علاج الرعاف

يعتبر الرعاف هو حالة من سيلان الدم من الانف او النزيف بمعني اصح, وقد يكون النزف من احد فتحات الانف او من الفتحتين، وقد يحدث اما عن طريق التعرض لصدمة في الانف او نتيجة تنظيف الانف بشكل عنيف بعض الشيء.

ويوجد نوعان للرعاف وهو الرعاف الامامي وهو يحدث في الجزء الامامي من الانف في منطقة الحاجز الذي يفصل بين فتحتيي الانف ويطلق عليها الوترة فهي تتميز بكثرة وجود الاوعية الدموية التي قد تتعرض للنزف لو تعرضت للرض البسيط, اما النوع الاخر فهو الرعاف الخلفي ويحدث في الجزء الخلفي من الانف وهو من الحالات التي يقل حدوثها وصعبة العلاج.

وترجع أسباب الرعاف عند الأطفال الي الإصابة بامراض ارتفاع ضغط الدم و الكحة والسعال القوي لان قوة اندفاع الدم في الشرايين قد تعمل علي انفجار بعض الشرايين الرقيقة في الانف عند التعرض لاي اصطدام خفيف, كما ان التعرض لضربات الشمس هي أيضا تؤدي الي الإصابة بالرعاف وكذلك جفاف الجو.

عند التعرض لضربة قوية في الانف فهي تؤدي الي انفجار الشرايين الرفيعة في الانف مما يؤدي الي الرعاف ونزيف الانف, أيضا قد يؤدي تنظيف الانف المفرط الي نزيف الانف, كما ان بعض الأشخاص المصابين بسيولة الدم و الزكام المزمن يكونوا اكثر عرضة للرعاف عن غيرهم.

الأشخاص الذين يعانوا من قلة فيتامين ج أيضا معرضين للإصابة بالرعاف, كما ان قلة تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي علي الحمضيات تجعل الشخص اكثر عرضة لهذا المرض. كما ان الافراط في تناول بعض الادوية مثل الاسبرين يعمل علي سيولة الدم وذلك قد يؤدي الي النزيف.

علاج الرعاف عند الأطفال

عند إصابة الطفل بالرعاف ويبدأ النزيف من الانف يجب ان تقوم الام بحني راس الطفل الي الامام لكي تمنع سيلان الدم الي الجهاز الهضمي لانه قد يسبب القيء والام البطن. كما يمكن الضغط بشدة علي جانبي الانف لمدة خمس دقائق الي عشر دقائق فذلك قد يعمل علي إيقاف النزيف.

أيضا يمكن استخدام مكعبات من الثلح و وضعها علي الانف فذلك يعمل علي قبض الاوعية الدموية ويساعد في وقف النزيف من الانف. وللوقاية من الإصابة بالرعاف يجب عدم العبث بالانف و في حالة الاحتياج الي تنظيفها يجب ان يكون بقطعة صغير من الانف ويكون التنظيف بلطف وبهدوء, كما يجب تزييت المنطقة الجافة من الانف بمرهم مناسب حتي لا تتعرض للنزف. كما يجب ايضا الاكثار من تناولو السوائل لترطيب الجسم بشكل جيد.

اما عن علاج الرعاف بالاعشاب فيمكننا إيقاف النزيف عن طريق اخذ قلب بصلة وتوضع في فتحة الانف فذلك يساعد علي توقف النزيف, أيضا يمكن وضع قطعة من الشاش في عصير من الليمون وبعد ذلك نضعها في الانف فهي من الحلول البسيطة التي تساعد في علاج الرعاف عند الأطفال. أيضا من العلاجات السريعة للرعاف ان تضع بعض القطرات من ماء الورد او الخل في الانف لوقف النزيف في الحال, كما يمكن أيضا التقطير بالعسل داخل الانف.

هناك وصفة اخري لعلاج الرعاف وهي باستخدام ثلاث ملاعق من كيس الراعي المجفف ونضيفهم الي مقدار كوبين من الماء المغلي ويقوم المصاب بالرعاف باستنشاق البخار المتصاعد كل يوم حتي يتم الشفاء. كما يمكن استخدام قطعة من القطن وغمسها في مخلوط من زيت الزيتون والكمون ووضعها في الانف فتلك الطريقة تساعد بشكل ممتاز في إيقاف نزيف الانف.

شاركها مع اصدقائك