علاج الدهون الثلاثية

ما هي الدهون الثلاثية

تعتبر الدهون الثلاثية عبارة عن مركب عضوي يتكون من مادة الغليسيريد مع مجموعات ثلاثية من مادة الاسيد الدهنية و تعتبر هذه المادة مصدر كبير للطاقة و تخزينها , و حركة الدهون الثلاثية تكون عبر الدم و يتم تخزينها في الخلايا الدهنية.

اذا كيف يتم معرفة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم , و كيف يمكن معرفة اذا كانت عالية ام لا ؟

للتعرف على نسبة الدهون الثلاثية في الجسم يجب ان نعرف ما هي المستويات القياسية للدهون الثلاثية في الجسم فعندما تكون كميتها أقل من المعدل الطبيعي تكون تقريبا 150 mg/dl, و عندما تكون قريبة من الحد الاعلى تكون حوالي 150 -199 mg/dl و عندما يحدث الارتفاع فيها و يجب فيها مراجعة طبيب تكون نسبتها من 200-400 mg/dl و عندما تكون في أقصى ارتفاع لها فتكون 500 mg/dl.

علاج الدهون الثلاثية في الدم

تم الاثبات علميا من وقت قصير ان للدهون الثلاثية علاقة طردية و قوية مع حالتين من الامراض كالالتهاب الذي يصبب البنكرياس , و كذلك الامراض التي تصيب الشرايين القلبية. و يجب ان تؤخذ عينة من دم المريض شرطا ان يكون على صيام على الأقل لمدة ثماني ساعات واذا كانت النسبة مرتفعة , فعلى الطبيب ان يعمل على معرفة الاسباب الفرعية لارتفاع الدهون , كأن يكون في الغدة الدرقية ضعف ما , بالاضافة الى ازدياد في نسبة زلال البول وان يكون هناك نقصان في بعض هرمونات التي تخص الذكورة والنمو.

ومن اساليب علاج ارتفاع الدهون الثلاثية التي يجب متابعتها عند الاصابة بها هي الابتعاد عن تناول الاطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر و الدهون و تناول الوجبات قليلة السكر.

أيضا من طرق الوقاية من الدهون الثلاثية و علاجها التقليل من الكحوليات و الكربوهيدرات , الي اقصى حد حتى نسبة ستين بالمائة من السعرات الحرارية التي يجب تناولها. كما ان من العوامل التي تعمل على زيادة الدهون الثلاثية , تناول النشويات بطريقة مفرطة.

علاج الدهون الثلاثية بالاعشاب

أولا يجب تناول زيت الزيتون بحيث تكون ملعقة صغيرة يوميا للفرد , بالاضافة الى زيت الذرة و زيت عباد الشمس وينصح بتناول الاجبان و خاصة البيضاء التي تحتوي على نسبة أقل من 30% من احتوائها على المواد الدسمة كما يمكن ان يكون في الوجبات تناول اللحم البقري و أيضا المكسرات المسموح بها مثل الجوز واللوز.

كما أيضا من العلاج الفعال جدا للكوليسترول والدهون الثلاثية , الفاصوليا و ذلك بعدة تجارب على مجموعة من الاشخاص وذلك لاحتواء الفاصوليا علي الالياف بنسبة كبيرة , وغالبا الاياف تعطي شعور للشخص بالشبع.

و يكون علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب من افضل العلاجات التي ممكن ان تتبع لعلاج الدهون الثلاثية , فهي أفضل من العلاجات الكيميائية بكثير و أكثر فاعلية من الادوية و العقارات التي يدخل فيها الكثير من المواد الكيميائية فهي تعمل على امتصاص الماء من الجسم و أيضا يمكن ان تضر الجسم بتقليل نسبة الماء في الجسم لذلك فيفضل ان يكون العلاج باستخدام الاعشاب و أيضا كل ذلك مع مراجعة الطبيب المختص.

شاركها مع اصدقائك