علاج الرشح

يعتبر الرشح من اكثر الامراض انتشارا في كل العالم حتي ان الشخص الواحد قد يصاب بالرشح ثلاث مرات في العام وذلك عند الأشخاص البالغين, اما عند الأطفال فالرشح و الزكام يصيبهم اكثر من البالغين حيث ان معدل إصابة الأطفال بالرشح تتجاوز الثماني مرات سنويا.

وترجع أسباب الرشح الي الإصابة بميكروبات تعمل علي ضعف الجهاز المناعي في الجسم ولان الفيروسات والميكروبات المسببة للرشح كثيرة جدا فلا يمكن علاج وتوخي الاصابة بالرشح بشكل نهائي ولكن هناك طرق تساعد علي العلاج وتخفف الاعراض.

ويمكن تعريف الرشح بانه نزول سائل مخاطي من الانف بشكل مفرط من الجيوب الانفية و الانسجة المجاورة والاوعية الدموية الملتهبة من الانف, وقد يخرج هذا السائل من الجزء الخلفي السفلي من الحلق و قد ينزل من الانف فقط او من كلاهما.

علاج الرشح بالاعشاب

يعتبر الكركم من افضل الأعشاب المستخدمة في علاج الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي وبما في ذلك الرشح, فالكركم يحتوي علي مضادات الالتهاب والجراثيم وكذلك مضادات الاكسدة وله خصائص مضادة للفيروسات, حيث يمكن استخدامة في علاج الرشح والزكام بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الي كوب من زيت الزيتون ويترك الخليط لمدة خمس دقائق بعد تقليبة جيدا.

وبعد ذلك نضعه علي النار حتي يبدا خروج البخار ثم ناتي به ويتم استنشاق البخار المتصاعد منه من خلال احد فتحات الانف وسد الفتحه الأخرى مع التبديل, وتكرر هذه العملية مرتين في اليوم حتي يتم علاج الرشح نهائيا.هناك طريقة اخري وهي ان نضيف ملعقة من مسحوق الكركم الي كوب من اللبن المغلي ويقلب جيدا ويتم تناولة قبل الذهاب الي النوم.

اما عن علاج الرشح عند الأطفال الرضع فيمكن عمل محلول ملحي بإضافة ملعقة صغيرة من الملح الي كوبين من الماء المغلي ويقلب جيدا حتي يذوب الملح ونتركه حتي يبرد قليلا, وبعد ذلك ناتي بقطارة ونملئها بالمحلول الملحي وبرفق نقوم بامالة الطفل الي الخلف ووضع بعض من قطرات المحلول في كل فتحه من الانف فذلك يساعد في تخفيف تهيجات الانف التي يسببها الرشح ويمكن استخدام هذه الطريقة في علاج الرشح عند الرضع.

كما يمكن علاج الرشح باستخدام زيت الخردل فهو يعتبر مضاد حيوي قوي ومضاد للفيروسات بالإضافة الي احتوائة علي مواد مضادة للهيستامين, وطريقة استعمالة هي ان نقوم باحضار زجاجه صغيرة من زيت الخردل ويمكن الحصول عليها من العطار, وبعد ذلك نقوم بملء قطارة بزيت الخردل الدافيء قليلا ونضع في كل فتحه من الانف قطرة من الزيت مع الحرص علي امالة الراس الي الخلف حتي تصل قطرات الزيت الي كل تجويف من الانف.وتكرر هذه الطريقة من مرتين الي ثلاثة يوميا حتي يتم العلاج.

هناك وصفة اخري مشابه للطريقة السابقة وهي ان نضيف ملعقة كبيرة من الكمون الغير مطحون الي ثلاثة معالق من زيت الخردل ثم يضاف هذا الخليط الي اناء من الماء المغلي ويقلب ويتم استنشاق البخار المتصاعد.

علاج الرشح للحامل

تتعرض للحامل لاعراض الرشح بكثرة وذلك لان المناعة لديها تكون مركزة لحماية الطفل فقط لذلك تتعرض لنزلات البرد والرشح بشكل مستمر, ونظر لان الحامل يمنع عليها تناول أي ادوية قد تضر بالجنين, لذلك فيمكن للحامل ان تتعامل مع الرشح بالطرق الطبيعية وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي يكون غني بالفيتامينات والمعادت و مضادات الاكسدة بالإضافة الي الاكلات الغنية بالزنك والتي تساعد في مقاومة الجراثيم كلحم الديك الرومي و لحم البقر و الشوفان وجنين القمح.

وينصح الحامل المصابة بالرشح بكثرة شرب الماء و عصائر الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل الليمون و البرتقال و الكيوي, كما يجب علي الحامل الالتزام بالراحة و البعد عن التوتر, وينصح أيضا بتناول الثوم او اضافتها الي الطعام فهو مضاد حيوي طبيعي.

شاركها مع اصدقائك