علاج الحشيش

يعتبر الحشيش من اكثر المخدرات تداولا في العالم لأنه يعتبر من ارخص المخدرات بالنسبة لباقي المخدرات و هو عبارة عن نبتة تتكون من زهرتين انثي و اخري ذكر و تؤخذ نبتة الانثى و هي ما تعرف بالمارجوانا قبل البدء بعملية تصنيع الحشيش.

وأصبحت ظاهرة تعاطي الحشيش من الظواهر التي باتت تهدد مجتمعنا وتؤثر علي الأجيال القادمة فهي تدمر خلايا المخ ولها اثار نفسية وعضوية خطيرة, حتي انها لها اثارة الاجتماعية الخطيرة فمدمن الحشيش قد يرتكب الكثير من الجراثم من اجل الحصول علي هذا المخدر القاتل.

كما يسبب الحشيش الكثير من الاضرار حيث ان من يتناول الحشيش بكثرة ممكن ان يصاب بالفصام , والفصام هو من الامراض العقلية التي دائما يعاني منها متعاطى الحشيش , كما انه يسبب الاضطراب الزوري او الاصابة بمرض الشك القوي حيث ان متعاطى الحشيش ممكن ان يشك بأقرب الناس اليه كالشك في الزوجة والاصدقاء المقربين و يتهيأ له انهم دائما يتآمرون عليه.

و الحشيش معروف منذ الاف السنين حيث عرفه الصينين قبل حتى ميلاد المسيح و تداولوه ايضا الاشوريين و المصريين القدماء حيث كانوا يستخدمون الحشيش في بعض الاغراض الطبية و ينمو الحشيش في المناطق ذات الجو المعتدل و يمكن نموه ايضا في المناطق الحارة و الباردة اذا تم توافر الظروف الخاصة لنموه.

والادمان علي الحشيش يمكن ان يؤدي الى الاكتئاب الحاد و يسبب اضطرابات نفسية عديدة , بالاضافة الى ان متعاطي الحشيش يصاب بضعف شديد في التركيز و الانتباه و النسيان الكثير. كما ان متعاطي الحشيش قد يعاني من خلل في التوازن الحركي , وقد يسهل الاصابة بسرطان الرئة و من اعراضه ايضا انه يعمل على احمرار العين و انتفاخ الشفتين , الشعور بالجوع دائما مما يسبب لكثير من مدمنين الحشيش الزيادة في الوزن و السمنة المفرطة , كما ان هناك متعاطين للحشيش يعانوا من حالات تسمم بكثرة , و الشعور بمغص طول الوقت.

بالاضافة الى ان متعاطى الحشيش يشعر دائما بأحاسيس كاذبة منها الاحساس بالعظمة و الثقة بالنفس مما يؤدي الى عدم الشعور بالخطأ عند ارتكابه , ايضا يعمل الحشيش على ضعف القدرة الجنسية و ما يشعر به من متعة اثناء الجماع يكون في الغالب شعور كاذب. كما ان خلط الحشيش مع التبغ يساعد ذلك في الاصابة السريعة بكثير من السرطانات منها سرطان الرئة , كما انه يعمل على تقليل نسبة الاحماض الموجودة بالمعدة , و يؤدي الى التهابات بها و يعمل على تدهور وظائف الكبد الرئيسية.

علاج ادمان الحشيش

على المدمن ان يكون لديه الارادة القوية و الرغبة في التخلص من التحكم النفسي و ضعف النفس امام شيئ معين, وعلى المدمن سرعة التوجة الي طبيب مختص كي يساعد المدمن في علاج الادمان من الحشيش, وعادة يعمل الطبيب و يحرص كل الحرص على ان يجد العلاج المناسب الذي يناسب درجة ادمان المريض للحشيش و يناسب قوة الارادة لدى الشخص.

كما أن أسرة المدمن لها دور فعال و مؤثر للغاية للتاثير على المدمن و دعمه بطريقة ايجابية لتقوية ارادته دائما. ايضا على المريض ان يقوم بتغيير انماطه السلوكية و تقوية الارادة في التغلب على اي شيئ, والتمسك بالاخلاق الحسنة و التقاليد الدينية و التذكير دائما بعقوبات الحرام و الاخرة و عدم الالقاء بالنفس في التهلكة و مدى حرمانية ذلك.

و يجب على المدمن ان يعرف ان العلاج يحتاج الى بعض الوقت للتخلص من السموم الموجودة بالجسم و يجب ان يكون له رؤية بعيدة المدى على ان نتائج العلاج على الجانب الاجتماعي تكون ايجابية و يكون من قبل المجتمع محبوب و ومن أقاربه و امام نفسه.

شاركها مع اصدقائك