علاج الديسك

ما هو الديسك

الديسك هي كلمة تطلق علي حالة مرضية بسبب الاصابة في فقرات العمود الفقري والديسك عبارة عن قرص بيضاوي لين يوجد بين فقرات العمود الفقري يتكون من جزء خارجي ليفي وجزء داخلي جيلاتيني. ويحدث انزلاق الديسك في الظهر عندما يحدث فتق في الجزء الخارجي الليفي مما يؤدي الي خروج المادة الجيلاتينية وهذا بدورة يوءدي الي زيادة الضغط علي النخاع الشوكي بالاضافة الي ان خروج المادة الجيلاتينية تسبب تهيج في الاعصاب والام شديدة.

و لحسن الحظ ان مرض الديسك اصبح مثل اي اصابة عادية يمكن علاجها بسهولة بشرط التشخيص والعلاج المبكر للحالة حتي انه في بعض الحالات يتم علاج الديسك بدون جراحة وفيما يلي سوف نستعرض معكم بعض الطرق المتبعة في علاج الدسك.

علاج الديسك

في الغالب يتم علاج الديسك بدون جراحة ويتم الشفاء في خلال فترة من 3الي 6شهور ولكن يشترط خلال فترة العلاج عدم الضغط علي الاعصاب او النخاع الشوكي. فبعد عمل الاشعة والرنين المغناطيسي يتم التاكد من عدم وجود شلل في القدم او الساق ومن ثم يتم علاج الديسك عبر المراحل الاتية :

عمل تقويم يدوي للعمود الفقري للتاكد من اعادة الفقرات الي موضعها الطبيعي. بعد ذلك يتم عمل توسيع للفقرات وابعادها عن بعضها بطريقة غير مؤلمة بواسطة اله لوردكس.

عمل اعادة احياء للعصب المتعرض لضغط الفقرات من خلال الموجات الكهربائية ثم يتم تحفيز المادة الجلاتينية داخل الفقرة بواسطة الليزر.

بعض النصائح لتجنب الاصابة بالديسك

تجنب رفع الاوزان الثقيلة بشكل خاطيء.

الجلوس بطريقة صحيحة امام الكمبيوتر او التلفاز وعدم الجلوس بشكل منحني لفترة طويلة.

الانتظام في اداء التمارين الرياضية يوميا يقوي من عضلات الظهر ويمنع الاصابة بالديسك.

النوم علي سرير صحي مستوي فذلك يقلل التعرض للاصابة بالديسك.

نصائح لمرضي الديسك بعد العلاج

عدم الانحناء الي الامام حتي لا يزيد من الضغط علي الفقرات.

النوم يجب ان يكون علي احد الجوانب مع وضع وسادة بين الركبتين.

في حالة اذا كان مريض الديسك يعاني من السمنة المفرطة او الكرش فيجب عمل حمية غذائية لخفض الوزن الزائد حتي لا يزيد من الضغط علي الفقرات المصابة.

شاركها مع اصدقائك