علاج الجروح

علاج اثار الجروح

كثيرا ما نتعرض للجروح خاصة اثناء العمل او في ممارسة الاعمال المنزلية, و لكن تكون المشكلة دائما في كيفية ازالة الجروح , والجروح كما هو معروف هو عبارة عن قطع يصيب الجلد و ينتج عنة اما نزيف خارجي و هو خروج الدم , و اما داخلي و هو ان ينحبس الدم بداخل الجلد و الثاني دائما أخطر بكثير حيث انه ممكن الا يكتشفه المصاب ويسبب الكثير من المشاكل. و يعمل دائما الجرح على تشويه المنظر الجمالي للجلد و هناك جروح تسبب الاحراج للبعض, لذلك سنقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من الوسائل والطرق الطبيعية لإزالة الجروج.

علاج الجروح بالعسل

من المعروف لدي الكثير ان العسل له كثير من المنافع خاصة ما يتعلق بالامراض فهو شفاء لكثير من الامراض التي تصيب الانسان, وأيضا من فوائدة انه يعد علاج جيد للجروح ويزيل اثارها, كما اكدت دراسات امريكية أن العسل يعد من اقوى العلاجات التي تعمل على علاج الجروح لمرضي السكر بشكل فعال, حيث انه يعتبر من أقوى العلاجات التي تعمل على التئام الجروح.

حيث يدخل في كثير من المركبات الكيميائية التي تستخدم في مستحضرات التجميل التي تعمل على ازالة اثار الجروح التي تصيب الجسم, حيث يمكن استخدامه طبيعيا و بدون أي تكاليف , وذلك عن طريق احضار العسل و خلطه مع معلقة من صودا الخبز ثم نقوم بتدليك المكان االمعرض للجرح و يتم غطاءه بمنشفة ساخنة لمدة ربع ساعة, ثم نقوم برفع المنشفة و غسل المكان المصاب بالجرح و عند تكرار هذه العملية يمكن ان يزيل أثار الجرح نهائيا بعد عدة أيام.

علاج الجروح بالاعشاب

يعتبر نبات الصبار من الأعشاب الطبيعية التي لها دور فعال في العناية بالبشرة و صحتها حيث يتم العلاج به و ادخاله في كثير من مستحضرات التجمل , ويمكننا علاج الجروح عن طريق احضار نبتة الصبار و اخراج المادة اللزجة التي بداخله ثم يتم تدليك المكان المصاب بها كل يوم و بهذه الطريقة يمكن ان يتم ازالة الجروح بشكل فعال.

أيضا الخيار يعتبر من النباتات المهمة في عالم البشرة و التجميل حيث انه يعمل على ترطيب البشرة بشكل فعال جدا و قدرته على اخفاء اي هالات سوداء او حتى جروح , حيث انه يعمل على استبدال خلايا البشرة المصابة بالجروح , كما ان الخيار يستخدم أيضا في علاج اثار الجروح القديمة و ذلك لدوره الفعال على تجديد الانسجة و الخلايا للجسم. بالاضافة الى ان ماسك الخيار و خلطة الخيار لهم دور فعال جدا في علاج جروح الوجه.

والطريقة هي ان نقوم باحضار الخيار و مزجه مع النعناع ثم وضع بيضة مخفوقه عليه ثم يتم مزج هذا الخليط جيدا وبعد ذلك وضعه على المنطقة المصابة بجرح لمدة نصف ساعة على الاقل و بتكرار هذه العملية يمكن ان تختفي اثار الجروح في مدة صغيرة حيث ان الخيار يعمل على تجديد الانسجة الداخلية للجسم.

وزيت الزيتون أيضا له دور فعال في علاج الجروح السطحية بشكل صحي و فعال حيث يتم تدليك المنطقة المصابة بزيت الزيتون ثم يتم ترك الدهان على الجرح لمدة 5 دقائق على الأقل وسوف تلاحظون اختفاء الجروح تدريجيا.

علاج الجروح العميقة

تعتبر الجروح العميقة من أقوى الجروح خطورة على المصاب , كجروح طلقات النار او الجرح بسكين في البطن , حيث انه مع زيادة النزيف يمكن ان تؤدي الي وفاة المصاب, فمن الاسعافات الأولية التي يجب اتباعها في هذه الخطوة ايقاف النزيف بسرعة و مراقبة الصدمة , و يجب نقل المصاب الى أقرب مستشفى بسرعة لأنقاذه و وقف النزيف.

كما يمكن استخدام العسل كعلاج مؤقت لحين الذهاب للطبيب عن طريق وضع العسل علي الجرح العميق فذلك سيساعد علي عمل طبقة حامية للجرح و يزيد من سرعة شفائة.

كما ينصح أيضا بوضع مطهر كحولي او كما يطلق عليه سبيرتو علي منطقة الجرح ليعقمها ويزيل عنها الشوائب, كذلك يمكن وضح مطحون الثوم علي الجرح وعلي الرغم من الإحساس بالم وحرقة في هذه الطريقة الا انها فعالة في تطهير الجرح و القضاء علي البكتيريا والميكروبات الملوثة للجرح.

شاركها مع اصدقائك