علاج الرمد

يعتبر الرمد من اكثر امراض العيون الشائعة خاصة عند الأطفال فهو لا يظهر بعد سن البلوغ مرة اخري. والرمد يعتبر نوع من الحساسية التي تصيب ملتحمة العين والمقصود بها الغشاء الرقيق الذي يغطي بياض العين و الجفن من الداخل, فهو يعمل علي احمرار وانتفاخ العين مسببا زيادة افرازات العين والدموع.

ويعتبر الرمد الربيعي من أنواع الحساسية غير المعدية التي تصيب الأطفال من سن 5 الي 15 سنة مسببا احمرار وحكة في العين وهو يحدث بشكل موسمي لذلك سمي الرمد الربيعي لانه تظهر اعراضة مع قدوم فصل الربيع.

اعراض مرض الرمد الربيعي

تختلف حدة الاعراض من شخص الي اخر وهي تشمل الشعور بحكة شديدة في العينين مع زيادة افرازات العين والدموع واحمرار لونها, وتكون تلك الافرازات عبارة عن خيوط لزجه يميل لونها الي الأبيض او الأصفر وتظهر غالبا في فترة الصباح. أيضا من اعراض الرمد هبوط الاجفان و الشعور كان جسم غريب قد دخل في العين.

ومع تقدم المرض وحدوث مضاعفات قد يعاني المصاب بالتهابات في العين تؤثر علي قوة الابصار وقد تؤدي الي ضعف النظر في حالة ان لم تعالج سريعا. وغالبا ما يكون الرمد الربيعي مصاحب بامراض حساسية اخري عند المريض مثل الاكزيما او حساسية الانف و الربو واغلب الحالات تكون وراثية لوجود تاريخ مرضي من هذا النوع عند العائلة.

أسباب الرمد

هناك نوعان من الرمد النوع الأول هو الرمد الميكروبي ويحدث نيتجة التهاب فيروسي او بكتيري, اما النوع الثاني فهو الرمد الربيعي ويحدث بسبب التحسس من مهيجات معينة للعين. وبشكل عام يمكن القول ان أسباب رمد العين تكون اما بسبب تلوث العين باي مواد كميائية تسبب تهيج للعين, او لحدوث عدوي فيروسية او بكتيرية للعين. وقد يحدث الرمد لدخول أي جسم غريب يعمل علي انسداد القنوات الدمعية, بالإضافة الي انه اذا كانت احدي القنوات الانفية مسدودة فقد يسبب ذلك الرمد خاصة عند الأطفال حديثي الولادة.

علاج الرمد عند الأطفال

مبدائيا وقبل وشرح طرق علاج الرمد يجب الالتزام بعدة نصائح حتي لا تزيد اعراض المرض وتسبب تلف للعين, لذلك لا يجب ان تجعل الطفل يقوم بفرك عينة فعلي الرغم من انه قد يشعر ببعض الراحة عندما يقوم بذلك الا ان هذا الامر قد يجعل الامر اكثر سوءا, فذلك قد يجعل الخلايا البدينة تطلق المزيد من المواد التي تسبب الحكة.

فبدلا من ذلك يمكن الاعتماد علي بعض الحلول البسيطة فاذا كان الطفل يستخدم العدسات اللاصقة فيفضل ازالتها حتي تنتهي الاعراض, كما يمكن عمل كمادات من الماء البارد فذلك سيريح العين كثيرا كما ينصح بغسل العين باستمرار كلما شعرت بان عينك تؤلمك.

اذا كنت من محبي التنزه في الحدائق فحتما ستكون معرض لاعراض الحساسية خاصة في أوقات الربيع وخروج حبوب اللقاح و لذلك ينصح في تلك الأوقات بالتزام المنزل وغلق النوافذ واذا كنت مضطر للخروج يمكنك استعمال نظارة شمسية لمنع دخول حبوب اللقاح في العين.

كما ينصح وبشدة البعد عن الحيوانات الاليفة ذات الوبر, والبعد عن مصادر الاتربة و الغبار فهي من الأسباب الرئيسية في حساسية العين. كما يمكن علاج الرمد الربيعي باستخدام بعض القطرات المضادة للحساسية ومادة الهيستامين فهي فعالة في إزالة الاحتقان والاحمرار من العين, وهناك أنواع من القطرات تسيطر علي الخلايا البدينة وتقلل من افرازات العين ويجب استعمال هذه القطرات تحت اشراف الطبيب.

علاج الرمد الربيعي بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج الرمد في العين, حيث يمكن استخدام أكياس الشاي الأخضر بعد ان نقوم بغليها في الماء ونتركها قليلا حتي تبرد ثم نقوم بوضعها علي العين المصابة بالرمد لمدة ربع ساعه علي الأكثر وتكرار هذه العملية حتي تزول اعراض الحساسية. او الاستعانة بعشبة البابونج عن طريق إضافة القليل من مطحون عشبة البابونج الي كوب من الماء المغلي وبعد ذلك يستخدم الناتج في عمل كمادات للعين من الخارج.

علاج الرمد عند الرضع

دائما يكون الأطفال حديثي الولادة معرضين للإصابة بالبكتيريا بعد الولادة مباشرة نظرا لضعف مناعتهم ولان عين الطفل تكون ملامسة لعنق الرحم وهي ما تجعل الرضيع يصاب بأحد أنواع البكتيريا التي تتسبب في رمد العيون مثل الجونوريا و الكلاميديا. لذلك لتفادي تلك المشكلة ينصح بمسح عين الرضيع مباشرة بأحد أنواع المضادات الحيوية مثل الايرثومايسين لكي تقتل البكتيريا التي تسبب الرمد للرضيع.

وهناك علاج منزلي سهل يمكن استخدامة لعلاج الرمد عند الرضع وهي ان تقوم الام بتقطير لبن الثدي في عين الطفل ثلاث مرات في اليوم, او ان تقوم بافراز الحليب في اناء نظيف واستخدام قطار لشفطه وتقطيرة في عين الطفل. ويجب استشارة الطبيب قبل القيام بهذة العملية.

شاركها مع اصدقائك