علاج الحساسية

تحدث الحساسية نتيجة رد فعل الجهاز المناعي من دخول بعض الاجسام الغريبة الي الجسم مثل حبوب اللقاح او من لسعات النحل او النمل وايضا من وبر الحيوانات وفي تلك الحالة يصدر الجهاز المناعي اجسام مضادة لمحاربة تلك الاجسام مما ينعكس علي الجسم بظهور طفح جلدي واحمرارة والشعور بحكة جلدية. والاطفال دائما معرضين للاصابة بالحساسية خاصة الاطفال في سن مبكرة وتنقسم الحساسية الجلدية الي ثلاثة انواع :

حساسية الجلد الحادة وتظهر علي الشخص عند تعرضة لاحد المؤثرات الخارجية مثل تناولة نوع معين من الطعام مثل الموز او عند استخدام نوع معين من الكريمات وهناك بعض الاشخاص لديهم حساسية من ادوية معينة.

حساسية الجلد المزمنة او الاكزيما وهي تظهر في مختلف الاعمار وتظهر اعراضها في اي مكان في الجسم وتستمر لفترة طويلة.

التهاب الجلد الاحتكاكي ويتسبب فيها التعرض للمواد الكيميائة المهيجة للجد مثل الصابون او الاسمنت.

وفيما يلي بعض الطرق المنزلية البسيطة المستخدمة في علاج الحساسية:

استخدام صودا الخبز في علاج حساسية الجلد
الوصفة: اضافة كوب من صودا الخبز (الخميرة) الي جردل من الماء الدافي ثم يتم وضع الجزء المصاب من الحساسية في الماء لمدة نصف ساعة او يمكن علاج الحساسية مباشرة باستخدام صودا الخبز علي مكان الحكة.

استخدام الشوفان في علاج الحساسية عند الاطفال
الوصفة: نقوم باحضار كوب كبير من الشوفان المطحون ونقوم باضافتة الي قدر كافي من الماء الدافيء حتي نصنع عجينة من الشوفان ويتم وضعها علي الجزء المصاب بالحساسية.

علاج الحساسية الجلدية بالاعشاب

استخدام الريحان في علاج الحساسية عن طريق خلط الريحان مع القرنفل حيث يحتوي علي كمية كبيرة من الاوجينول والتي تعمل كمخدر طبيعي ثم نقوم بوضع نصف كوب من المخلوط علي قدر كافي من الماء المغلي حتي نصنع عجينة من المخلوط ثم نضع العجينة في قماشة نظيفة ويتم تدليك الجزء المصاب بالحساسية بها.

استخدام النعناع في علاج الحساسية حيث يحتوي النعناع علي كمية كبيرة من المنتول التي تعمل كمادة مخدرة يمكن استخدامها في تخفيف التهابات الحساسية عن طريق وضع كوب من اوراق النعناع الجافة في وعاء من الماء المغلي ثم نتركة حتي يبرد ثم نبلبل قطعة من القماش في المحلول الناتج ووضعة علي منقطة الحكة. كما يمكن ايضا استخدام الصبار في علاج التهابات الحساسية.

ادوية علاج الحساسية

يمكن استخدام الطرق السابقة في علاج الحساسية الموسمية بالاضافة الي الادوية العلاجية الاتية :

تعالج الحساسية عن طريق تناول ادوية مضادات الهستامين وتكون في شكل اقراص او مستحضرات جلدية مثل (لوراتان-موسيدين-هيستارين-تومازين-تافديل-انالليرج-بيرافين).
النوع الثاني من الادوية يحتوي علي مشتقات الكورتيزون وتوجد في شكل حقن او اقراص وايضا توجد في المستحضرات الجلديةمثل(كريم كيوتيفيت-كريم مرهم لوكاكورتين-كريم سيكورتين-مرهم ايموفيت).
*يجب استشارة الطبيب قبل استعمال ايا من الادوية السابقة.

الوقاية من الحساسية الموسمية

التزام البيت في اوقات خروج حبوب اللقاح في فصل الربيع وينصح بعدم حفظ الزهور في المنزل.

في حالة الخروج ينصح لبس نظارات شمسية لمنع وصول حبوب اللقاح الي العين.

عدم الاقتراب او التعامل مع الحيوانات ذات الوبر لانها وبرها يسبب الحساسية.

شاركها مع اصدقائك