علاج الديدان

يصاب العديد من الاطفال في مراحل عمرية مختلفة بالديدان وهي عبارة عن كائنات طفيلية ميكروسكوبية تنتقل الي الجهاز الهضمي عن طريق الطعام او الشراب الملوث وهي تعيش علي جدار المعدة وتتسبب في الشعور بالام في البطن.

و الديدان المعوية كثيرة ولها عدة انواع مثل الديدان الدبوسية وهي تعد من الانواع الغير خطرة علي الاطفال وتنتهي دورتها في خلال اسبوع من دخول الجسم.

الديدان الشريطية وهي تنتقل عبر تناول لحم البقر او لحم الخنزير وهي تعد من اخطر الديدان واندرها.

ديدان الاسكارس وهي دودة تعيش في داخل تجويف الامعاء الدقيقة وتتغذي علي الطعام المهضوم مما تتسبب في سوء التغذية عند الاطفال.

علاج الديدان عند الاطفال

قبل البدء في كتابة علاج الديدان عند الاطفال هناك بعض النصائح وطرق الوقاية من الديدان يجب العمل بها اتباعا لمبدأ الوقاية خيرا من العلاج وتشمل هذة النصائح ما يلي :

تربية الطفل علي مداومة غسل اليدين قبل الاكل وبعدة وعند الانتهاء من الحمام.

الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل وقص اظافره بشكل منتظم لانه تحوي الكثير من الميكروبات ويمكن ان تنتقل الي معدة الطفل اثناء الطعام.

الاستحمام اليومي خاصة بعد القدوم من المدرسة او الحضانة.

نظافة حجرة النوم وتهويتها جيدا وتعريضها لاشعة الشمس يوميا.

علاج الديدان عند الاطفال بالاعشاب الطبيعية

علاج الديدان باستخدام الثوم وزيت الزيتون عن طريق احضار فص من الثوم ثم دهنة من الخارج بزيت الزيتوت ووضع فص الثوم علي النار حتي تحترق الطبقة الخارجية ثم نقوم بتقشير الطبقة المحترقة ووضع الفص مرة اخري في زيت الزيتون بعد ذلك تدخلي فص الثوم في فتحة شرج الطفل وتكرر هذة العملية لمدة شهر متتالي.

يشتخدم البصل في علاج الديدان عند الاطفال عن طريق اضافة عدة شرائح من البصل الي قدر مناسب من الماء ويتم نقعة لمدة 12ساعة ثم يصفي ويحلي بالعسل ويشرب منه مقدار كوب يوميا في الصباح ويتم تكرار العملية حتي الشفاء من الديدان.

مشروب الزنجبيل له قدرة فعالة في طرد الديدان فهو يحتي علي زيوت طيارة مثل الاسكاريدول الذي يعمل علي طرد الديدان من البطن ويؤخذ عن طريق غلي معلقة كبيرة من الزنجبيل واضافتها الي كوب من الماء المغلي ثم يترك ليبرد ويشرب منه ثلاث مرات يوميا.

بذور القرع ايضا تساعد في علاج الديدان عند الاطفال عن طريق اخذ كمية من بذر القرع وطحنها واضافة كمية مساوية لها من السكر ويتم اكلها علي الريق صباحا وتؤخذ بعدها حبة جزر ويتم تكرار العلاج لمدة اسبوع فهو مفيد في علاج الدودة الشريطية.

علاج دودة الاسكارس بالعثرب فهو نبات معمر تؤكل منه الاغصان وهي تساعد علي قتل الديدان و التخلص من الديدان نهائيا.

تناول عصير الاناناس يعمل علي قتل ديدان البطن فهو يحتوي علي انزيم الروميلين الذي يساعد علي طرد ديدان الامعاء ويتم تناولة لمدة ثلاث ايام متتالية علي معدة فارغة.

يعد الشيح القاهر الاول للديدان لما له من قدرة فعالة علي طرد الديدان كما ان الشيح لها عدة استخدامات وفوائد في علاج البلغم والكحة وعلاج الام المفاصل ويستخدم الشيح في علاج الديدان عند الاطفال عن طريق غلي كمية مناسبة من الشيح وشربها ثم الانتظار لمدة ساعة بعد شربها ثم اخذ معلقة من زيت الخروع فهي تعمل كملين وتساعد في نزول الديدان الميتة من البطن.

شاركها مع اصدقائك