علاج الحموضة في المعدة

قبل التعرف على علاج واساليب التخلص من حموضة المعدة يجب اولا ان نعرف ما هى حموضة المعده ؟
وهى عباره عن مواد تقوم المعده بافرازها تتمثل فى انزيمات وايضا حمض الهيدروكلوريك هذه المواد هى التى تقوم بهضم المواد الغذائيه المتناوله وتعمل على تكوين غلاف محيط بالمعده لحمايتها ولكن قد تحدث متغيرات تؤدى وصول الاحماض الى المرئ ومن ثم شعور الشخص بالحرقه بعد تناول الطعام قد يرجع ذلك الى تناول نوع معين من الطعام او اتباع طرق تغذيه غير صحيه.

ومن اسباب الحموضة في المعدة التدخين والافراط فى شرب الماء اثناء تناول الطعام , او بسبب النوم او الاستلقاء بعد تناول وجبه تقيله , كما ان تناول الطعام بسرعه او تناول المواد الغذائيه المشبعه بالدهون من اسباب حموضة المعدة. كما ان الطعام الملئ بالبهارات والتوابل او الاطعمه الحاره تسبب الشعور بالحرقه بسبب زيادة الحموضه بالمعده , ومن المسببات الاخرى للاصابه بالحموضه تناول الاطعمه المقليه او الاكثار من الشيكولاته وايضا انحصار تناول الطعام على مدار اليوم فى وجبتين او ثلاث.

وللعلاج من الشعور بالحرقه نتيجة الحموضه يجب اولا الابتعاد عن المواد الغذائيه المسببه لذلك من بينها التى تحتوى على نسبة الدهون العاليه او التى تحتوى على الكثير من التوابل والبهارات وايضا الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيه وخصوصا اثناء تناول الطعام.

ايضا من النصائح المتبعة في علاج الحموضة في المعدة الابتعاد عن المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوه وايضا الكحوليات , والحد من تناول المواد الغذائيه الحامضه او المالحه مثل الاناناس والليمون وايضا البعد عن تناول المعجنات والكعك والمواد الحاره مثل الفلفل والبصل , ويمكن الاكثار من المواد الغذائيه التى يكثر بها الالياف الطبيعيه لانها سهلة الهضم.

وهناك وسائل طبيعيه يمكن اللجوء اليها دون الاستعانه بالادويه الطبيه التى من الممكن ان يكون لها اثار جانبيه سيئه ومن ضمن هذه الوسائل شرب الماء بكميه كافيه للجسم لانها تساعد على تعديل نسبة الحموضه بالمعده كما انها تعمل على سهولة قيام الجهاز الهضمى بوظائفه , وايضا شرب اللبن وتناول الزبادى من ضمن الادوات التى تعالج مشكلة الحموضه , ويمكن ايضا تناول الايس كريم للتخفيف من حدة الشعور بالحرقه ولكن ينصح بعدم المبالغه حتي لا تتأذي اللوز وتصاب بالتهاب او احتقان.

شاركها مع اصدقائك