علاج الدرن

الدرن هو عبارة عن وباء يتسبب في بعض الالتهابات و القروح العديدة و قد يصيب الدرن الانسان ذلك المرض نتيجة تعرضه لبكتيريا السل , ويكون انتقال هذا الوباء عن طريق الهواء حيث يتم اصابة الرئتين و قد تضر عملية التنفس وله اثار سلبية قوية على الجهاز التنفسي و على العظام حيث يقوم مرض الدرن بتقليل نسبة الكالسيوم المخزونة في الجسم.

ويجب القيام بالمعالجة السريعة لمرض الدرن حيث ان انتشاره في الجسم قد يؤدي الى الوفاة لذلك يجب الاسراع في علاجه و يمكن انتقال مرض الدرن عن طريق الجراثيم التي تقوم باصابة الاشخاص , أيضا يمكن الاصابة بالدرن عن طريق تناول الاطعمة المكشوفة الملوثة الذي تحمل بكتيرية المرض.

أيضا العزلة مهمة جدا لمريض الدرن حيث انه اذا اصاب العامود الفقري يعمل على اخراج بعض الافرازات التي تخرج من الجلد , مما يساعد ذلك على سهولة انتقال المرض من المصاب للسليم كما ان انتقال الدرن الرئوي ممكن ان ينتقل عن طريق الكحة.

و هناك عدة أنواع لمرض الدرن ومن هذه الانواع النوع الانتهازي و هو عبارة عن مايكوبكتيريا ضعيفة تقوم باصابة الرئتين و الغدة الليمفاوية الموجودة في الرقبة و يكون كثرة انتشارها بين الاشخاص ضعيفي المناعة وخاصة الاطفال.

ومن أعراض هذا المرض انه يعمل على الاصابة ببعض الاورام صغيرة الحجم و تنتشر في الاعضاء المصابة في الجسم , و من هذه الاعضاء الرئتين و العامود الفقري , أيضا مصاب الدرن يشعر دائما بالارهاق الشديد و التعب , كما يلاحظ على مريض الدرن فقدان الوزن بطريقة كبيرة نتيجة لفقدان الشهية كما أيضا يلاحظ اثناء السعال خروج دم من الفم مع اصابة المريض بارتفاع درجة الحرارة للجسم بطريقة كبيرة.

أيضا يلاحظ علي مصاب الدرن بكثرة بالتعرق الليلي , و زيادة في الافرازات المخاطية و مصاب الدرن قد يصيب دائما بالتبول الدموي و يتسبب الدرن بالعقم خاصة للسيدات الحاملة لهذا المرض أيضا يعمل على الاصابة بالاسهال و الانسداد في الامعاء.

و يتسبب الدرن في عرقلة عملية الهضم و يعمل على اصابة العين ببعض الالتهابات , ويمكن لمصاب الدرن ان يصاب بشلل في الاطراف السفلية وقد يصاب حامل الدرن أيضا بالصرع و الشعور دائما باللهاث اثناء مزاولة أي مجهود.

علاج مرض الدرن

و من الادوية التي تعمل على علاج مرض الدرن هي , الايزونيازيد و يتم اعطاءه عن طريق الفم. او الريفامبيسين و يعطى أيضا عن طريق الفم , و الايثامبيتول و الستربتومايسين و يتم تناوله عن طريق الحقن العضلي. و يجب ان يكون تناول هذه الادوية تحت اشراف طبيب مختص لمعرفة حالة المرض ودرجته في الجسم و اذا كان المريض مصاب بمرض السل الغير نشط فعلى الطبيب ان يعطي ادوية و عقاقير لقتل الجرثومة المسببة للدرن لعدم فاعليتها في الجسم.

علاج الدرن بالاعشاب

يمكن علاج مرض الدرن بالاعشاب يمكن تناول العديد من الاعشاب المفيدة في ذلك المجال و منها الردبكية حيث تستخدم هذه العشبة للقضاء على اي جرثومة او بكتريا , حيث انها ايضا تعمل على تنشيط جهاز المناعة و تساعده للقضاء على الامراض.

ايضا تناول الثوم يعمل علي علاج مرض الدرن حيث يعتبر الثوم من اكثر العلاجات الفعالة في علاج الدرن كما ان الحلبة تستخدم كعلاج فعال للدرن و اوراق العرعر حيث ينصح الكثير بتناولها لعلاج الدرن , و يجب تناول هذه الاعشاب بعد استشارة طبيب لمعرفة اذا كانت علاج فعال او يوجد علاجات اخرى اكثر فعالية لحالة المصاب.

علاج الدرن الرئوي بالاعشاب

يجب تناول التطعيم المخصص للاطفال للوقاية من مرض الدرن , كما انه يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية للسليم والمريض و الاهتمام بغسيل كل الادوات التي يستخدمها المريض او السليم. بالاضافة الي الكحوليات يجب الابتعاد عنها كل البعد , و يجب التغذية الجيدة للجسم ,و ممارسة الرياضة الخفيفة و خاصة الاهتمام برياضة المشي.

ويجب الاهتمام بالتهوية الجيدة و اخذ الدواء المخصص لعلاج مرض الدرن و يجب الاكثار في تناول الثوم و البصل , و الفول السوداني و تناول نبات العرعر عن طريق نقعه في الماء و يتم تناول الماء المنقوعة اكثر من مرة في اليوم للعلاج , كما ان عرق السوس يعتبر علاج فعال لمرض الدرن , و من العلاجات الاكثر فعالية في علاج هذا المرض , مزيج الحليب و العسل , حيث يتم تناوله كل يوم في الصباح.

شاركها مع اصدقائك