علاج الحروق

اولا هناك عدة انواع و درجات للحروق أولها حروق الدرجة الاولى , وهي تكون من اخف انواع الحروق و اخف درجة و اخف اصابة بالنسبة للدرجة الثانية و الدرجة الثالثة , لأن الثانية تقوم بالضرر للانسجة وتدخل الى الطبقة الداخلية من الجلد على عكس الاولى التي تقوم بالدخول الى الطبقة الخارجية فقط و يكون الم الدرجة الثانية من الحروق شديد جدا.

أما عن الدرجة الثالثة من الحروق وهي من أكثر الحروق خطورة على الانسان لأنها ممكن ان تصيب التفحم للبشرة و يصبح لون البشرة بني او سوداء ,و يجب على المصابين بحروق الدرجة الثالثة الذهاب الى المستشفى بسرعة لانها ممكن ان تسبب الوفاة في بعض الحالات.

ويستخدم الخل المخفف كعلاج الحروق الدرجة الأولى والثانية لأنه يعمل على تخفيف الالم و يستخدم الخل يوضع على قطعة قماش و يتم تخفيفه بماء مارد و سيتم تخضير الالم و راجع المحاولة حينما يرجع الاحساس بالام.

أيضا تستخدم أكياس الشاي في علاج الحروق السطحية ,أيضا بياض البيض يستخدم في علاج الحروق بطريقة فعالة و هائلة و ذلك بتغطية المكان المصاب ببياض البيض ولكن ليس فقط يستخدم كمسكن لالام الحروق ولكنه يعمل على حماية الجلد من تشوه الحروق في مناطق الاصابة , كما يعمل على شفاء الجرح الناتج عن الحرق.

كما أن عصير البصل يستخدم في علاج الحروق البسيطة وكونه من أكثر العلاجات الفعالة في علاج الحروق و يجب استخدام هذا العصير فور التقطيع للبصل لانه مع تركه لمدة يتم فقدانه للماء الموجودة به التي تعمل على علاج الحروق. أيضا شرائح الطماطم و البطاطس تستعمل في كثير من الاحيان على علاج الحروق و لها تأثير قوي و فعال على تخفيف الالام و تعمل على حماية الجلد من التقرحات و تكون الصديد.

علاج الحروق بالعسل

يعتبر العسل من اشهر العلاجات المشهورة في علاج الحروق القديمة وقد تم العثور على وصفات في الطب النبوي و الشعبي و يمكن العسل ان يكون هو العلاج رقم 1 في علاج الحروق فهو يعمل على تخفيف الالام و يمنع وجود الندبات فيقضي على أثار الحروق كأنها لم تكن موجودة كما يعمل العسل على منع حدوث الالتهابات , فالعسل من اهم العلاجات التي تستخدم في الحروق و تكون طريقة استخدامه هو ان يغسل الاول مكان الحرق بماء بارد و يتم تنظيفه جيدا ثم يقوم المصاب بدهان مكان الحرق بالعسل ثم يقوم بربط مكان الجرح بشاش طبي و يترك لعدة ساعات و بعد الانتهاء من هذه العملية يتم غسيل مكان الحرق و يتم تكرير هذه العملية حتى يتم التخلص من الالم بشكل نهائي.

علاج الحروق بالاعشاب

هناك أعشاب تستخدم في علاج الحروق كخل التفاح وذلك بوضعه على قطعة من القماش و المسح به على مكان الحرق اضافة الى ذلك انه يعمل كاحد طرق علاج اثار الحروق و تخفيفها بحد كبير. كما ان الخردل من العلاجات المهمة للحروق و ذلك بوضعه على مكان الحرق لمدة 15 دقيقة ثم بعد الانتهاء يتم غسل مكان الحرق بماء بارد سوف يعمل على ازالة الالم الناتج عن الحرق.

علاج الحروق الجلدية

قد يتعرض البعض الي الاصابة بالحروق في احد مناطق الجسم البارزة مثل اليد او الوجه مما قد يتسبب في توشيه الشكل العام وهو الامر الذي قد يدفع البعض الي اجراء احد عمليات التجميل لاخفاء عيوب الحرق , فمن اهم العلاجات الموجودة هي ترقيع الجلد وهي تستخدم من القدم و تستخدم طريقة الترقيع لتحسين شكل مكان الحرق , أيضا هناك طرق أخرى كتمديد الجلد بالبالونات تزرع تحت الجلد و يجب مراجعة طبيب لمعرفة هل الجلد بحاجة الى هذه العمليات ام لا.

علاج الحروق للاطفال

تكون طريقة علاج الحروق عند الاطفال عن طريق احضار قطعة من القماش المبللة ووضعها على الجرح و تستجيب الحروق السطحية والصغيرة لهذه الطريقة و بعد التنظيف للحرق يتم وضع مرهم سلفاديازين وهو مرهم ضد الميكروبات ويجب تبديل القماشة على الاقل من مرة الى مرتين في اليوم لأعطاء البشرة الفرصة لتبديلها و تجديدها و يجب مراجعة طبيب مختص في هذه الحالات.

شاركها مع اصدقائك