علاج الركبة

ينتج مرض خشونة الركبه عن تاكل الغضاريف التى تغطى سطح المفصل والتى بدورها تعمل على المساعده فى الحركه. حيث يحدث ضعف فى هذه الغضاريف مما يؤدى الى تشققها ثم يأتى بعد ذلك تآكلها تدريجيا الى ان تصبح العظمه عاريه تمام بدون اى غضاريف تحميها مع العلم ان اذا ما حدث تاكل فى الغضاريف يصاحب ذلك التهاب فى الغشاء المبطن وهو المسئول عن افراز السائل الذى يعمل على تزييت سطح المفصل. ومن بعد هذا الالتهاب يحدث إرتشاح فى الركبه وهو الامر السئ الذى ممكن ان يحدث واذا يكون مياه على الركبه.

علاج خشونة الركبة

يستطيع العلم الحديث اجراء بعض من الفحوصات على مريض خشونة الركبة ومن ثم علاجها بعكس ما كان يحدث سالفا حيث ان المفهوم قد تغير الان وقد اصبح العلماء يقدمون كل ما هو مفيد لعلاج خشونة الركبة. ولكن يعد من المهم هو التحديد السليم والتشخيص السليم للحالة وفى حالة تحديد الحالة يكون من السهل للطبيب اجراء العلاج للمريض. وينقسم علاج خشونة الركبه الى قسمين :

علاج خشونة الركبة بالاعشاب

يتم اللجوء الى هذه الطريقه من العلاج فى بادئ الامر وخاصة فى الحالات المبكرة من الخشونة حيث يقوم الطبيب المعالج بتغيير جزرى ربما فى طريقة حياة المريض لكى يستطيع الطبيب الوقوف على اسباب تعمل على شفاء المريض. وتكون مجمل هذه التعاملات هو تقليل الاحمال التى تقع على الركبه المصابه للمريض كما يستطيع الطبيب ان يحقن المريض بالحقن الموضعيه فى المفصل كما تعتبر الكمادات الدافئه بمثابة علاج الام الركبة حيث انها تعمل كمسكن اذا ما اثارت الخشونه فى الركبه الآم للمريض.

كما يتواجد الان بعض الكريمات التى تعمل على علاج وجع الركبة و تسكين الالم كما ان هناك بعض الاعشاب التى لها اثار ايجابيه هائله لعلاج خشونة الركبة. ولعل افضل ما يمكن التحدث عنه هى نبات القرفه اذ ان القرفه تعد من الاعشاب التى لها المفعول السحرى فى تسكين الالم حيث تضاف ملعقه من القرفه مع ملعقه صغيره من العسل فى كوب من الماء الفاتر بحيث يحرص المريض على شرب هذا المزيج مره كل صباح كما انه يمكن التدليك بهذا الخليط على منطقة الالم.

علاج غضروف الركبة بدون جراحة

قبل الخوض فى علاج غضروف الركبة لابد من تشخيص الاصابة اذا ما كانت الاصابه حاده او متوسطه ويتم ذلك عن طريق الرنين المغناطيسى او عن طريقة اشعة السونار لمفصل الركبة او عن طريق الناظور. كما يمكن للطبيب تشخيص غضروف الركبه ببعض الحركات الرياضيه وذلك عن طريق الضغط المباشر على لقمتى عظام الفخذ والقصبة فى الساق وذلك فى اغلب الامر ما يحدث عند السقوط من اعلى او عند القفز. كما يمكن ان يتخذ الجسم على الوضع العمودى بشكل مفاجئ كل هذا يمكن من خلاله ان يشخص الطبيب طريقه العلاج.

ولعلاج غضروف الركبة بدون جراحه يستخدم الثلج مع رباط محكم فهذا يعمل على تقليل الارتشاح الدموى الواقع على الركبه كما انه يعمل على عدم التورم المصاحب للأصابة ويتم ربط رباط ضاغط على موقع الاصابه لمدة ثلاث ايام و لا يتم ازالة هذا الرباط الا لوضع الثلج.

علاج تمزق غضروف الركبة

تستخدم عدة معالجات فورية اذا ما اكتشف ان الاصابه هى تمزق فى غضروف الركبة حيث ينصح الاطباء عند حدوث مثل هذه الاصابات انه ينبغى على الفور استخدام وسائل لتبريد موضوع الاصابة لمدة لا تقل عن نصف ساعه. كما ينبغى على من يقوم بتلك الاسعافات ان يقوم بربط رباط ضاغط حول الاصابه لتثبيت المفصل وذلك بعد وضع كميه كافيه من القطن.

كما يستحسن استعمال جبيره خلفية لمنع المفصل من الحركه تماما ومن بعد كل هذه الاسعافات نقوم بنقل المصاب الى مكان يحرص فيه على وضع جسده لكى لا تزداد اصابته ولكى لا يحدث رشح فى الركبه. فإذا ما حدث مثل هذه الاعراض ينبغى نقل المريض الى طبيب مختص فى علاج رشح الركبة وذلك لسلامة المريض وعلى الطبيب ان يعلم من خلال الفحوصات ما اذا كانت الاصابه تستدعى تدخل جراحى ام يناسبها قصد من الراحه وبعض من العلاج الطبيبعى.

شاركها مع اصدقائك