علاج الخراج

الخراج او الدمامل هي احد الامراض الجلدية البكتيرية التي تظهر علي جلد الانسان من فترة لاخري سواء عند الأطفال او الكبار وهي لا تقتصر علي مكان معين للظهور فيه فقد تظهر في اللثة او في المؤخرة او الشرج أيضا. والخراج او الدمامل عبارة عن بثور مليئة بمادة قيحية تسبب الألم وهذه الخراريج تتراوح حجمها من الصغيرة كحبة البازلاء او كبيرة بحجم كرة الجولف وكما قولنا قد تظهر علي أي منطقة من الجسم.

وفي الغالب تكون سبب ظهور الخراج نتيجة إصابة الغدد الدهنية او بصيلات الشعر في الجلد, وعلي الرغم من المشاكل المؤلمة التي تسببها الا انها ليست خطيرة ويمكن علاجها بطرق منزلية بسيطة, وذلك ما سنتطرق اليه في هذه المقالة.

اعراض الخراج

تتمثل اعراض وعلامات الخراج في ارتفاع حرارة الجسم سواء عند الأطفال او البالغين وقد يصحبه الشعور بالصداع بالإضافة الي الحكة و الهرش الجلدي في منطقة الإصابة, وتعرض الخراج لاشعه الشمس القوية يتسبب المزيد من الألم. كما يعاني المصاب بالخراج من احمرار الجلد و سخونة المنطقة المصابة بالخراج.

وفي البداية يكون الخراج صغير و صلب وبعد أيام قليلة يكبر حجمة ويصبح رخوا وقد ينفجر من تلقاء نفسة او عند الضغط عليه, مما يتسبب في الام و ارتفاع حرارة الجسم و قد يؤدي الي تضخم الغدد الليمفاوية عند المريض وكذلك قد يصاب بالضعف و فقر الدم.

اما عن اكثر المناطق إصابة بالخراج فهي تتمثل في الوجه او الرأس وكذلك المنطقة السفلي من الرقبة و أيضا الذقن, وقد يظهر في الاذن و المؤخرة والمناطق الحساسة وكذلك الفخذين. وهو يصيب كافة الفئات العمرية سواء الأطفال او البالغين وكبار السن.

اما عن أسباب الخراج فيمكننا القول بانه ينتج بسبب نقص مناعة الجسم فهو عبارة عن تجمع من القيح و الصديد في الجلد ويحدث لوجود التهاب حاد او مزمن في الجلد نتيجة الإصابة بجراثيم قيحية كالمكورات العنقودية و العقدية و أيضا المكورات الزائفة والجراثيم المعوية.

علاج الخراج الشرجي

وهو من احد اصعب حالات الخراج لانه لا يمكن علاجه بسهولة كما انه قد يسبب الناسور عند 50% من المرضي, ويمكن تقسيم علاجة الي جزين وهما علاج داخلي وعلاج خارجي. حيث يمكن علاجه خارجيا باستخدام خل التفاح والطريقة هي انه بعد ان نقوم بتنظيف مكان الإصابة جيدا وتجفيفة يتم دهنة بخل التفاح علي موضع الخراج وذلك باستخدام قطنة مبللة بخل التفاح.

اما عن العلاج الداخلي فسنستعمل العكبر و خل التفاح أيضا و الطريقة تكون بإضافة ملعقة من العكبر الي ربع كوب من الماء ويتم شربها في المساء قبل النوم, اما في الصباح فينصح بشرب ثلاث معالق من خل التفاح ولكن بعد تخفيفه بمقدار نصف كوب من الماء.

علاج الخراج بالاعشاب

هناك طرق منزلية بسيطة تعتمد علي الأعشاب يمكن استخدامها في التخلص من الخراج حيث يمكننا علاج الخراج بالعسل عن طريق إضافة مقدار نصف كوب من العسل الي ملعقة من الدقيق ونخلطهم جيدا حتي نحصل علي عجينة متجانسة تستخدم كلبخه توضع علي منطقة الخراج مرة صباحا و مرة مساءا وذلك لمدة ثلاث أيام حتي تخرج محتويات الخراج و الصديد.
اما عن علاج الخراج في اللثة فيمكن التخلص منه من خلال وضع نصف ثمرة تين في ماء مغلي وبعد ذلك يتم تطبيق المزيج الناتج علي موضع الخراج فهي يقضي عليه بسهولة.

علاج الخراج في الاسنان

غالبا ما يحدث خراج الاسنان نتيجة التسوس او التهاب اللثة كذلك فان كثرة تناول السكريات و الكربوهيدرات تساعد علي ظهور خراج الاسنان, مما يؤدي الي صعوبة الاكل و حساسية الاسنان من الطعام الساخن او البارد مع تغير في حاسة التذوق و تورم الخد.

ويتسائل الكثيرين عن ما هو علاج الخراج في الاسنان, وفي حقيقة الامر هناك الكثير من الوصفات التي يمكن ان نطبقها في هذه الحالة منها وصفة الثوم فهو يحتوي علي مواد تعمل كمضادات حيوية طبيعية تعالج الالتهابات و تقضي علي الخراج وذلك عن طريق وضع فص من الثوم علي المنطقة المصابة بالخراج وسحقها بالاسنان, كما يمكن إضافة نصف ملعقة من مسحوق الثوم الي قليل من الملح وتطبيق الخلطة علي السن المتضرر لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يشطف الفم بالماء.

أيضا لعلاج خراج الاسنان يمكن المضمضة بزيت جوز الهند البكر حيث ناتي بقليل من زيت جوز الهند وتتركه في فمك لمدة ربع ساعة وتجنب ابتلاعه وبعد ذلك يمكن شطف الفم بماء دافيء ويتم تكرار هذه العملية مرتين في اليوم ولمدة شهل متواصل.
القرنفل أيضا من احد اهم العلاجات الفعالة لمشاكل الاسنان وكذلك مفيد في علاج الخراج فهو يحتوي علي مواد مضادة للجراثيم ويقضي علي التهاب اللثة والاسنان. وذلك يمكن عن طريق غمس قطعة من القطن بزيت القرنفل وبعد ذلك تطبق علي السن المتضرر لمدة عشر دقائق. كما يمكن أيضا المضمضه بخل التفاح فهو له خصائص مطهرة و مضادة للالتهابات.

شاركها مع اصدقائك