علاج الدوسنتاريا

الدوسنتاريا الاميبية او الزحار هي احد امراض الجهاز الهضمي فهي مرض معوي يسببه الإصابة بطفيل يسمي الانتميبا هيستوليتيكا, ويعيش هذا الطفيل في القولون ويقوم بالتغذية علي الغشاء المخاطي المبطن له مما قد يتسبب في ثقب هذا الغشاء. وتعتبر الاميبا هي طفيل احادي الخلية ينتشر بشكل واسع في المناطق النامية فهي توجد بنسبة 50% في هذه الدول ومنها مصر اما عن نسبة انتشارها في العالم فهي لا تتجاوز 10% من المصابين بها.

وترجع أسباب الإصابة بالدوسنتاريا الي عدوي الانسان بها عن طريق اختلاط براز الشخص المصاب بالمرض مع الطعام او شرب ماء ملوث يحتوي علي الكيس الطفيلي للاميبا, وأيضا عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الايدي قبل تناول الطعام قد يؤدي الي نقل العدوي كما ان هذا الطفيل قد ينتقل الي الانسان عن طريق الذباب والصراصير المنزلية.

ينتشر مرض الدوسنتاريا بشكل واسع في مناطق الأرياف والقري والمناطق التي تقل فيها الرعاية الطبيه والنظافة بشكل عام. ويتسبب مرض الدوسنتاريا باعراض حادة تتمثل في الشعور بالام شديدة و نزيف دموي من الشرج يصاحبة وجع وتقلصات في الأمعاء مع كثرة المخاط و غازات البطن. كما يعاني المريض بالدوسنتاريا من التعب والارهاق و فقدان الوزن.

علاج الدوسنتاريا بالاعشاب

عند ظهور الاعراض السابقة للدوسنتاريا يجب عمل تحليل للبراز في اسرع وقت للتاكد من وجوده او ان الاعراض خاصة بمرض اخر, واذا تم التأكد من إصابة الشخص بالدوسنتاريا يمكن الاختيار بين العلاج الدوائي او علاج الدوسنتاريا بالاعشاب. حيث ان هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي لها نتائج فعالة في القضاء علي طفيل الدوسنتاريا الاميبية ومن هذه الأعشاب, قلف أشجار الكازورينا فان تناول مقدار فنجان يوميا من شاء أشجار الكازورينا مرتان يوميا يعمل علي القضاء علي الدوسنتاريا ويتم تكرار العملية حتي يتم الشفاء.

أيضا بذور الحمص احد طرق علاج الدوسنتاريا عند الأطفال حيث اذا اكتشفت الام إصابة طفلها بالدوسنتاريا تقوم بطن بذور الحمص ثم تعمل منها مستحلب مع الماء لاعطائة للطفل بمقدار فنجان من الشاي ثلاث مرات في اليوم حتي يتم الشفاء.

كما يمكن علاج الدوسنتاريا الاميبية بالاعشاب عن طريق الترنج او النارج وذلك من خلال ضرب قشور النارج في الخلاط ونقوم بتحليتها بالسكر بعد إضافة مقدار مناسب من الماء ويتم تناول الناتج ثلاث مرات في اليوم. أيضا بذور السفرجل لها تاثير فعال في القضاء علي الدوسنتاريا الاميبية وذلك بنقع قدر من بذور السفرجل في قدر من الماء بعد طحنة جيدا ثم نتركه يغلي ويترك حتي يبرد قليلا ويشرب منه ثلاث مرات يوميا.

صمغ الكازورينا او اللبان الأحمر هو احد الطرق الفعالة في علاج الدوسنتاريا للأطفال حيث يتم مضغ اللبان في الفم و استخلاص المواد التي توجد فيه وينصح بتناول هذا اللبان اكثر من ثلاث مرات في اليوم.

قرون الخروب ليس فقط شراب روحاني في رمضان بل ان لها خصائص علاجية للقضاء علي الدوسنتاريا وذلك عن طريق طحن قرون الخروب و نقعها في الماء وتشرب منها يوميا. كما ان قشر الرمان أيضا يساعد في التخلص من الاميبا وذلك عن طريق غلي قشور الرمان وتناوله من مرتين الي ثلاثة مرات يوميا ولكن يجب العلم ان تناوله بمفرد قد يصيب المريض بالامساك لذلك ينصح بإضافة الينسون او السنامكي الي الخلطة لتفادي الإصابة بالامساك.

بالإضافة الي ما سبق يمكن أيضا استخدام ازهار البابونج في علاج طفيل الدوسنتاريا عن طريق غلي ازهار البابونج و شرب الناتج من مرتين الي ثلاث يوميا حتي يتم الشفاء باذن الله.

شاركها مع اصدقائك