علاج الخجل

الخجل من اكثر المشاكل النفسية الشائعة والتي يعاني منها الكثير علي مختلف جنسهم ومراحلهم العمرية, فخبراء عليم النفس يقولون ان هناك ما يقرب من 15% من الأطفال يولودون ولديهم قابلية للخجل بشكل غير طبيعي, بينما النسبة المتبقية يصبحون خجولين تبعا للبيئة الذي نشئوا بها مما يسبب لهم الخوف و عدم الثقة بالنفس وفقدانهم للمهارات الاجتماعية.

والخجل الشديد يمكن تعريفه علي انه نوع من أنواع القلق و الرهاب الاجتماعي والذي يسبب العديد من الاعراض المزعجه من التوتر و القلق وقد يسبب الهلع والرعب, مما يجعل المصاب بالخجل يميل الي العزلة و الحدة مما يزيد من تدهور الحالة لديه وربما يدخل في حالة اكتئاب.

اعراض الخجل

هناك كثير من العلامات التي تشير الي ان الشخص يعاني من الخجل, مثل قلة الكلام خاصة عند تواجد اشخاص غرباء, واذا اضطر الشخص الخجول الي التحدث دائما ما تلاحظ ان نظرة يكون علي أي شيء ولا ينظر الي من يحدثة. لذلك فالشخص الخجول يلاحظ عليه انه يتجنب لقاء أي شخص غريب او مقابلة احد افراد العائلة الغير مقربين منه.

كما يعاني الشخص الخجول من ضيق وتوتر عند بدء الحديث وخاصة في المناسبات الاجتماعية مما يجعله يشعر بالخجل الشديد الذي يصاحبه بعض الاعراض الجسدية مثل زيادة ضربات القلب و الإحساس بالم ومشاكل في المعده, مع زيادة التعرق وجفاف الحلق و الفم, كما يلاحظ عليه ارتعاش يده بشكل لا ارادي.

علاج الخجل عند الأطفال

دائما ما يعاني الأطفال من الخجل الزائد وذلك يكون بسبب التربية الغير سلمية من الإباء لانه يجب عليهم إعطاء الطفل الثقة في النفس لكي يعبروا عن انفسهم ويواجهوا المجتمع.

ولكي نتمكن من علاج الخجل الشديد عند الأطفال يجب اكساب الطفل المهارات الاجتماعية لكي يكون قادر علي الاتصال والتفاعل مع الاخرين, وتعلمية أنماط التفكير بشكل سليم ومنطقي في تعاملة مع الاخرين.

كما يجب معرفة أسباب الخجل عند المريض ومواجهتها, كان يقوم المريض بتمثيل دور إيجابي في مواقف تسبب له الاحراج والخجل ومع الوقت يبدا المريض بالثقة في نفسة ويكون قادر علي مواجة تلك المواقف في الحقيقة بدون خجل.

كما يمكن علاج الخجل الزائد باتباع النصائح التالية, فاذا كنت تعاني من الخجل الشديد يمكنك التخلص من تلك المشكلة بان تبدأ انت الكلام مع الاخرين كان تبدي الاعجاب بالشخص.

كما يمكن ان تلقي التحيه علي خمسة اشخاص غرباء يوميا مع الابتسامه اثناء التحيه فذلك من شأنه ان يزيد من مهاراتك الاجتماعية وسيجعلك تكتسب الثقة بالنفس تدريجيا.يمكنك أيضا ان تجرب سؤال احد الأشخاص عن كيفية الوصول الي مكان معين حتي وان كنت تعلم المكان.

اما عن علاج الخجل عند الرجال فيمكن التخلص منه بعدة طرق فاذا كنت تواجه صعوبة في التحدث امام الغرباء قف امام المرأة وتذكر احد المواقف التي كنت تشعر فيها بالخجل وبعد ذلك انظر الي المرأة وقول بصوت عالي انا قوي وكرر العملية حتي تتخلص من الخجل, مع ملاحظة عدم قول انا لا اخجل لان العقل البشري يحذف كلمة لا بشكل تلقائي.

هناك طريقة اخري تصلح في علاج الخجل عند البنات وهذة الطريقة تعتمد علي قطع الضحك بشكل فوري فاذا كنتي تتعرضي لموقف مضحك حاولي قطع ضحكتك بشكل صارم في خلال ثواني واستعدعي شخصية قوية, ومع تكرار هذه التجربة سوف تتحسن حالتك لتصبحي تمتلكي شخصية قوية وجذابة لانك اصبحتي تستطيعين ان تتحكمي في جسدك.

هناك طريقة اخري اكثر فاعلية في علاج الخجل الاجتماعي وهي ان تقنع عقلك بانك لست خجول وانك جريء ولا تعاني من أي مشاكل اجتماعيه, وحاول ان تقدم لعقلك دليل حسي انك غير خجول كأن مثلا ان تطلب ان تؤذن للصلاة مرتين او ثلاثة وتقول انا لا اخجل والدليل اني فعلك ذلك, ويمكن للسيدات ان تفعل امرا مماثل فاذا كنتي مثل في ندوة نسائية قومي بالقاء كلمة علي الحضور حتي وان كانت كلمة صغيرة ولكنها ستزيد من ثقتك في نفسك بشكل كبير.

شاركها مع اصدقائك