علاج الخشونة

علاج الخشونة في الركبة

فى الجسم البشرى اشياء خلقها الله لنا نغفل عن اهميتها او قد لا نعلم عنها شئ إلا فى الوقت الذى نصاب به بالأمراض ولعلى الإنسان يعلم أهمية كل جزء فى جسده ليقى نفسه من الأمراض لأن اذا تأثر اى جزء فى الجسم بأى مرض يؤثر هذا عليه وعلى قيامه بالأعمال والانشطه المختلفه والمفاصل جزء هام من اجزاء جسم الإنسان حيث انه مسئول بنسبه كبيره عن حركة الانسان وليونته وكيفية قيامه بالانشطه وللجسم اجزاء كثيره بها مفاصل حيث ان هو الرابط الوحيد الذى يربط عظام الجسم ببعضها فهناك مفصل الركب وهناك طبقه تغطى المفاصل تسمى الغضاريف هى ايضا لها وظيفه بالغة الاهميه حيث بدونها قد يشعر الشخص بالشلل لانها هى التى تعطى المفاصل النعومه والليونه اللازمه للتحرك وتخفف من احتكاك المفاصل ببعضها.

خشونة المفاصل نسمع عنها كثيرا خصوصا كبار السن ولكن قد لا نعرف ما السبب فى ذلك وللخشونه اسباب عديده منها عيوب خلقيه فى العظام قد يرجع إلى عامل وراثى او نتيجة التعرض للاصابه او كسر مما قد يؤدى الى إعوجاج فى العظام والذى يتسبب فى عدم اتزان الحمل داخل المفصل مما يؤدى الى ارتكاز الحمل فى منطقه معينه من المفصل والذى يقوم بدوره فى اصابة الغضاريف وتأكلها.

كما اشرنا من قبل ان الغضاريف لها دور هام فى حركة المفاصل ولذلك اصابتها يعتبر بمثابت اصابة المفصل نفسه وهناك امراض تتسبب فى ذلك ومن ثم الاصابه بالخشونه وتكون الامراض من النوع المرتبط بالجهاز المناعى للجسم مما يؤدى الى الاصابه بالالتهابات المزمنه فى المفاصل نتيجه الهجوم على خلايا الجسم التى من ضمنها المفاصل والذى يسبب فى تأكل الغشاء اللين الذى يقلل من احتكاك المفاصل ومن ثم الخشونه نتيجة زيادة احتكاك المفاصل.

ومن امثلة الامراض الخاصه بذلك الروماتويد والذئبه الحمراء وهناك حالات يصاب فيها الغضروف مثل الحوادث او اصابات الملاعب قد تستدعى إلى عمليات جراحيه. وهناك اسباب اخرى للإصابه بالخشونه وهى السمنه المفرطه او الوزن الزائد مع ضعف العضلات يساعد على تحمل الغضروف بوزن غير عادى يؤثر على حركة المفاصل لذلك من وسائل الوقايه المحافظه على ممارسة الرياضه والحفاظ على الوزن الطبيعى للجسم.

ومن اعراض الإصابه بالخشونه الشعور بآلام عند الحركه وازدياد شدة الآلم بعد الإجهاد الشديد , عدم القدره على فرد او ثنى الركبه , وجود ورم بالركبه بسبب إلتهاب الغشاء المبطن للمفصل.

اما عن العلاج يتوقف الامر على درجة الإصابه فمن الممكن فى حالات عند توقف مسببات الخشونه قد يؤدى إلى العلاج مثل الإعوجاج فى العظام او التشوه والعيب الخلقى وفى حالة الإصابه بالإلتهاب يكمن العلاج فى الحد من الإلتهاب وعلاجه وكذلك الحال عند اصابة الغضاريف قد يكون العلاج باجراء عمليه بالمنظار وفى حالة ضعف العضلات مع زيادة الوزن يمكن العلاج عن طريق التخسيس وممارسة الرياضه.

ويمكن استخدام المسكنات ولكن تحت اشراف الطبيب وليست بكثره لان لها اثار جانبيه ضاره بالكبد والكلى . اما فى حالة الإصابه الشديده بالاخص الركبه فهناك وسائل اخرى تستخدم فى علاج الخشونة في الركبة منها الحقن الموضعى بالزلال فهو السائل الطبيعى اللازم لليونة وحركة المفصل دون احتكاك وليس له اثار جانبيه او مضاعفات ولا يتم الحقن إلا بواسطة الدكتور المعالج المختص واذا لم يكن هناك نتيجه من العلاج بالحقن يفضل اللجوء إلى الجراحه ويكون حسب تحديد نوع الإصابه بالخشونه ويتم التقييم بإستخدام اشعه اكس واشعة الرنين المغناطيسى.

علاج الخشونة بالاعشاب

وقد يتجه المريض الى علاج الخشونة فى الركبه بالاعشاب ويفضلها عن اجراء العمليات الجراحيه لان ليس لها اثار جانبيه كما انه ليس مكلف مثل العمليات الجراحيه وهناك وصفات وتركيبات يمكن إستخدامها فى العلاج وهي ان نقوم باحضار قشر الخيار و2 ثمره من الخيار واحضار 2 ملعقه من الحلبه وخل و 3 فص ثوم و2 ملعقه من زيت الزيتون ونحضر ايضا قدر مناسب من الملح نحضر الإناء ونضع به كل المكونات السابق ذكرها ونخلطم جيدا ونضع الاناء على النار مع التقليب الجيد حتى يصبح الخليط عجينا ندهن منه على الركب ونضيف إلى ذلك قشر الخيار على الركبه ونتركه مده لا تقل عن 3 ساعات.

شاركها مع اصدقائك