علاج الزغطة

تعد الزغطة من الاضطرابات التي تسبب الشعور بالضيق و التألم و ذلك خصوصا عندما المصاب بالزغطة يتكلم مع المحيطين , و من الاسباب التي تؤدي الى الزغطة , فتق الحجاب الحاجز و الارتجاع المريئي , ويكون سببها ايضا الافراط في تناول الطعام و مليء المعدة.

و هناك عدة طرق تستخدم في علاج الزغطة المستمرة وهي شرب الماء مرة واحدة و هي ان تكون رأسا على عقب , و لكن يون صعب للعديد من الناس و لكن هو فعال في القضاء على الزغطة , كما ان التوقف عن التنفس على قدر الاستطاع للحظات , ثم يقوم المصاب بوضع قطعة سكر تحت اللسان . و هذه الطريقة غير مرغوبة لمرضى السكر لأنه يعمل على زيادة نسبة السكر عندهم.

و من أيضا بعض الخطوات ان يتخوف المصاب بالزغطة كالمشاهدة لفيلم مخيف او يتذكر اي شئ يخوفه او ان يقوم احد بخضه او مفاجئتة بموقف معين و ذلك يعمل على رجوع الحجاب الحاجز لموضعه الطبيعي وتعتبر هذة الطريقة شعبية جدا وتستخدم بكثر في علاج الزغطة واثبتت كفائتها في بعض الحالات , و هناك علاجات دوائية و لكن هذه تستخدم في علاج الزغطة المزمنة.

و يكون علاج الزغطة عند الرضع من الاشياء التي يتعرض لها كثيرا ,و على الام أن لا تخاف من ذلك لأنه امر عادي بل انه شيء مهم للطفل حيث تساعد الزغطة للطفل علي توسيع المعدة مما تجعله ياكل اكتر وبالتالي يزيد نموة بشكل سريع. لذلك علي الام اذا اصيب طفلها بزغطة لفترة طويلة أن تقوم بحمل الطفل الرضيع في وضعية رأسية و يتم التدليك له بالظهر و أن تضع الرضيع على ركبتيها في وضعية الفوم و تقوم بهزه ولكن يكون الهز دائما بلطف , مع العمل على التربيت على ظهره فذلك يساعد في التخلص من الزغطة.

علاج الزغطة المزمنة

من المشاع ان الزغطة ينتج عنها في الاساس نوع من الانقباض المستمر و يكون متكرر للحجاب الحاجز و عضلته المحيطة باسفل المرئ و يكون ذلك أعلى منطقة المعدة , و من اكثر الاسباب التي تعمل على أستمرار الزغطة و أستمرارها ان تكون الاسباب متعلقة بمشاكل و اضطرابات بالجهاز الهضمي و التعسر في عملية الهضم السليمة , و علاجها يكون في صورة مضخة للبروتين و تناول دواء بسمي ” البكلوفان ” الذي يعمل و يساعد في عملية الانبساط للعضلات التي تكون ملساء و من ثم يعمل على تقليل حدوث الانقباض للحجاب الحاجز اللارادي و يعمل بذلك على تقليل الزغطة في هذه الانواع من الحالات.

وهناك أيضا عدة اسباب تتعلق بالعملية الهضمية و الجهاز الهضمي كالافراط في تناول الطعام والأكل و ملئ المعدة بصورة غير معتادة. و هناك أسباب تعمل على حدوث الزغطة بشكل متكرر كالفشل الكلوى و الجلطات و النزيف الذي يصيب المخ و يتم علاج الزغطة هنا ليس بعينها , فالاهم علاج الأمراض التي تسبب الزغطة كالفشل الكلوى من بداية علاجه و بداية تداويه تعمل الزغطة في الانحصار و علاج الجلطات و النزيف الذي قد يكون في المخ.

ويعد اللبان أيضا من احد طرق علاج الزغطة الفعال لانه يعمل على مساعدة الحجاب الحاجز في انبساط العضلات الملساء التي تكون به. و هناك أيضا عدد من النصائح التي تعمل على زوال الزغطة المتكررة و المزمنة , وهي انه على المصاب ثني الجزء العلوي للجسم في اتجاه الاسفل , و حبس النفس و الوقوف عن التنفس اطول فترة يمكن المصاب ان يعملها. كما ان اكل مكعبات الثلج أيضا تعمل على زوال الزغطة , و مص شرائح الليمون الطازجة.

شاركها مع اصدقائك