علاج الزكمة

الزكام من الامراض التى تأتى فى اغلب الاحيان مصاحبه العديد من الاعراض وتشمل اعراض الزكام ما يلي :

ارتفاع فى درجة الحراره وهى من الاعراض التى نادرا ما تأتى مع الزكام لذا يجب عدم استعمال اى ادويه خافضة للحراره. من اعراض الزكام ايضا انسداد الانف حيث يتم علاجه عن طريق الادويه الادرينيه الموضعيه او عن طريق ادوية الفم ومنها الفينيليفرين و الاكوسيميتازولين حيث تأخذ كمقطرات داخل الانف و لا يجوز ان يأخذها الاطفال تحت عمر سنتين.

سيلان الانف ايضا من اعراض الزكام وتتم معالجته من خلال المضادات للهيستامين واهم تأثير لها انها مهدىء يجعل الشخص يحس بالنعاس الشديد. اما عن التهاب الحلق فيتم علاجه عن طريق بعض المسكنات مثل دواء الباراسيتامول.السعال ويحدث السعال فى الغالب بسبب الاعراض الانفيه للشخص المصاب لذلك لا ينصح المريض بتناول دواء مضاد للسعال.

طريقة علاج الزكمة

وتعتمد بشكل اساسى على ان تعالج اعراض الزكام وليس مرض الزكام نفسه لذلك فلأدويه المضاده للفيروسات ومنها الريبافارين والادويه الاخرى لا يجب استخدامها نهائيا لعلاج الزكام اما ادوية المضادات الحيويه فيجب عدم استخدامها لانه التهاب فيروسى وليس التهاب بكتيرى والادويه التى تستخدم فى علاج اعراض مرض الزكام فعاله للبالغين ولكن اعطائها للاطفال يختلف فيها البعض حتى الان.

علاج الزكمة بالاعشاب الطبيعية

مثل علاج الزكام بنبات الفجل الحار الذى يعمل على ازالة الاحتقان وانسداد المجارى الانفيه فيكون تناول الفجل مبشور مع خلطه بعصير الليمون مع اضافة معلقه من العسل الطبيعى ثلاث مرات فى اليوم , كما يمكن علاج المصابين بالزكام بتناول الثوم لاحتواءه على مادة الالسين التى تعمل كمضاد للفيروسات وطرد الميكروبات التى تسبب الرشح فيتم تناول فصين من الثوم يوميا كما يجب اضافته الى الطعام.

ويمكن ايضا معالجة الزكام بشرب الزنجبيل الذى يحتوى على مواد مغذيه تعمل على تخليص الجسم من المواد المخاطيه بأن تأخذ منه قطع مبشوره صغيره وتضعها فى الماء المغلى وتضيف لها ملعقة عسل صافى وعصير ليمون. كما يمكن ايضا علاج الزكام بتناول البصل وذلك بان تأكل نصف بصله وتكون نيئه كل يوم فهى تعمل على سرعة الشفاء.

وايضا يمكن علاج الزكام بأستخدام الفلفل فهو يقضى على الميكروبات وينشط التنفس كما يمكن علاج الزكام بتناول السوائل لان جسم الانسان اثناء الاصابه بالزكام يفقد الكثير من السوائل وخصوصا تناول السوائل الساخنه , والماء ايضا من الاشياء التى تعالج الزكام بتنظيف الانف لكى تزيل المخاط وتزيل اثار الاحساس بالعطس.

العلاج بالحبه السوداء لانها مفيده اذ تقوم بغليها فى الزيت ثم تتركها لكى تبرد وتشربها كل يوم او تستخدمها كقطرات للانف. وايضا يمكن العلاج من الزكام بتناول الرمان وذلك بطحن بذره وخلطه مع العسل الصافى ويستعمل كقطرات للانف لان مفعوله قوى فى العلاج من الزكام. و الكرفس ايضا من العلاجات الفعاله للزكام بشرب نبات الكرفس المفيد جدا بمقدار كوبين كل يوم او ان يأكل كما هو.

الزعتر علاج مهم للزكام ويتم تناول الزعتر مغليا ليعمل على التقويه لجهاز المناعه ويشفى من الزكام بالاضافة الي العلاج من الزكام بالليمون وهو من اشهر و افضل علاجات الزكام والبرد فينصح بأضافة النعناع والجنزبيل الى عصير الليمون وتناوله ثلاث مرات يوميا كما ينصح بأن تغلى الليمون فى الماء بعد ان تقطعه الى انصاف واضافة العسل والسكر اليه وتناوله كما المشروبات الساخنه علاج مهم للزكام مثل تناول الحساء الساخن للدجاج الذى يعمل على تقليل الحده للأنفلونزا كما يعمل على فتح الممرات الانفيه الهوائيه.

شاركها مع اصدقائك