علاج الحكة

يشعر الانسان بالحك فى مناطق معينه فى جسده اذا ما انتابه بعض من القلق او عدم الشعور بالراحه احيانا ولكن المثير للجدل بان تلك المناطق تكون فى المناطق الحساسه كمنطقة الاعضاء التناسلية او غيرها من المناطق التى من الصعب التمكن منها وخصوصا فى المناطق العامه. يرجع ذلك ان بعض الالتهابات فى هذه المناطق تثار فى وقت معين مما يثير الانسان على الهرش بها وناتج هذه الالتهابات يكون لظروف حياتيه او عن تعرض تلك المناطق للجراثيم فمثلا ينتاب بعض النساء الشعور بالحكه بعد الجماع او عند الشعور بالوجع عند التبول.

علاج الحكة في المهبل

يوجد الكثير من الطرق لعلاج مثل هذه الاعراض فاللحد من الحكه فى المهبل على المراه ان تتجنب الملابس الضيقه وبالذات المصنوعه من المواد الغير قطنيه حيث ان تلك الاقمشه تعمل على تهيج خلايا الجلد مما يحث المرء دائما على الحك فى هذه المنطقه وللتخلص من هذا يمكن عمل كمدات مياه بارده او بسكب الماء البارد على المنطقه المصابه. كما ان هناك كريمات كثيره جدا مضادة للحكه والتى تحتوى على مواد تعمل علي تهدئة خلايا الجلد ومن هذه المواد الكافور والمنتول والفينول ولعل من اهم مميزات تلك المركبات انها ليس لها اى اثر جانبى ولهذا فاستخدامها بشكل مستمر لا يؤدى الى اضرار اخرى.

علاج الحكة المهبلية

ينصح الكثير من اطباء فى الطب البديل اللجوء الى الثلج لتهدئة الاماكن الملتهبه الناتجه عن الحكه حيث ان الثلج يعمل على علاج هذه المناطق حيث يعمل الثلج على خفض مناطق الحكه بشكل مؤقت كما يعتبر الحمام الملحى من الادوات التى تعمل على تجنب تلك الظواهر حيث يضاف الملح الى حوض الاستحمام ثم يعمل كمغطس لمنطقة المهبل لمدة لا تقل على ربع ساعة. كما يعتبر الخيار من النباتات الهامه جدا لاحتوائه على بعض العناصر الهامه التى تعمل على تهدئة الجلد حيث يدهن بعصير الخيار على الاماكن المصابة بتلك الالتهابات.

اسباب الحكة

تتعدد اسباب الحكه فهناك العديد من الاسباب حول حكة المراه مثلا الى المناطق الحساسه ويرجع ذلك اما عن طريق عدوى جرثومية انتقلت الى منطقة المهبل مما دعى ذلك الى حكه مستمرة بهذه المنطقه الامر الذى يزعج الكثيرين. او ان تكون الحكه تلك ناتجه عن عدوى الاتصال الجنسى مثل السيلان والهربس التناسلى وقد تكون حكة المهبل ناتجه عن جفاف الجلد ونقصه من المواد الدهنية او ان تكون ناتج الحكه عن طريق بعض الفطريات المصاحبة للجلد فى هذه المنطقه او ان تكون الحكه ناتجه عن بعض المنظفات الكيميائيه التى قد تثير الجلد مثل الكريمات والصابون المعطر او ورق التوليت.

علاج الحكة الجلدية بالاعشاب

تستخدم العديد من الاعشاب للقضاء على الحكه حيث يستعمل خل التفاح فى القضاء على التهابات الجلد حيث يضاف ملعقتين صغيرتين من خل التفاح الى كأسين من المياه ثم يمسح منطقة الحكه للتخفيف من الالتهابات. كما ان ذلك المزيج فعال جدا فى علاج الحكة في المناطق الحساسة و لإنهاء الحرقان المصاحب للحكه.

كما ان الشعير ايضا والعناب يعمل على تخفيف الحكه حيث ان يغلى الشعير جيدا مع العناب وعرق السوس بمقادير متساوية فى كأس من الماء لمدة لا تقل عن عشر دقائق ثم يترك لكى يبرد ويتناول منه الفرد مرتين يوميا وهذا كافى جدا للقضاء على الحكه اذا ما تناول بشكل يومى.

علاج الحكة الشرجية

تختلف طرق العلاج من شخص الى اخر بالنسبة للحكه الشرجية وذلك اعتمادا على السبب الرئيسى لسبب الحكه فقد يكون الحكه الشرجيه تلك ناتجه عن عدم عناية الشخص بالرعاية الذاتية لجسده او ان تكون ناتجه عن تغيير النظام الغذائى. ولعلاج مثل هذه الظاهره هناك العديد من العلاجات العضويه والعلاجات الطبيعيه ومن الممكن ايضا علاج تلك الظاهره في المنزل فالبعض يرى ان استخدام الفازلين فى علاج الحكة الشديدة يعتبر علاج قوى جدا وفعال حيث انه ينهى على هذه الحكه فى ايام قليله وبدون اى اثر جانبى ويعد الفازلين هو الرائد فى تهدئة المناطق الاكثر حساسيه والاكثر التهابا مما ادى الى قبوله بشكل ممتاز من قبل الاطباء والاخصائيون لعلاج الحكه الشرجيه.

علاج الحكة عند الحامل

افضل ما يتم التعامل معه لدى المراه الحامل للتخلص من الحكه هو ان تولد الطفل وبعدها يستطيع الطبيب ان يقيم حالته كما ان البحوثات اثبتت الى ان نسبة قليله جدا من النساء التى تعانى من حكه اثناء فترة الحمل فعلى الطبيب المعالج ان ينصح المراه بإستخدام بعض الكريمات او المراهم التى لا تتعارض مع صحة الام او الجنين لتهدئة الوضع ومن هذه الكريمات كريم المنتول الشهير جدا بفعاليته.

شاركها مع اصدقائك