علاج الحساسيه والحكه بالجسم

الحساسيه من الاعراض الشائعه التى تصيب الانسان بغض النظر عن العمر او الجنس وهناك انواع واسباب عديده للاصابة بالحساسيه قد يكون السبب فيها التعرض لماده كيميائيه تسبب فى هياج البشره مثل المنظفات او العطور او تناول مواد غذائيه , وقد يكون السبب الاصابه باحدى الامراض الجلديه التى تتسبب فى ظهور الطفح الجلدى مثل الصدفيه والاكزيما.

ويجب استشارة الطبيب فى علاج حساسية الجسم والحكة لمعرفة السبب الحقيقى للاصابه ومن ثم معالجته وعدم استخدام أى من الكريمات دون اشراف الطبيب لتجنب حدوث العكس وزيادة الاصابه بالحساسيه. وغالبا يكون العلاج باستخدام الادويه الطبيه التى تساعد على تهدئة الالتهابات والحد من الحكه ومن الممكن العلاج باستخدام المواد الطبيعيه حيث انها تعتبر افضل علاج لحساسية الجلد وليس لها اعراض جانبيه وذلك ما سنتطرق اليه في السطور القادمة.

ومن ضمن طرق العلاج استخدام قشرة الفاكهه مثل قشرة البطيخ او الموز بفركها على اماكن الاصابه لان يوجد بها مواد فعاله تساعد على تخفيف حدة الحكه , كما ان العسل من المواد الطبيعيه التى تدعم جهاز المناعه وتساهم فى طرد البكتريا من الجسم ويمكن استخدام العسل بتناوله فى صورته الخام.

زيت الكافور ايضا من المواد الطبيعيه التى تستخدم فى علاج الحساسيه والحكة بالجسم , كما ان صودا الخبز من احدى وسائل التخلص من الحكه ويمكن استخدامها فى العلاج باحضار كوب من صودا الخبز واضافة الماء الدافئ اليها ونغمس المكان المصاب لفتره تصل الى نصف ساعه وبعد مرور الوقت الكافى يمكن وضع عجينة صودا الخبز فان لها تاثير جيد على الحكه.

ومن ضمن الاعشاب الاخرى التى تفيد فى العلاج من حساسية الجلد الشوفان اما عن طريقة استخدامه نقوم باحضار الماء وتسخينها ونضيف نصف كوب من الشوفان المفروم ونقوم بالخلط الجيد حتى تصبح عجينة ونقوم بدهن المنطقه المصابه بها وسوف تزيل الحكه تماما وفى اسرع وقت. كما ان الصبار ايضا من احدى الوسائل الطبعية في علاج حساسية الجسم والحكة حيث انه يحتوى على مواد طبيعيه تعالج الالتهابات وتخفف من حدة الحكه ويستخدم ايضا في علاج الحروق.

كما يمكن علاج حساسية الجسم والحكة بالاستعانه بالنعناع , فهو يحتوي علي كمية كبيرة علي مادة المنتول والتي تمتاز بخواصها المخدرة اضافة الي انها مضادة للالتهابات, كما ان النعناع به حمض rosmarinic وهو فعال في اخفاء اثار الالتهابات, وطريقة استخدام النعناع في علاج الحساسيه تكون عن طريق اضافة كوب من اوراق النعناع المجففه الي كوب من الماء المغلي وبعد ذلك نغطية ونتركه لمدة عشر دقائق حتي يبرد, بعد ذلك نأتي بقطعه من القماش النظيف ونغمسها في الكوب ثم نضع القماشة علي المنطقة المصابة بالحكة والحساسية.

كما يمكن خلط الريحان مع القرنفل وعمل خليط فعال في علاج الحساسية, حيث ان هذا الخليط يحتوي علي كمية كبيرة من مادة الاوجينول والتي تعتبر مخدر موضعي, وطريقة عمل هذه  الخلطة تكون عن طريق اضافة نصف كوب من الريحان المجفف مع القرنفل الي كوب من الماء المغلي ونتركه حتي يبرد قليلا وبعد ذلك نغمس به قطعة من القماش النظيفة وتطبق علي المنطقة المصابة بعد ذلك مثل الكمادات.

شاركها مع اصدقائك