علاج الحموضة والحرقان بالاعشاب

يشعر الانسان بالحرقه او الحموضه بعد تناول الطعام نتيجه للعديد من المشاكل داخل الجهاز الهضمى , حيث تقوم عملية الهضم على افراز المعده لحمض الهيدروليك والانزيمات التى تقوم بهضم المواد الغذائيه ليتمكن الجسم من امتصاصها وتزويد الجسم بالطاقه ولكن عند زيادة افراز المعده لتلك الاحماض فان ذلك يتسبب فى الشعور بالحرقه والحموضه وقد يصل الامر الى الاصابه بالقئ.

وقد يكون السبب فى ذلك اتباع الاساليب الخاطئه عند تناول الطعام او تناول انواع معينه من المواد الغذائيه التى تساعد على زيادة حموضة المعده , كما ان هناك عادات خاطئه تساعد على الاصابه بالحموضه منها تناول الوجبات الثقيله او تناول المشروبات الغازيه اثناء الطعام او الاكل والاستلقاء او النوم بعدها مباشرة. كما ان عدم شرب الماء بكميه كافيه من العوامل المساعده للاصابه بالحموضه , والتدخين ايضا يساعد على تقليل السوائل بالجسم ومن ثم الاصابه بالحرقه.

ولكي نبدأ في علاج الحموضة والحرقان يجب اولا تغيير العادات السلبيه التى أدت الى الاصابه بحموضة المعده منها الاقلاع عن التدخين وعدم النوم بعد الاكل , وتغيير طريقة تناول الطعام عن طريق تناول الوجبات الخفيفه مع كثرة عددها على مدار اليوم بحيث تكون خمس وجبات بدل ثلاث , ويجب ايضا التقليل من تناول المأكولات المقليه والمواد الغذائية الدسمه , ومن الممكن الاستعانه بأحد الادويه التى تساعد على التقليل من الشعور بالحرقه بعد تناول الطعام.

اما عن علاج الحموضة والحرقان بالاعشاب فهناك العديد من الطرق التقليدية سريعة المفعول يمكن تطبيقها في المنزل بسهولة, مثل:

الريحان: حيث انه يعالج الحموضه الناتجه عن عسر الهضم ويعتبر افضل علاج للحموضه والحرقان, ويتم تناوله باحضار اوراق الريحان ووضعها فى ماء وتركهم على النار حتى تغلى الاوراق ويتم تناوله بعد ذلك بعد تناول الطعام على مدار اليوم ومن الممكن اضافة العسل لتحليته.

عصير الليمون: ويعتبر الليمون ايضا من احدى وسائل العلاج الفعاله في التخلص من الحموضة والحرقان, ويرجع ذلك الى احتوائه على حمض الستريك الذى له دور فعال فى تعديل مستوى الحموضه بالمعده على الرغم من ان الليمون حمضى لكنه يستطيع تعديل نسبة حموضة المعده ويمكن تناوله عن طريق احضار نصف ليمونه وعصرها فى كوب من الماء واضافة بعض العسل وينصح بتناوله على الريق.

كما يمكن الاستعانة بجوز الهند في التخلص من الحموضة فهو يعتبر ايضا من افضل علاج للحموضة والحرقان, وذلك لاحتواءة علي نسب متعادلة من الاحماض والقلويات, فعندما تشعر بالحرقة وتتناول جوز الهند فانه يقوم بالتفاعل مع احماض المعدة وسيزيل احساسك بالحموضة فورا. لذلك ينصح لمن يعانون من الحموضة المتكررة بتناول جوز الهند ثلاث مرات في اليوم, من بينهم مرة صباحا.

كما يمكن علاج الحموضة والحرقان بالاعشاب بالاستعانة بالكزبرة الخضراء, فاحتوائها علي مادة البورنويل واللينالول, جعلها من اهم الاعشاب التي تعمل علي تحسين عملية الهضم وتنظيم افراز انزيمات المعدة, وطريقة استخدامها هي ان نقوم بطحن كمية من اوراق الكزبرة ونضيف اليها القليل من الماء لنحصل علي عصارتها, ثم نقوم بخلط العصارة الناتجة مع كوب من الحليب وتناول الخليط قبل الوجبات الاساسية.

شاركها مع اصدقائك