علاج الذئبة الحمراء

ما هو مرض الذئبة الحمراء

تعتبر الذئبه الحمراء مرض مزمن يستمر لفتره طويله وهو من الامراض الناتجه عن خلل و ضعف فى الجهاز المناعى والذى يجعله يهاجم نفسه بدل ان يقوم بحماية الجسم من الفيروسات و البكتريا الضاره. و هذا المرض يصيب عدة اعضاء من الجسم مثل المفاصل – الجلد – الدم – الكلى و يرجع تسمية المرض بالذئبه الحمراء الى بداية القرن العشرين فكلمة ذئبه اشتقت من اللغه اللاتينيه وهى وصف للطفح الجلدى الذى يحدث على وجه المريض والتى يذكرها الاطباء بالعلامات البيضاء التى توجد على وجه الذئب وكلمة حمراء اشتقت ايضا من اللاتينيه ويوصف بها لون الطفح الجلدى.

ومرض الذئبه من الامراض النادره التى تصيب القليل من الناس وقليلا ما يصاب بها الاشخاص قبل سن البلوغ والسيدات اكثر عرضه للمرض بالاخص من فى سن الخصوبه وهو من 15 الى 45 سنه اما قبل سن البلوغ فتكون اصابة الذكور اكثر من اصابة الاناث.

والاطفال فى افريقيا و اسيا و امريكا اكثر عرضه للمرض ومرض الذئبه الحمراء ليس من الامراض المعديه و اعراض المرض تبدأ بالظهور تدريجيا فى خلال فتره تتراوح بين اسابيع الى شهور واحيانا سنوات و الاحساس بالاجهاد هو اول اعراض المرض كما يحدث احيانا ارتفاع درجة حرارة الجسم و انخفاض فى الوزن مع فقدان الشهيه فى كثير من الاطفال الذين يصابون بالمرض ومع مرور الوقت تبدأ الاعراض التى تميز المرض و يكون هذا نتيجه لاصابة عدة اعضاء من الجسم مثل اصابة الجلد والذى يحدث فى صورة طفح جلدى و حساسيه من الشمس وقرحه فى الانف والفم و يأخذ الطفح الجلدى شكل الفراشه على الوجه ويظهر عبر الخدين و الانف و ذلك يحدث لحوالى نصف الاطفال الذين اصيبو بالمرض.

علاج مرض الذئبة الحمراء

اكثر اعراض مرض الذئبه تحدث نتيجه الالتهاب فلذلك يكون الهدف من العلاج تقليل تلك الالتهابات فهناك 4 مجموعات من الادويه وهى اكثر الادويه استخداما لعلاج الاطفال المصابين بهذا المرض وهى : مضادات للالتهاب وتستخدم هذه الادويه فى السيطره على اللآم التى تحدث فى المفاصل وينصح بعدم استخدامها لفترات طويله فيتم تقليل الجرعه مع بداية التحسن لالتهابات المفاصل. وهذه الادويه تشمل الاسبرين رغم ان استخدامه قل كثيرا فى الفتره الاخيره كمضاد للالتهاب لكنه يستخدم فى الارتفاع لنسبة مضادات الدهون الفسفوريه لكى يمنع تجلط الدم – مضادات الملاريا مثل الهيدروكسى كلوروكين و هو عقار مفيد جدا لعلاج الطفح الجلدى الذى ينتج عن الذئبه الحمراء ليبدأ تأثير الدواء الايجابى بعد مرور فتره حوالى عدة اشهر وللتأكيد يجب معرفة انه لا يوجد علاقه بين الملاريا والذئبه الحمراء.

علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل

من الممكن علاج الذئبة الحمراء بالاعشاب مثل بذور الكتان التى تساعد على الوقايه من المرض وتساعد فى علاج التهاب الكليه الذئبى وايضا استخدام زيت السمك الغنى بأوميغا 3 مفيد جدا فى علاج مرض الذئبه الحمراء. فقد اثبتت دراسه علمية ان 20 جم من زيت السمك كل يوم مع نظام غذائى بدهون منخفضه نتج عنها تحسن 14 من 17 شخص مصابين بالذئبه فى خلال 12 اسبوع , و الاعشاب الصينيه ايضا تستخدم لتقليل مفعول الخلايا التى تشجع على انتاج الاجسام المضاده وهى ايضا مضاد فعال لعلاج الالتهابات.

علاج الذئبة الحمراء بالحجامة

الحجامه تعمل على تنشيط الدوره الدمويه وتنشط الغشاء السينوفى لحمايته من اثر الذئبه عليه لانه من الممكن حدوث تليف له مع مرور الوقت. ويقوم ايضا الغشاء بأفراز سائل السينوفى ليقلل احتكاك المفاصل فيقل الالم كما تعمل الحجامه على الزياده فى افراز مادتى الانكفالين و الاندورفين و الذين يساعدون فى تسكين الالم.

شاركها مع اصدقائك