علاج الدورة الشهرية

علاج تأخر الدورة الشهرية

ان الحمل ليس هو السبب الوحيد في تاخر الدورة , لأن الكثير من النساء عندما تتأخر لديهن الدورة الشهرية أول شئ يفكرن فيه هو الحمل و لكن هذا اعتقاد خاطئ , فهناك عدة أسباب لتأخر الدورة الشهرية , اولها التوتر حيث أن التوتر يعمل على تاخير الدورة الشهرية لدى المراة وذلك عن طريق افراز هرمون في الجسم يساعد على حدوث خلل في الهرمونات يؤدي الى تأخير الدورة الشهرية.

أيضا تغيرات روتين الحياة من أحد الاسباب التي تعمل على تأخير الدورة الشهرية و ذلك عن طريق التغير في الساعة البيولوجية للدورة الشهرية. اضافة الى ذلك ممارسة التمارين العنيفة و استخدام موانع الحمل بكثرة و اضطراب هرمونات الغدة الدرقية و الاصابة بالتكيس على المبيض كل ذلك يكون سبب كافي لتأخر الدورة الشهرية.

ويجب عندما يحدث تاخير في ميعاد الدورة الشهرية على المرأة ان تذهب الى طبيب مختص لمعرفة السبب الرئيسي الذي أدى الى تأخرها , وهناك بعض العلاجات التي يمكن ان تتناولها المرأة عند تأخر الدورة الشهرية لديها و ينصح يتناول هذه العلاجات تحت اشراف طبي ومن هذه العلاجات تناول أدوية منع الحمل التي تعمل على تنظيم الدورة , بالاضافة الى تناول المكملات الغذائية التي تمد جسم المراة بالاملاح و الفيتامينات اللازمة لها , ايضا تناول الفاكهة والخضروات يكون علاج فعال لتاخر الدورة الشهرية و ذلك لما تحتوي عليه من فيتامينات و مواد تمد الجسم.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالاعشاب

هناك العديد من الاعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج تأخر الدورة الشهرية ومن هذه الاعشاب البردقوش و الشاي الاخضر حيث لهما تاثير فعال في علاج تأخر الدورة الشهرية و ذلك عن طريق المساعدة في اتمام عملية التبويض بشكل جيد.
ومن المشروبات التي يكون لها تأثير فعال أيضا الشعير المغلي حيث انه له فوائد عديدة لجهاز المناعة حيث يقوم بمساعدته على مقاومة الامراض , كما ان الشعير المغلي يستخدم لعلاج تكيس المبايض و القضاء عليه.

علاج انقطاع الدورة الشهرية

لأنقطاع الدورة الشهرية عدة اسباب منها حالات التوتر و الضغط النفسي الزائد و التوقف عن تناول اقراص منع الحمل فجأة وهناك اسباب اخرى يكون مصدرها الغدة النخامية منها الفرط في انتاج هرمون الحليب والحمل الوهمي ورضح الغدة النخامية او تلوثها. وهناك اسباب أخرى يكون مصدرها المبيض و هي ان يكون هناك خلل في نضج المبايض او ان تكون المبايض متعددة الكيسات , كما ان هناك ايضا بعض الحالات الاخرى التي تسبب انقطاع الدورة الشهرية مثل الحمل و الرضاعة و فترات ما قبل سن اليأس.

وهناك بعض الاعشاب التي تعالج انقطاع الدورة الشهرية منها الكرفس حيث تحتوي بذوره على مواد تعمل على تحفيز التدفق للحيض , أيضا الشبت لأحتوائه على مركب الابيول وهو عبارة عن محفز يعمل على تدفق الدورة الشهرية , كما ان هناك العديد من الاعشاب الاخرى التي تعتبر من العلاجات المهمة لأنقطاع الدورة الشهرية و هي حشيشة الملائكة و النعناع البري و الكزبرة و الكمون و الشمار و الاقحوان و الزنجبيل و الزوفا و العرعر و الترنجان و الزعفران و الطرخون و السرفيل البري و الشيح.

علاج مغص الدورة الشهرية

مع قدوم الدورة الشهرية تعاني اغلب السيدات من الام ومغص في البطن ويمكن التغلب علي هذة الام باستخدام الحرارة وذلك عن طريق جلب زجاجه مياة دافئة ووضعها علي موضع الالم او استخدام الاربة كما يمكن استخدام المخدات المخصصة للتدفئة و وضعها في اماكن الالم.

أيضا هناك بعض الاعشاب التي تعمل على ازالة المغص الذي يحدث من الدورة الشهرية , منها البابونج و النعناع و تناول التوت البري و نبتة العليق وهذه الاعشاب ممكن ان تعمل على تخفيف تشنجات العضلات , ايضا يجب على المرأة ان تعمل على تفريغ المثانة دائما فور الشعور بالحاجة الى ذلك حتى لا تتسبب في حدوث الام.

وللوقاية من الام الدورة الشهرية بصفة عامة يجب تناول الكثير من الفواكه و الخضروات و الاغذية الخالية من الدسم ويجب ان يتم ايقاف تناول الكافيين و الكحوليات و الموالح و السكريات وعلى المراة ايضا ان تحافظ على التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

علاج نزيف الدورة الشهرية بالاعشاب

ترجع اسباب نزيف الدورة الشهرية الي عدم التوازن الهرموني للجسم او نتيجة وجود خلل في المبايض او ممكن تكون اسباب متعلقة بالغدد المتواجدة داخل الرحم ومن الاسباب أيضا استخدام اللولب , فأن استخدام اللولب لمنع الحمل يؤدي الى حدوث نزيف اثناء الدورة الشهرية.

ومن الاعشاب التي تستخدم في علاج نزيف الدورة الشهرية خلط دقيق القمح مع عفص غير مثقوف و يتم سحقه جيدا و يغلى ثم تتناول منه المراة ويتم وضعه ايضا على السرة كعلاج موضعي , كما ان تناول لب التمر الهندي المسحوق يعتبر من العلاجات الفعالة التي تعالج نزيف الدورة الشهرية.

ايضا يستخدم مغلي قشر الرمان كحقن مهبلية لعلاج نزيف الدورة الشهرية , وهناك وصفة اخرى تعالج نزيف الدورة الشهرية و طريقة الوصفة هي ان يتم وضع ملعقة كبير من ازهار البابونج في كوب ثم بعد ذلك يتم وضع الماء المغي عليها مباشرة ثم يتم ترك هذا المنقوع لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم يتم تصفية المنقوع و يشرب منه 3 اكواب في اليوم قبل الوجبات او بعدها بمدة , ولا يفضل ان يشرب بعد تناول الطعام مباشرة لأن ذلك ممن ان يصيب بالام قوية بالمعدة.

اما عن علاج عدم انتظام الدورة الشهرية فجيب عند الشعور بأضطراب في ميعاد الدورة الشهرية القيام بزيارة طبيب مختص لاجراء بعض الفحوصات منها البول و الدم و تحديد مستوى الهرمونات المسئولة عن تنظيم ميعاد الدورة الشهرية.

شاركها مع اصدقائك