم بعض من هذة المشروبات والاعشاب الطبيعية التي تعالج السعال.

علاج السعال بالاعشاب

يستخدم الثوم كمضاد للبكتريا والفيروسات بشكل عام لاحتوائة علي مواد تعمل كمضادات حيوية طبيعية كما يمكن استخدامة في علاج السعال وطرد البلغم عن طريق تناول فص من الثوم علي الريق يوميا.

تناول مشروب ورق الجوافة ايضا يساعد في علاج السعال الجاف ويعمل علي تهدئة الجهاز التنفسي وطريقة تحضير المشروب تكون باضافة بعض من اوراق الجوافة الجافة النظيفة الي قدر من الماء ثم وضعها علي النار حتي الغليان ثم تصفي ويتم شرب كوب منها يوميا.

علاج السعال بالعسل وهو يعد من اكثر الطرق استخداما في علاج السعال الشديد وذلك عن طريق اضافة معلقة من العسل الي كوب من الماء الدافيء ثم تقليبه جيدا حتي يذوب في الماء ويتم شرب مقدار كوب منه يوميا حتي الشفاء.

ايضا تناول مشروب الجنزبيل يعمل علي طرد الفيروسات ويستخدم كاحد طرق علاج السعال.

يعد الليمون طارد جيدا للفيروسات والبكتيريا ويسيتخدم في علاج السعال والكحة عن طريق اضافة عصير الليمون الي العسل وتناول معلقة منه علي الريق.

و يمكن علاج الكحة عند الحامل عن طريق تناول عصير الجزر فهو يعمل علي تنقية الصدر ويعالج السعال والبلغم كما انه مفيد للجنين.

علاج السعال عند الرضع

يحتاج الطفل الي اهتمام وعناية شديدة في فترة الرضاعة لانه يكون معرض للاصابة بالامراض بسهولة نظرا لقلة مناعتة ويعد السعال عند الاطفال من اكثر الامراض التي يصاب بها الرضع في الشهور الاولي ويجب العلاج المبكر حتي لا تحدث مضاعفات للطفل او الاصابة بالتهاب رئوي.

ونظرا لان معظم الاطباء تمنع اعطاء اي نوع من الادوية للاطفال دون الرابعة فهناك بعض الطرق المستخدمة في علاج السعال عند الاطفال وهي تتمثل في تدفئة الطفل جيدا طوال الوقت وعدم تعريضة لتيارات الهواء لان ذلك قد يزيد من شدة السعال.

ثانيا ينصح بعمل مساج علي صدر الطفل بوضع القليل من زيت الزيتون علي الصدر وتدليكة ويمكن اعطاء الطفل معلقة من زيت الزيتون في الصباح فهي تساعد في تنظيف الصدر وطرد البلغم عند الاطفال.

شاركها مع اصدقائك