علاج الحول

الحول هو حالة تؤدي الى عدم توازن حركة العين الطبيعية بحيث تكون العين غير مستقيمة سواء أكانت عين واحدة او الاثنين. و هناك عدة انواع للحول فهناك حول خلقي يولد به الطفل او حول جزئي او كلي و يرجع سبب هذا الحول الى عيوب تسبب انكسار في العين و من أسبابها طول النظر وهناك نوع ثالث من الحول و هو الحول الشللي و يكون سببه هو الضعف في اعصاب العضلات التي تكون مسئولة عن حركة العين.

و يرجع سبب الحول يكون الي وجود عيوب انكسارية في العين او اعتام عدسة العين او قد يكون بسبب بعض اصابات العين او نتيجة عمليات جراحية معينة او ممكن يكون سبب وراثي كما ان هناك اسباب كثيرة مجهولة السبب.

ويعتمد علاج الحول عند الكبار عن طريق العمليات الجراحية , حيث ان العين تكون حركتها عن طريق 6 عضلات و يجب ان يكون هناك تناسق في الحركة للعضلات , و تكون عمليات الجراحة عن طريق حقن البوتكس , و تستخدم هذه المادة في علاج الحول حيث يتم حقن عضلة العين ليحدث ضعف مؤقت.

وهناك علاج اخر يسمى بعلاج كسل العين , و لعلاجه يجب اتباع الخطوات الاتية و تكون بمتابعة مع طبيب , وهو عن طريق تغطية العين الصحيحة لفترات محددة تحدد عن طريق الطبيب كما يجب ارتداء نظارة طبية لتعمل على تصحيح العيون المصابة بالانكسار.

علاج الحول الوحشي

هو نوع من انواع الحول الذي تكون فيه العين منحرفة الى الخارج و تكون بصورة متقطعة اي يظهر الحول في اوقات و اوقات لا. وفي حالات الاصابة بالحول الوحشي المتقطع تكون العين تعمل بوظيفتها بشكل طبيعي ولا يؤثر علي قوة ابصار العين لان الحول المؤقت يصيب العين لفترة قصيرة ولا يؤثر علي تدهور الابصار.

وتتمثل اعراض الحول الوحشي في الشعور بالاجهاد عند القراءة كما يعاني المصاب به بازدواج في الرؤية ولكن في حالات نادرة. بالاضافة الي ان المصاب بالحول الوحشي يعاني من عدم قدرة فتح العينين اثناء التعرض الي ضوء الشمس. ويري الاطباء عدم الضرورة يف التدخل الجراحي لعلاج هذا النوع من الحول الا في حالة اذا كانت فترات الحول اكثر من فترات الاستقامة حيث قد ياتي هذا النوع من الحول في اي وقت مما يسبب بعض الاحراج.

علاج الحول بالليزر

الان هناك عمليات كثيرة تقوم بعلاج الحول و ذلك عن طريق استخدام الليزر و لها فاعلية كبير , كما انه لا يوجد لهذه العملية أي اثار جانبية بعد اجراء العملية و تكون نتائجها دائما ناجحة و تتحدد اذا كان الحول يحتاج الى جراحة ام لا باستشارة الطبيب.

كما يستخدم الليزر أيضا في حالات علاج الحول عند الاطفال حيث كثير من الاباء الذين يريدون الشفاء السريع لاطفالهم لذلك يفضل الكثير باستخدام الليزر في العمليات الجراحية كما وينصح كثير من الاطباء انه يجب فحص أعين الاطفال قبل سن الرابعة و في حالة الظهور لأي نوع من انواع الحول او وجود اي كسل في حركة العين يكون العرض على الطبيب هو الاحل الافضل لمعرفة سبب الحول اذا كان قابل للعلاج الجراحي او يوجد له انواع اخرى اسهل للعلاج و اقل خطورة.

شاركها مع اصدقائك