علاج الروماتويد

يعد مرض الروماتويد من اخطر الامراض الروماتيزمية التي تصيب الانسان وخاصة النساء فهو يصيب 80% من النساء في العالم وتكمن خطورة مرض الروماتويد في عدم معرفة اسباب حدوثة وبالتالي صعوبة تحديد علاجة.

وقبل البدء في كتابة علاج الروماتويد يجب ان نعرف اولا ما هو الروماتويد ؟

هو عبارة عن التهاب يتلف الغشاء الزلالي الذي يربط العظام والمفاصل في الايدي او الارجل وقد يمتد ليشمل المناطق المحيطة بالمفاصل مثل الاربطة والاوتار.

اسباب مرض الروماتويد

يكمن السبب في الاصابة بمرض الروماتويد في حدوث خلل في الجهاز المناعي للمريض وهو ما ينتج عنه زيادة في نشاط الجهاز المناعي مما تجعلة يقوم بمهاجمة الغشاء الزلالي المبطن للمفاصل بنفس طريقة مهاجمة الميكروبات التي تصيب الجسم مما يؤدي الي التهابات المفاصل.

علاج الروماتويد

ينقسم علاج الروماتويد الي عدة انواع منها العلاج الدوائي والدواء البيولوجي والعلاج الجراحي و يشمل العلاج الدوائي مسكنات الالام ومضادات الالتهاب التي تحتوي علي الكورتيزون ومشتقاتة وتساعد هذة الادوية في وقف تقدم المرض فقط وليس لعلاجة نهائيا كما تعمل علي منع تدمير المفاصل.

اما عن العلاج البيولوجي فهو لا يستخدم في كل الحالات ويستخدم فقط عندما لا تحدث استجابة مع الادوية التقليدية ويستخد العلاج البيولوجي في علاج الروماتويد والروماتيزم الصدفي و روماتويد الاطفال.ويتميز العلاج البيولوجي في علاج الروماتويد ان نسبة السيطرة علي المرض تكون اعلي وتمنع تاكل الغضاريف.

اما عن العلاج الجراحي فيستخدم في الحالات التي تعاني من روماتويد تشوهي بالمفصل وتستخدم الجراحة في استرجاع وظيفة المفصل المصاب او تغير المفصل الذي تدمر نتيجة الالتهاب الشديد من الروماتويد.

بعض النصائح لمرضي الروماتويد

يمكن التحكم في اعراض مرض الروماتويد من خلال اتباع النصائح الاتية :

ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة فهي تعمل علي تقوية العضلات والمفاصل وتحافظ علي مرونة المفصل وتخفف الشعور من التعب ويمكن ان تكون الرياضة عبارة عن المشي الخفيف يوميا او السباحة ويجب تجنب التمارين الشاقة.

عمل كمادات ساخنة علي المفصل الملتهب فالحرارة تعمل علي تخفيف الشعور بالم المفصل وارتخاء العضلات.

اما اذا كنت تعاني من الوزن الزائد فيجب اتباع حمية مناسبة والابتعاد عن الاكلات الدسمة لان الوزن الزائد يعمل علي زيادة الضغط علي المفصل والشعور بالالم.

بالاضافة الي ماسبق يجب علي مريض الروماتويد تناول الماكولات التي تحتوي علي الكالسيوم مثل اللبن والجبن وفيتامين د الموجود في زيوت السمك الذي يحتوي علي احماض اوميغا 3 التي تعمل كمضادات للالتهاب وتخفف من الام المفاصل الروماتويدي.

شاركها مع اصدقائك