علاج الحموضه والحرقان للحامل

تتعرض السيدات الحوامل للكثير من المتاعب اثناء فترة الحمل وقد تصاب بالكثير من الامراض بسبب التغييرات التى تطرأ عليها نتيجة الحمل ومن ضمن الاعراض التى تشكوا منها الكثير من النساء الحوامل الحموضه والتى تتسبب فى الشعور بالحرقه الشديده فى منطقة الصدر وتكون ممتده فى اتجاه المرئ.

وهناك العديد من الاسباب لاصابة السيدات الحوامل بحموضة المعده منها حدوث اضطرابات وتغيرات فى نسب الهرمونات وهذا امر طبيعى يسببه الحمل كما ان نمو الجنين وزيادة وزنه يؤدى الى زيادة الضغط على المعده ومن ثم ارتداد المواد الحامضيه التى تفرزها المعده الى المرئ وقد يؤدى ذلك ايضا الى الاصابه بالارتجاع.

كما ان هناك عوامل اخرى تؤدى الى زيادة حموضة المعدة عند الحامل منها تناول المواد الغذائيه التى يكثر بها التوابل والبهارات وايضا الاطعمه الحاره والتى تحتوى على الفلفل الحار , كما ان تناول الطعام والاستلقاء او النوم بعدها يزيد من احتمالية الاصابه بالحموضه بسبب ارتجاع المواد الحامضيه.

ولكى تعالج المرأه الحامل مشكلة الحموضه يجب عليها اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على الخضراوات والفواكه التى تساعد على سهولة العمليه الهضميه , كما يجب علي الحامل ان تتناول الوجبات البسيطه مع زيادة عدد الوجبات على مدار اليوم وعدم تناول الوجبات الثقيله والتى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون.

وللتخلص من حموضة المعدة عند الحامل ينصح بأداء التمارين الرياضيه البسيطه مثل المشى حتى ولو ببطء لان ذلك يساعد على تحسين الدوره الدمويه ويؤثر ذلك بالايجاب على الجهاز الهضمى وحركة الامعاء. وينصح ايضا للحامل بان تتناول الزبادى وتكثر من شرب اللبن لانهما يخففان من اعراض الحموضه كما يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيه وخصوصا اثناء تناول الطعام.

كما يجب ايضا الابتعاد عن المأكولات المقليه مثل البطاطس والاكثار من المواد الغذائيه التى تحتوى على الالياف للوقايه من الاصابه بالامساك لانه احدى العوامل المساعده على الاصابه بالحموضه , وينصح ايضا بتناول البقدونس والموز لانهما يساعدان على علاج الحموضه والحرقان للحامل , ويمكن الاستعانه بالعقاقير الطبيه التى تساعد على العلاج ولكن شرط ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب حتي لا تضر الجنين.

شاركها مع اصدقائك