علاج الربو

الربو هو من احد الامراض التنفسية الشائعة, وهو عبارة عن التهاب مزمن في المجري التنفسي في الرئتين او ما يسمي بالشعب الهوائية, مما يسبب ضيق هذه الممرات التنفسية ويمنع دخول الهواء الي الشعب الهوائية, وذلك يتسبب في الإصابة بنوبات من ضيق التنفس و صفير في الصدر يكون مصحوب بالكحة والبلغ. وذلك يحدث كرد فعل نتيجة استنشاق مواد معينة تسبب تهيج للجهاز التنفسي. وتختلف شدة هذه النوبات من شخص لاخر ويعتبر هذا المرض شائع بشكل كبير بين الأطفال.

أسباب الربو

هناك عدة عوامل تسبب الربو عند الأطفال فمنها وجود تاريخ عائلي بهذا المرض فالعامل الوراثي احد أسباب انتقال المرض الي الأبناء, كما ان الربو مرتبط بامراض الحساسية حيث ان الحساسية من أنواع معينة تزيد من اعراض المرض مثل الأشجار و الصبغات و بعض أنواع المكسرات. كما ان التدخين وخاصة التدخين السلبي يعد من احد اهم أسباب الربو, ذلك بالإضافة الي ان تناول الاسبرين وحاصرات بيتا من احد عوامل الإصابة بالمرض. أيضا الأشخاص المصابين بعدوي في الجهاز التنفسي السفلي كالالتهاب الرئوي و القصبات معرضين للإصابة بالربو.

اعراض الربو

قد تصاب بنوبة من السعال المستمرة وتشك اذا كنت تعاني من مرض الربو ولمعرفة ذلك يجب ان تلاحظ الاعراض التي تظهر عليك, فدائما ما تظهر علي مريض الربو علامات مميزة مثل ضيق التنفس و الشعور بالم خفيف في الصدر يصاحبها ازرقاق في الوجه و الأطراف وسماع صفير اثناء السعال وتزداد حدة هذه الاعراض في الليل وعند ممارسة الرياضة.

علاج الربو عند الأطفال

يهدف العلاج الي السيطرة علي الاعراض ومنع تدهور الحالة, حيث يمكن علاج الربو بالطب البديل والاعشاب فالزعتر يعتبر من الأعشاب المفيدة في علاج حالات السعال و الربو وذلك عن طريق تناول مغلي أوراق الزعتر بمعدل كوب بعد الوجبات الرئيسية.

كما يمكن علاج الربو المزمن باستخدام عشبة الافدرا فهي تحتوي علي مركب الافدرين والذي يدخل في كثير من الادوية المستخدمة في علاج الربو الشعبي ويمكن استخدامها عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الافدرا الي كوب من الماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب منه مرة صباحا واخري مساءا, ويجب عدم الاكثار من الجرعه لانه قد تسبب الارق, كما يجب عدم إعطائها للأطفال الا بعد استشارة الطبيب كذلك يمنع من تناولها الحوامل و المرضعات.

ويستخدم خليط اليانسون و السنوت في علاج مرض الربو منذ قديم الزمان عند الاغريق فهذا الخليط يحتوي علي مواد الكريزول والفاباينين التي تعمل علي توسعة الممرات التنفسية وتساعد علي اخراج الافرازات و البلغم الموجود بها.

ويمكن استخدام السنوت بمفردة بإضافة ملعقة من السنوت الي كوب من الماء المغلي ويشرب منه مرة صباحا واخري مساءا.
أيضا يمكن علاج الربو بالقرنفل وذلك بفصل راس القرنفل واستخدام الجزء السفلي ونقعه في الماء ليلا وشرب الماء الناتج في الصباح علي الريق.

لاشك ان العسل يعتبر علاج فعال لكثير من الامراض حيث يمكننا علاج الربو بالعسل وذلك عن طريق إضافة 80 جرام من العسل الي 500جرام من البصل المقطع ويترك من الليل حتي الصباح ويتم تناول ملعقة صغيرة من الخليط يوميا علي الريق, فهذة الصفة تخفف من نوبات الربو.

شاركها مع اصدقائك