علاج الحزام الناري

هو احد الامراض الجلدية الناتجة من الإصابة بالتهاب فيروسي هو نفسه المسبب لمرض الجدري المائي, لذلك فان اغلب المصابين بالحزام الناري هم الأشخاص الذين أصيبوا من قبل بمرض الجدري. مما يؤدي الي ظهور طفح جلدي و الام تشبة الحروق الجلدية. فالحزام الناري عبارة عن التهاب فيروسي حاد يظهر علي شكل حويصلات في مسار عصب حسي معين في الجسم فهو يأخذ شكل حزام باللون الأحمر يشبة النار.

أسباب الحزام الناري

كما ذكرنا من قبل ان الحزام الناري يحدث نتيجة الإصابة بنفس الفيروس المسبب للجدري المائي وهو يسمي Varicella-Zoster Virus, فعند الإصابة بمرض الجدري لأول مرة لا يتم الشفاء من المرض بشكل نهائي انما يظل الفيروس كامنا في الجسم في العقد العصبية لعدة سنوات حتي يتم إعادة تنشيطة مرة اخري فانة يظهر علي شكل حزام يسير مع الاعصاب في شكل طفح جلدي شديد الحساسية.

اعراض الحزام الناري

تبدء الاعراض في الظهور بشكل من الام وحرقان في الجلد في جانب واحد من الجسم تشبة الحساسية المفرطة وتظل مستمرة لعدة أيام ثم بعد ذلك يظهر الطفح الجلدي. ويعاني المصاب من الحزام الناري من ارهاق وتعب عام في الجسم يصاحبة صداع شديد و ارتفاع حرارة الجسم مع ظهور بثور جلدية وطفح بلون احمر, ويصاحب هذه الاعراض الام في مفاصل الجسم والشعور بحرق شديد في منطقة البطن و الصدر و الرقبة والوجه.

وعلي الرغم انه معظم الحالات تعالج بشكل تلقائي بدون علاج ولكن يمكن تناول بعض الادوية التي تحد من شدة الاعراض المصاحبة للمرض مثل المضادات الحيوية ادوية اسيكلوفير و فالسيكولوفير و فاميسكلوفير, وسوف نتحدث في السطور القادمة عن طرق علاج هذا المرض وكيفية تخفيف اعراضة.

علاج الحزام الناري بالاعشاب

هناك الكثير من الامراض التي يفضل ان تعالج بالاعشاب لما لهامن تاثير فعال في التخلص من المرض بالإضافة الي انها ليس لها اثار جانبية, ومن الأعشاب المستخدمة في علاج الحزام الناري هو زيت النعناع حيث يستخدم كدهان موضعي علي منطقة الإصابة فهو يخفف من الألم, كما يمكن علاج الحزام الناري بدهن منطقة الطفح بزيت الزيتون وقبل النوم يدهب بالصمغ العربي.

كما ينصح المصابين بالحزام الناري بتناول الاكلات التي تقوي جهاز المناعة لذلك ينصح بتناول الثوم و البصل الأخضر و العسل بشكل منتظم. وهناك وصفه اخري فعاله في علاج الحزام الناري بالطب البديل وهي ان نقوم باضافه ملعقتين من اكليل الجبل الي ملعقتين من حشيشة الزجاج او كما تسمي حشيشة العصافير ونضيف الي الخليط مقدار كوب من الماء المغلي ونتركه عشر دقائق حتي يبرد ثم يشرب منه مرتان في اليوم. كما يمكن تخفيف حدة الالام بغسل المنطقة الملتهبة بشاش مبلل بخل التفاح.

ينصح أيضا بتناول مشروب الرمان لما له خواص مضادة للفيروس المسبب لهذا المرض لذلك ينصح بتناول كوب من عصير الرمان او اكل الثمرة كما هي. ويوجد وصفة اخري وهي عبارة عن خليط متساوي من العشبة المغربية وعنب الدم و حشيشة الرمال ويضاف اليهم ذنب الخيل و عصا الذهب و القنطريون و بنفسج الثالوث ويمزج الخليط جيدا ويؤخذ منه مقدار 30 جرام ونضيفهم الي لتر من الماء المغلي ويترك منقوع حتي الصباح ويشرب منه يوميا.

كما يمكن علاج مرض الحزام الناري بعمل دهان من خليط زيت الخروع وزيت الزيتون ويدهن به علي منطقة الإصابة بالحزام الناري ثلاث مرات يوميا. وبدلا من ذلك يمكن تناول ملعقة من زيت الخروع يوميا مرة صباحا واخري مساءا حتي يتم العلاج.

شاركها مع اصدقائك