علاج الجلطة الدماغية

السكتة الدماغية او الجلطة الدماغية هي حالة مرضية تعني ان المخ فقد جزء من وظائفه نتيجة لعدم وصول الدم بشكل كافي الي الاوعية الدموية التي تغذي المخ وخلاياه بالاكسجين اللازم. مما ينتج عن ذلك موت بعض خلايا المخ في وقت قصير. لذلك تعتبر الجلطة الدماغية حالة طبية حرجة تتطلب التدخل والعلاج السريع قبل ان تتلف باقي أجزاء المخ ولتجنب المضاعفات التي قد تحدث بعد الجلطة الدماغية.

اعراض الجلطة الدماغية

تصاحب الإصابة بالسكتة الدماغية عدة علامات واعراض فالمصاب بالسكتة الدماغية يعاني من صعوبات في المشي ويشكو من الدوخة وفقدان التوازن, كما يعاني من مشاكل وصعوبة في الكلام وثقل اللسان وعدم القدرة علي اختيار الكلمات الصحيحة لوصف الأشياء.

يلاحظ أيضا علي مصاب السكتة الدماغية بخدر في احد جوانب الجسم و الشعور بشلل نصفي, ويمكن تشخيص ذلك العرض من خلال رفع كلا الذراعين ووضعهم فوق الرأس فاذا سقطط احد الايدي فذلك يعني انك مصاب بالجلطة الدماغية. كما يشكو المريض دائما من الصداع المفاجيء بشكل غير عادي ويكون مصحوب بحالة من التشنجات في الرقبة والشعور بالام في الوجه وبين العينين, وقد يصاحب ذلك الرغبة في التقيؤ.

أسباب الجلطة الدماغية

السبب الرئيسي في حدوث السكتة الدماغية هو عدم وصول الدم بشكل طبيعي وكافي الي خلايا المخ, كما قد تحدث نفس الحالة من السكتة الدماغية بسبب وجود فائض من الدم في الدماغ مما يؤدي الي السكتة الدماغية النزفية.
هناك ما يسمي بالسكتة الدماغية الاقفازية وهي من اكثر أنواع السكتات الدماغية شيوعا حيث يصاب بها 80% من مرضي السكتات الدماغية, وهي حالة طبية تحدث بسبب ضيق شرايين الدماغ او انسدادها وذلك يؤدي الي قلة الدم الواصل الي الدماغ وبالتالي يتسبب في موت خلايا المخ.

علاج الجلطة الدماغية بالاعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية يمكن ان نستخدمها في الوقاية من الإصابة بالجلطات الدماغية. ومن امثلة هذه الأعشاب نبتة الجنكة حيث لها اكثر من فائدة للمخ فمن ناحية هي تقوم بعلاج اضطرابات الذاكرة والتوازن و الدوار, إضافة الي ذلك فهي تزيد من تدفق الدم الواصل الي المخ, كما انها تقوي من الشعيرات الدموية في الجسم بشكل عام وذلك من شأنة ان يقي الانسان من خطر التعرض للجلطات و السكتات الدماغية الزمنية و الاسكيمية.

كما يمكن علاج السكتة الدماغية بالاعشاب عن طريق عشبة رجل الاوز والتي تحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم وهي مفيدة في جلطات القلب و الدماغ, حيث يمكن ان تستعمل أوراق عشبة رجل الاوز في تبخيرها او استعمالها وهي جافة.

لم ينتهي بعد حديثا عن الجلطة الدماغية وعلاجها, حيث يوجد العديد من الطرق الطبيعية و الأعشاب التي تقينا من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية, لذلك ينصح بتناول الثوم بكثرة وادراجه مع الطعام وفي الطهي ويضاف الي ذلك البصل و الكراث. كما يمكن الاعتماد علي نبة الصفصاف في علاج السكتة الدماغية, والطريقة هي ان نقوم بعمل منقوع من لحاء الصفصاف و اكليلة المروج ونضيف اليهم قرة العين بمقدار ملعقتين لكلا منهما ويضاف اليهم عصير الليمون البارد ويشرب من الخليط مقدار كوبين الي ثلاثة ولكن بعد استشارة الطبيب.

ينصح أيضا بتناول عصير الاناناس لمرضي السكتات الدماغية, فهو يحتوي علي مادة البروملين التي تساعد علي هضم الدهون, كما ان الاناناس له تاثير مضاد للتجلط لذلك هو يساعد في الوقاية من خطر الجلطات الدماغية. نضيف الي ما سبق عشبة الكركم فهي تحتوي علي مادة الكركمين التي تقي من تكون الجلطات الدموية بشكل عام.

شاركها مع اصدقائك