علاج الحزاز

الحزاز مرض جلدى يصيب الجلد بالالتهاب ويصيب الاغشيه المخاطيه بالجسم حيث ان الحزاز عندما يصيب الجلد يؤثر على لون الجلد ويصبح لونه ارجوانى ويسبب الحكه وزيادة الشعور بعدم الارتياح وقد يصيب المهبل او الفم وفى ذلك الحين يصيب الجلد بنقرحات لها لون ابيض ويمكن ان تكون مؤلمه.

و لم يكن الحراز من الامراض المعديه لان هذا المرض يقوم بتحفيز جهاز المناعه بالجسم بالنشاط ضد خلايا الجسم نفسه وفى حالة تفاقمه زيادة الحكه مع الاحساس بالام يمكن ان يعالج عن طريق تناول ادويه تحد من نشاط جهاز المناعه.

ومن اعراض الاصابه بالحزاز ظهور التقرحات على الجلد وقد يكون هناك اختلاف فى الاعراض طبقا لمكان ظهور المرض وعند ظهوره يكون ضعيف وقد يستمر لعدة شهور او سنوات وقد يشمل ظهور التقرحات جميع اجزاء الجسم يكثر ظهوره فى المعصم والزراع وسيقان القدم وقد يصيب ايضا الرقبه والجزء الاسفل من الظهر و تزداد احتمالية ظهور التقرحات فى اماكن الكدمات والخدوش.

قد يظهر الحزاز فى شكل تقرحات مغطاه بطبقه بيضاء او فى شكل بثور ذات ملمس صلب و الحكه التى يسببها الحزاز قد تؤدى الى تشقق فى الجلد ولكن لا يسبب الحزاز نفسه التشققات وقد يصيب اللسان والجزء الداخلى من الخد و من الممكن ان يصيب الحزاز الاعضاء التناسليه عند الرجال فقد يصيب طرف القضيب وعند النساء يصيب المنطقه الخارجيه من المهبل.

وقد يصيب الحزاز فى بعض الاحيان فروة الرأس ويتسبب فى ضعف الشعر وسقوطه وفى حالات نادره يصيب الظفر ويتسبب فى شق مما يؤدى الى سقوط الظفر , وهناك بعض الامراض تتسبب فى الاصابه بالحزاز مثل التهاب الكبدى الفيروسى نوع سى و بى وانواع معينه من اللقاح المضاد للانفلونزا.

ومن مسببات الاصابه بالحزاز الوان الوشم واستخدام الادويه الخاصه بعلاج امراض القلب ومضادات الالتهابات كما ان زيادة الاصابه بارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل من الامراض المسببه بالاصابه بهذا المرض.

علاج الحزاز الجلدى

يستخدم الكورتيكوستيرويدات فى العلاج من الحزاز والذى بدوره يقوم بالحد من نشاط جهاز المناعه الذى هو السبب الرئيسى فى الاصابه بهذا المرض مما يؤدى الى الشفاء العاجل , وهناك حالات يحدث فيها انها تزول التقرحات خلال اشهر مع زوال الحكه وقد تظهر مره ثانيه من تلقاء نفسها فهذا وارد.

يستخدام الستيرويدات فى علاج الحزاز المنبسط ويكون عن طريق الحقن فى مكان التقرحات او فى شكل كبسولات او فى شكل مرهم جلدى ولها اثار جانبيه وهناك البديل فى العلاج وهو الريتيناليات وهو احدى مشتقات فيتامين A ويؤخذ فى شكل اقراص او مرهم.

وهناك وسائل مختلفه مستخدمه فى علاج مرض الحزاز مثل استخدام الاشعه البنفسجيه وهناك وسائل اخرى للعلاج منها مثل العلاج بزيت الخزامى وجل الصبار كما ان هناك انظمه غذائيه يمكن اتباعها تفيد فى الحد والعلاج من مرض الحزاز , وهناك اقاويل لبعض الشيوخ عن علاج الحزاز بالقران ويكون ذلك عن طريق كتابة ايات قرانيه على المكان المصاب فيه مباشرة ويشفى باذن الله.

علاج الحزاز بالاعشاب

وردت فى بعض النتائج للابحاث العلميه ان للاعشاب الطبيعيه فاعليه وقدره على علاج الجسم من الامراض خصوصا الامراض الجلديه بما فيها الحزاز وهناك طرق باستخدام الاعشاب فى العلاج منها :

  • السنا البريه ويكون ذلك بدق النبات واضافة الملح له ثم اضافته على عصير ليمون وزيت طعام والدهان بذلك الخليط على اماكن الاصابه.
  • ويمكن استخدام الحلبه عن طريق غلى الحلبه فى اناء به ماء وتركه يغلى لمدة 5 دقائق ونقوم بعد ذلك بوضع الماء على الاماكن المصابه.
  • كما ان العسل ايضا يفيد فى العلاج والشفاء بدهن المناطق المصابه بالحزاز بالعسل كل يوم ويستخدم لبن وبول الابل فى العلاج عن طريق الشرب.
شاركها مع اصدقائك