علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب

الديدان الدبوسية هى احد انواع الديدان التى تتمركز فى الامعاء الغليظه عندما تدخل جسم المصاب وتتميز بلونها الابيض كما انها تأخذ شكل رفيع خيطى وتصيب الاطفال فى اغلب الاحيان , واطلق عليها الديدان الدبوسيه لانها تشبه فى رفعها شكل الدبوس.

ويصاب الاطفال بهذا النوع من الديدان بسبب تعرضهم للتلوث واللعب بالاشياء التى من الممكن ان تكون بها بويضات لتلك الديدان , وتتسبب هذه الديدان فى الشعور بالحكه عند منطقة الشرج , ومن الممكن ان تنتقل العدوى من طفل مصاب الى طفل سليم عن طريق التلامس او المشاركه فى تناول الطعام او الملابس.

ومن الاعراض التى تظهر على المصاب بالديدان الدبوسية الاصابه بالاسهال وظهور الديدان عند فتحة الشرج وقد تظهر ايضا فى البراز وتتسبب هذه الديدان فى الشعور بالحكه كما انها تتسبب فى الشعور بالآلم الشديد عند التبول وتتسبب ايضا فى الحكه عند المهبل.

كما تظهر اعراض اخرى خصوصا عند الطفل المصاب منها صدور رائحه غريبه من فم الطفل مع زياده فى اللعاب وخصوصا عند النوم , كما ان الديدان الدبوسية تتسبب فى فقدان الشهيه وما يتبعها من فقدان فى الوزن وتتسبب ايضا فى الشعور بآلم فى البطن وقد يكون السبب فى ذلك الاصابه بعسر الهضم.

وللعلاج من الديدان الدبوسية يجب اولا الاهتمام بالنظافه الشخصيه والاهتمام بنظافة الاطعمه قبل تناولها وخصوصا الخضراوات , والابتعاد عن الاشخاص المصابين وعدم استعمال ادواتهم الشخصيه , ويجب الاهتمام بنظافة المفارش التى توضع على السرير بغليها اثناء الغسيل وتعريضها للشمس ايضا.

اما عن علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب فهناك طرق طبيعية بسيطة للتخلص من تلك الديدان منها:

الثوم: ويعتبر الثوم مضاد حيوي قوي للفيروسات وطفيليات المعدة, ويمكن استخدامة في التخلص من الديدان الدبوسية وذلك بغليه فى اللبن وتناول كوب منه فى الصباح ومن الممكن استخدامه فى حقنه شرجيه.

زيت البندق: ويعتبر من احد طرق علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب, ويمكن علاج الطفل به باعطائه ملعقه صغيره منه فى الصباح قبل تناول الفطار ولمدة 14 يوم.

الشيح: وهو من اقوي الاعشاب المستخدمة في طرد ديدان البطن بشكل عام, ويستخدم في تلك الحالة عن طريقة غلي كمية من عشبة الشيح في كوبين من الماء, وتركه علي النار حتي تقل كمية الماء الي النصف, وبعد ذلك يشرب بعد ان يصوم الشخص المصاب لمده 15 ساعة لتجويع الديدان, وبعد ذلك يشرب من الخليط مرة علي الريق, وبعدها بساعه تؤخذ معلقة من زيت الخروع لاخراج الديدان من الامعاء في البراز, وبعد ثلاث ايام تكرر العملية لتنظيف الامعاء تمام من الديدان وبيوضها.

زيت الزيتون: يمكن اضافة القليل من الثوم ونقعة في زيت الزيتون لعدة ايام وبعد ذلك يستخدم الناتج كدهان لفتحة الشرج, لضمان قتل بيض الديدان.

البصل: ويستخدم البصل في التخلص من الديدان الدبوسية عن طريق تقطيعه علي شكل شرائح وينفع في الماء لمده نصف يوم ويحلي بالعسل ويشرب منه كوب يوميا لطرد الديدان, او يمكن استخدام الناتج كحقنة شرجية.

شاركها مع اصدقائك