علاج الدوار

الدوخة او الدوار هما مصطلحان يطلقان علي حالة من الاحاسيس التي يكون مصدرها في الغالب نفسي او عضوي, فقد يظهر الإحساس بالدوار وقت الخوف او عند الشكوي من بعض المشاكل العصبية و كذلك مشاكل القلب الوعائية. وقد يظهر بسبب اضطراب في الجهاز الدهليزي وهو المسئول عن توازن الجسم مما يؤدي الي ظاهرة تسمي الدوخة الدورانية او الدوار.

فالدوار هو عبارة عن وهم يشعر به الانسان كان العالم يدور من حولة, مع العلم ان الدوار ليس مرض في حد ذاته انما هو عرض ومؤشر علي وجود اضطراب ومشاكل في جهاز التوازن في جسم الانسان.

أسباب الدوار والدوخة

هناك العديد من العوامل التي تزيد من الإحساس بالدوخة فوجود مشاكل في الاذن الداخلية يبعث علي الإحساس بان العالم يدور فالاذن الداخلية هي المسئولة عن اتزان الجسم وهي من اكثر المشاكل الشائعة التي تسبب الإحساس بالدوخة.

وقد ترجع أسباب الدوار الي الإصابة بمرض مينيير وهو يعمل علي تراكم السوائل في الاذن ويسبب الصداع النصفي و تورم في العصب السمعي, وهو يعتبر من الأورام الحميدة التي تصيب العصب الرابط بين الاذن الداخلية و المخ. كما قد تكون السكته الدماغية هي المسببة في الدوار وكذلك نزيف المخ, وربما تحدث الدوخة بسبب انخفاض حاد مفاجيء في ضغط الدم مثل الذي يحدث عند الوقوف بشكل مفاجيء بعد الاسترخاء لفترة طويلة.

اعراض الدوار

المصاب بالدوار يشعر وكان العالم يدور من حولة وهو ثابت في مكانة مثلما يحدث عند ركوب بعض العاب الملاهي, كما يشعر بعدم الثبات وان جسمة يميل في كل اتجاه مع فقدان التوازن و الإحساس بان الجسم يعوم, وقد يصاحب ذلك الشعور بالغثيان و القيء وشحوب الوجه وفي الأخير قد يصاب بالاغماء.

علاج الدوار والدوخة

يتركز الهدف الرئيسي في علاج الدوار علي معرفة السبب الذي ادي اليه ومن ثم يتم علاجه, وهناك حالات كثيرة من الدوار يمكن علاجها بسهولة في المنزل دون الحاجة الي طبيب في حالة ما اذا كان السبب غير مرضي, ففي هذه الحالة يكون سبب الدوخة هو فقط وجود تغيرات في نمط الحياة او نتيجة الاجهاد العصبي والجسدي.

اما اذا كان المسبب للدوخة هو مرض مينيير فيكون العلاج عن طريق الحقن مع النظام الغذائي السليم وفي بعض الحالات المتطورة يكون العلاج بالجراحة.

وفي حالة ما اذا كانت الدوخة تأتي بسبب الصداع النفسي فيكون العلاج متمركز علي علاج الصداع أولا بجانب عدم التعرض الي كل ما يثير حدوث الصداع من ضغوط عصبية او الأصوات العالية.

كما ينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل والماء والعصائر عند المرور بنوبة من الدوار فهذة الطريقة تقلل من الاعراض خصوصا اذا كان الدوار ناتج من مجهود بدني او عصبي.

كما ان الدوار قد يكون بسبب الجفاف ونقص كمية السوائل في الجسم لذلك فشرب السوائل سيكون افضل علاج في هذه الحالة.

وينصح للافراد الذين يعانون من الدوخة بتجنب شرب القهوة والشاي وكل ما يحتوي علي الكافيين وكذلك الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول.

علاج الدوار بالاعشاب

كثيرا ما تكون الأعشاب الطبيعية هي الحل الأمثل لعلاج الكثير من المشاكل الصحية, وبمناسبة موضوعنا اليوم سنتحدث عن أهمية بعض الأعشاب في علاج الدوار والدوخة فعلي سبيل المثال ان استنشاق رائحة زيت الريحان يعمل بشكل فعال في علاج الدوار, ويمكن استبداله باستنشاق مغلي الكزبرة والخل. كما ان شرب عصير التفاح يقلل من الإحساس بالدوخة.

الليمون كذلك جيد في حالات الدوخة ويمكن استخدامة عن طريق إضافة كوب من مطحون الليمون المجفف الي كييلو من العسل ويشرب منه مقدار فنجان يوميا قبل وجبة الفطار. كذلك الزنجبيل أيضا لا غني عنه في تلك الحالات حيث يمكن ان يمضغ او يشرب مغلي, كذلك الحال مع الكرفس وتستخدم في حالات دوار البحر عن طريق غلي بذور الكرفس وشرب الناتج منها.

هناك وصفات اخري يمكن استخدامها في تقليل اعراض الدوخة مثل إضافة معلقة من بيكنج الصودا الي كوب من الماء وشربها عند الإحساس بالدوخة, كذلك يمكن نقع بعض أوراق العرعر في كوب من الماء المغلي وتترك حتي تبرد وتصفي ويشرب منها ثلاث مرات مع الوجبات.

كما يمكن علاج الدوار الدهليزي عن طريق تخفيف زيت القرنفل بكوب من الماء وشربها, أيضا زيت النعناع او زيت الزهر يمكن إضافة ثلاث نقط من أي منهم في كوب من الماء وشربهم فهم يساعدوا علي التخلص من الإحساس بالدوخة والدوار.

شاركها مع اصدقائك