علاج الدمامل

الدمامل هي من احد المشاكل الجلدية الشائعة والتي تصيب كافة الفئات العمرية, وهي عبارة عن التهاب جلدي يحدث في غدد النفط او في بصيلات الشعر يحدث بسبب عدوي بكتيرية متعمقة في بصيلات الشعر. ويمكن ان نصفها بانها عبارة عن منطقة حمراء بارزة من الجلد بها تورم مؤلم مملوء بمادة قيحية بيضاء او صديد وهي تبدأ صغيرة وتتدرج في الحجم مصحوبة بالام و قد تتسبب في الحمي. وهي سريعة النمو وفي الغالب يتم الشفاء منها تلقائيا في غضون عدة أيام. وغالبا ما تظهر الدمامل اما في الوجة او العنق وربما تحت الابطين والمناطق الشائع اصابتها بالدمامل تكون علي الارداف او الفخذين.

اما عن أسباب ظهور الدمامل فهي تكون اما بسبب عدم نمو الشعر بشكل طبيعي من الجلد او لوجود جسم غريب تحت الطبقة الجلدية, وقد تحدث الدمامل نتيجة لوجود انسداد في الغدد المفرزة للعرق مما يؤدي الي تجمع البكتيريا والتهاب الجلد ثم ظهور الدمامل. والدمامل تصيب كل الاعمار باختلاف الجنس ولكن هناك عوامل قد تزيد من الإصابة بالدمامل خاصة الأشخاص الذين يتناولون بعض الادوية التي تضعف المناعة لذلك تكثر الدمامل عند مرضي السكري و مرضي الفشل الكلوي, والأدوية التي تزيد من ظهور الدمامل هي مركبات الكورتيزون و الادوية المستخدمة في علاج السرطان بالكيماوي و كذلك ادوية البريدنيزولون.

علاج الدمامل عند الأطفال

يعتبر العلاج المنزلي هو افضل الوسائل للتخلص من الدمل, حيث يمكن بكل بساطة عمل كمادات ساخنة علي المكان المصاب بالدمل فذلك يساعد علي تدفق الدم وبالتالي سيساعد علي محاربة الالتهاب, كما يمكن استخدام بعض المضادات الحيوية للقضاء علي الدمل.

اما عن علاج الدمامل بالاعشاب فهناك الكثير منها يستخدم بشكل فعال في علاج تلك الحالات حيث يمكن علاج الدمامل في المؤخرة عن طريق استخدام عشبة النيم فهي فعالة في القضاء علي البكتيريا والجراثيم ولها خواص مطهرة, وذلك عن طريق إضافة بعض من مطحون عشبة النيم الي قليل من الماء لعمل عجينة متجانسة توضع علي مكان الدمل, كما يمكن إضافة أوراق النيم الي قدر من الماء للحصول علي محلول يشطف به الدمل لتطهيرة.

أيضا الحبة السوداء مفيدة في علاج الدمامل في المنطقة الحساسة بالإضافة الي انها من اكثر الوسائل الشائعة في علاج الكثير من الامراض الجلدية, حيث يمكن إضافة بعض من مطحون الحبة السوداء الي قليل من الماء الدافيء وعمل عجينة تطبق علي موضع الدم, كما يمكن ان نستخدم زيت الحبة السوداء مباشرة بدهنة علي المكان المصاب. كما يمكن أيضا إضافة القليل من زيت الحبة السوداء بمقدار نصف ملعقة الي كوب من الماء الدافي وشربه مرتين يوميا حتي يتم الشفاء.

اما عن علاج الدمامل في الوجه فيمكن احضار قطعة من الخبز و وضعها في كوب من الحليب الدافيء وبعد ذلك نقوم بوضع قطعة الخبز علي مكان الدمل فهي طريقة فعالة في تقليل الالتهاب, كما يمكن أيضا علاج الدمامل بالبصل فهو يحتوي علي مواد مطهرة ومضادة للميكروبات, وذلك باحضار شريحة من البصل ووضعها علي الدمل ويمكن لفها بقطعة من الشاش مع تكرار العملية من ثلاث الي اربع مرات في اليوم حتي يتم الشفاء تماما.

كذلك يمكن علاج الدمامل تحت الابط باستخدام الكركم فهو أيضا مضاد للالتهابات ومفيد في تلك الحالات , والطريقة هي ان نقوم بإضافة معلقة من الكركم الي كوب من الماء او اللبن ويقلب جيدا ويشرب منه ثلاث مرات في اليوم ولمدة أسبوع او اقل.
وهناك خلطة اخري مفيدة باستخدام مسحوق الكركم والزنجبيل حيث نقوم بمزج كميات متساوية منهم واضافة القليل من الماء حتي نحصل علي عجينة توضع علي مكان الإصابة.

شاركها مع اصدقائك