علاج الحكة في المهبل

الاصابه بالحكة فى الجسم عموماً تؤدى الى الشعور بالضيق والتوتر وفى بعض الحالات يصاب الانسان بالحكة عند المناطق التناسليه وخصوصاً النساء والتى تكون مصحوبه بالالم عند التبول أو عند الجماع.

وهناك عدة عوامل تؤدى الى اصابة النساء بالحكة فى المهبل فهناك امراض مزمنه تتسبب فى الاصابه بالحكة المهبلية منها مرض السكر , كما ان هناك نوعيه من الادويه التى تتسبب فى الاصابه بالحكة فى المهبل , ولذلك ينصح بالذهاب الى الطبيب المختص واجراء الفحوصات لتحديد السبب الحقيقى وراء الحكة فى المهبل وعلاجه حيث ان هناك انواع من البكتريا والجراثيم تصيب المهبل وتؤدى الى الاصابه بالحكة.

وهناك اسباب اخرى لاصابة النساء بالحكة فى المهبل منها الاصابه باحد الامراض الناتجه عن الاتصال الجنسى مثل الهربس والسيلان أو ان يكون هناك نوع معين من الكريمات أو الصابون هو الذى سبب التهاب المهبل , كما ان وصول المرأه لسن اليأس والاصابه بالتصلب الحزازى اوانقطاع الدوره الشهريه من ضمن العوامل المؤديه للاصابه بالحكة فى المهبل , وايضاً قلة الدهون وجفاف المهبل من ضمن العوامل المساعده على الاصابه بالحكة.

وهناك عدة وسائل مسخدمه فى علاج الحكة في المهبل منها وسائل طبيه واخرى طبيعيه وبالنسبه للوسائل الطبيه فان هناك نوع من الحقن تستخدم فى العلاج ولكنها قد تكون مؤلمه غير محتمله , ومن الممكن اجراء عمليه جراحيه والذى يتم فيها فصل الجزء المسبب للاحتكاك وقد يصل الامر الى استئصال المهبل في الحالات المتدهورة.

اما عن الوسائل الطبيعيه التى تساعد على علاج الحكة المهبلية فهى تعتبر الافضل ولكن ينصح اولا باستخدام الملابس الداخليه المصنوعه من القطن والاهتمام بنظافة المهبل وتجفيفه جيداً.

اما عن طرق علاج الحكة في المهبل فمن الممكن عمل كمادات باستخدام الثلج على مكان الحكة فان ذلك يخفف من حدة الحكه بشكل كبير , كما ان الملح له قدره فائقه على علاج الحكة في المهبل ويستخدم عن طريق ملئ الحوض بالماء ووضع الملح بالقدر الكافى وتذويبه والجلوس بذلك الحوض.

كما يعتبر الخيار ايضاَ من احدى وسائل علاج الحكة, حيث يستخدم عن طريق عصره اولاً ودهن منطقة المهبل به. او يمكنك الاستعانة بخل التفاح في علاج تلك المشكلة,فهو يحتوي علي مواد مضادة للبكتيريا والفطريات التي قد تكون السبب في الشعور بالحكة.

وطريقة استخدام خل التفاح في علاج الحكة في المهبل هي ان نقوم باضافة معلقتين من خل التفاح الي كوب من الماء الساخن, وتركه حتي يبرد قليلا ثم يستخدم في غسل المهبل مرتين علي مدار اليوم, او يمكنك ااضافة معلقة من خل التفاح الي اخري من عسل النحل ونضيف اليهم كوب من الماء الدافيء ويتم تناولة مرتين في اليوم.

ولا ننسي اهمية الزبادي بالنسبة للسيدات, فهي تحتوي علي كمية كبيرة من البكتيريا النافعه التي تساعد علي تقليل الحكة في المهبل, كما ان هذه البكتيريا تعمل علي السيطرة علي قتل البكتيريا الضارة في المهبل.

وطريقة استخدام الزبادي في علاج تلك المشكلة تكون اما بتناولة يوميأ, او هناك طريقة اخري ولكن للسيدات المتزوجات, وهي ان تقومي بادخال القليل من الزبادي في المهبل لمدة ساعتين حتي يقضي علي البكتيريا السيئة ويمنع الحكة.

كما ان الثوم ايضا مفيد جدا في تلك الحالة, فالثوم يحتوي علي مواد طبيعية مضادة للبكتيريا والفطريات الضارة, وطريقة استخدامة هي ان نقوم باضافة القليل من زيت الثوم الي معلقة صغيرة الحجم من فيتامين E ثم نضعه الخليط علي المهبل لمدة عشر دقائق ثم يشطف بماء دافيء, وينصح باتباع هذه الطريقة مرتين في اليوم ولمدة اسبوعين.

اما اذا كانت طرقة الثوم السابقة لا تروق لكي, فيمكنك تناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا بدلا من الطريقة السابقة.

العسل ايضا من احد اهم المواد الطبيعية المفيدة في علاج الحكة, نظرا لاحتوائة علي مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا, وطريقة استخدامه هي ان نقوم بدهن المهبل به لمدة نصف ساعة ثم يشطف بماء دافيء, مع تكرار العملية مرتين في اليوم.

كما يعتبر التوت البري من افضل طرق علاج حكة المهبل, فالانتظام علي شرب عصير التوت البري الغير محلي يعمل علي تقليل تهيج المهبل ويخلصك من الشعور بالحكة المهبلية, والسر في ذلك يكمن في ان التوت ينشيء بيئة حمضية في المهبل تساعد علي تقليل نمو الخميرة والبكتيريا الضارة في المهبل.

لذلك اذا كنتي تعاني من الحكة المهبلية فكل ما عليكي هو شرب كوبين من عصير التوت البري الغير محلي يوميا حتي يتم الشفاء التام, اما اذا كنتي تجدي صعوبة في الحصول علي عصير التوت, فيمكنك استبدالة باقراص التوت البري من الصيدلية, وينصح بتناولة مرتين في اليوم, ولكن يفضل استشارة الطبيب اولا قبل تناولة لتحديد الجرعة المناسبة لكي.

شاركها مع اصدقائك