علاج الدوالى

ما هي الدوالي

تعتبر الدوالي من اهم المشاكل التي تواجه الكثير من الناس والدوالي هي عبارة عن توسع و عدم انتظام الاوردة الدموية السطحية و الشعيرات الدموية و غالبا تصيب الدوالي الساقين. و هناك انواع من الدوالي و اختلاف اماكن اصابتها في الجسم , و اولها دوالي الساقين , دوالي الخصيتين و دوالي المرئ و دوالي الحوض و تصيب الاناث دائما.

ويتم تشخيص الدوالي التي تصيب الساقين عن طريق الفحص السريري و تشخيص الدوالي التي تصيب الخصيتين عن طريق اللمس. و يسأل الكثير عن ما هو علاج الدوالي التي تصيب الساقين , حيث يكون العلاج عن طريق الليزر , اما عن علاج دوالي الخصيتين فيلزم العلاج فيه عن طريق التدخل الجراحي وهناك طرق اخري طبيعية سنذكرها في السطور القادمة.

علاج الدوالي بالاعشاب الطبيعية

يكون علاج الدوالي طبيعيا عن طريق تناول الاعشاب التي تعمل على علاج الدوالي و من هذه العلاجات , تناول التوت و الكريز و العنب الغامق فكل ما خلقه الله لنا من نبات او فاكهة لها فائدتها في علاج معظم الامراض التي تصيب الانسان , أيضا ثمار ابو فروة يعمل على تقليل الدوالي و الوقاية من الاصابه بها , أيضا الزنجبيل يعتبر من الاعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج الدوالي. و تناول الشطة و البصل و الثوم يعتبر من العلاجات المهمة التي تساعد في علاج الدوالي.

أيضا من النصائح التي يجب على مصابين الدوالي ان يعملوا بها و هي عند النوم ينصح برفع الأقدام عن مستوى الجسم , بحوال 5 سم الى 10 سم و ذلك عن طريق وضع الاقدام فوق وسادة عالية. كما يجب ممارسة رياضة المشي فهي تعتبر من اكثر العلاجات التي تفيد الدوالي.

ويمكن علاج الدوالي عن طريق نقع ثلث كوب من قش الشوفان في مقدار لتر من المياة لمدة 20 دقيقة , ثم يتم تصفية المنقوع و خلطه بماء الاستحمام لمدة 15 دقيقة على الأقل أيضا الاسترخاء في الماء لمدة 30 دقيقة بمعدل مرتين في الاسبوع.

ويمكن التخلص من الدوالي عن طريق القيام بالتدليك للدوالي من الاتجاه السفلي الى الاعلى و ذلك باستخدام الخل لمدة 15 دقيقة مرتين كل يوم و المواظبة على تكرار هذه العملية لمدة 30 يوم و يجب ان يكون هذا تحت اشراف طبيب مختص.

أيضا يمكن اضافة ربع كيلو من الملح الى كمية من المياة و وضع الساقين فيها حيث يعمل على تقوية الاوردة الضعيفة و يجب ان تكون هذه الطرق بعد استشارة طبيب مختص.

علاج الدوالي بالحجامة

تستخدم الحجامة في علاج كثير من الامراض وهي طريقة منتشرة ومحببة للبعض لما اثبتته من كفائة مع كثير من الاشخاص لما للحجامة من اثار ايجابية حيث انها تعمل على سحب الدم من الاوعية الدموية فبهذه الطريقة لا يحدث ركود للدم , كما ان الحجامة تعمل على مساعدة الدم في الوصول الى جدران الاوعية الدموية الضعيفة , و بالتالي يتم توصيل الغذاء الى صمامات الاوردة مما ينتج عنه قوة الصمامات وعدم السماح للدم بالمرور العكسي مما ينتج عنه الاصابة بالدوالي. كما ان الحجامة من فوائدها انها تعمل على اخراج الدم المتجمع تحت الجلد والتي تسبب الظهور للون الدم الداكن في الساق.

شاركها مع اصدقائك