علاج الخمول

يعتبر الكسل و الخمول من اولي طرق الفشل في الحياة وهو يعتبر من اكثر الظواهر المتفشية في مجتمعنا في هذه الأيام, فكثير من الشباب يشعر بانه غير نشيط وغير قادر علي ممارسة حتي هواياته المفضلة. والخمول والكسل يمكن ان نصنفهم الي نوعين وهما الخمول البدني وهو شعور الفرد بانه غير قادر علي أداء الي مجهود عضلي, وهناك الخمول الذهني.

أسباب الخمول و الكسل

هناك عدة عومل تؤدي الي شعور الانسان بالخمول , من هذه العوامل الإصابة ببعض الامراض التي تقلل من طاقة الانسان وتجعله خائر القوي مثل مرض السكر و مرضي الفشل الكلوي الحاد والمزمن, وكذلك الأشخاص الذين يعانو من امراض ضغط الدم سواء الحاد او المرتفع. أيضا من الامراض العضوية التي تسبب الخمول هي اضطرابات الغدة الدرقية و الكظرية و اليرقان و التهاب الكبد, بالإضافة الي التهاب المعدة وسوء التغذية.

كما يلاحظ الكسل عند السيدات بعد انقطاع الطمث والوصول الي سن اليأس, كذلك قد يشعر الانسان بالخمول بسبب الصداع الشديد او الإصابة بالحساسية او الحصبة. ولا شك ان حالات الاكتئاب يصحبها اعراض الخمول والكسل وفي هذه الحالة لكي نعالج الخمول يجب في الأساس ان نعرف أسباب الاكتئاب ونعالجها اما بالادوية المضادة للاكتئاب او بالعلاج النفسي.

علاج الخمول والكسل

هناك الكثير من الطرق والنصائح الهامة الواجب اتباعها للتخلص من الكسل والخمول أولها هو انه يجب ان تحصل علي القدر الكافي من ساعات النوم فالانسان البالغ يحتاج الي 8 سعات نوم يوميا لكي يشعر بالنشاط في اليوم التالي, وينصح بغسل الوجه مباشرة بعد الاستيقاظ لان ذلك يساعد علي تخطي مرحلة الإرهاق ويستحسن ان تكون المياة باردة ومنعشة.

كما يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي ومراعاه توافر الخضروات في النظام الغذائي اليومي, مع تجنب تناول الوجبات السريعة. كما يمكن علاج الخمول وكثرة النوم من خلال تحسين المزاج فالكسل يرتبط بشكل مباشر بطبيعة حياتنا اليومية لذلك يجب علينا ان نراعي بعض الأمور التي تحفز علي الكسل لذلك علينا ترتب المكان الذي نجلس فيه لان الفوضى تؤثر بالسلب علي العقل ولا تجعله مستعد للعمل و التفكير. كما يمكن علاج الخمول في الجسم بممارسة الرياضة بشكل منتظم فهي ستجعلك اكثر نشاط وحيوية وليش شرط ان تقوم بممارسة رياضة عنيفة او مكلفة فيكفي فقط ان تمارس رياضة المشي السريع.

علاج الخمول بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط, حيث يمكن إضافة عشر قطرات من زيت حبة البركة الي كوب من عصير البرتقال او الليمون وتناولة يوميا لمدة عشر أيام فهذة الوصفة فعالة في علاج الخمول والارهاق. كما ينصح بإضافة فصين من الثوم المهروس الي كوب من حليب الابل فهو يعطي الجسم القوة والصحة.

كما يمكن تناول مغلي ورق الجوز وتحليته بالعسل وتناولة يوميا فهو مقوي عام ويساعد في علاج الخمول في الجسم, كذلك قشر البرتقال الجاف يمكن طحنة واضافة معلقتين منه الي كوب من الماء المغلي ويشرب منه لتنشيط الجسم.

وعند شعورك بالارهاق والتعب يمكنك تناول الموز فهو غني بالكربوهيدرات ويمنح الجسم الطاقة, كذلك السردين يعتبر من الأسماك الغنية بمعدن الحديد وتزود الجسم بالطاقة بالإضافة الي احتوائة علي مادة اوميجا 3 المفيدة في عمل المخ وتحسن المزاج.

والجدير بالذكر ان السمسم من المواد الغنية بالماغنيسيوم اللازم لطاقة الجسم, مع العلم ان تناول الحبوب الكاملة المحتوية علي الالياف و الفيتامينات والمعادن تساعد في تسهيل حركة الأمعاء مما تشعر الانسان بالخفة والنشاط.

شاركها مع اصدقائك