علاج الزهايمر

يعد مرض الزهايمر من احد الامراض التي تصيب المخ وتتسب في فقدان الزاكرة وعدم القدرة علي التركيز وهو يتسبب ايضا في الهلوسة وتخريف العقل. ويعد الزهايمر من الامراض التي لا توجد لها اي علاج حتي الان وهي في الغالب تصيب الاشخاص الكبار في السن وفي مراحل الشيخوخة.

اسباب الزهايمر

السبب الرئيسي في الزهايمر هو تقدم العمر بسبب ترسب البروتينات النشوية داخل الخلايا العصبية المركزية مما يتسبب في تاخير التيارات العصبية. او قد يحدث الزهايمر نتيجة تحلل وموت الخلايا في المخ المسئولة عن حفظ المعلومات والزاكرة مما يتسبب في النسيان المتكرر والتشتت الذهني.

ايضا بعض اسباب الزهايمر تكون وراثية نتيجة اصابة احد افراد العائلة بالمرض من قبل مثل الاب او الام او الاجداد. بالاضافة الي ان بعض اصابات الرأس قد تؤثر علي وظيفة المخ ومن ثم قد يحدث تلفا في بعض الخلايا المسئولة عن حفظ الزاكرة مما يتسبب في الاصابة بالزهايمر.

اعراض مرض الزهايمر

تتمثل ابرز اعراض وعلامات مرض الزهايمر في تكرار بعض الجمل والكلمات بشكل غير طبيعي بالاضافة الي نسيان الشخص المصاب بالزهايمر بعض المواعيد والعناوين كما يعاني من وضع الاشياء في غير موضعها الصحيح.

كما يلاحظ علي مريض الزهايمر نسيان اسماء الاشخاص المقربين والاولاد والاحفاد. و قد يصاب مريض الزهايمر بفقدان في الاحساس بالوقت فلا يدري كم من الوقت جلس في هذا المكان.

كما يعاني المصاب بمرض الزهايمر من صعوبة تنفيذ بعض المهمات الروتينية مثل الطبخ ويلاحظ عليه ايضا التغيرات المزاجية وعدم الثقة في الاخرين و كثرة العناد والعصبية و الاكتئاب والعزلة عن المجتمع.

علاج الزهايمر

علي الرغم ان مرض الزهايمر من الامراض المستعصية التي لا يوجد لها علاج حتي الان الا ان هناك بعض الطرق العلاجية التي قد تحسن من تخفيف اعراض الزهايمر كما قد يصف الاطباء بعض من الادوية التي تساعد علي علاج الارق والقلق والاكتئاب.وهناك نوعان من الادوية اثبتوا كفائتهم في الحد من اعراض الزهايمر وهما مثبطات انزيم كولينستيراز , ميمانتين وناميندا.

علاج مرض الزهايمر طبيعيا

الاكثار من تناول فيتامين E حيث اثبتت الابحاث ان تناول فيتامين E يساعد في ابطاء التدهور العقلي وتقليل اعراض الزهايمر. كما اثبتت بعض الابحاث ان تناول القرفة تعمل علي علاج الزهايمر لاحتوائها علي مادة السينامالديهيد ومادة الابيكاتيشن والتي تعمل علي مواجهة بروتين تاو المسبب في مرض الزهايمر.

شاركها مع اصدقائك