علاج الجرب

علاج مرض الجرب

تسبب مجموعه من الطفليات التى تسمى السوس حكه شديده على الجلد حيث تعشش هذه الطفيلات داخل طبقات الجلد الامر الذى يسمى علميا بالجرب ويظهر الجرب لدى جميع الاشخاص فى جميع الاعمار كما ان الاشخاص الذين يهتمون بنظافتهم الشخصيه معرضون ايضا للجرب.

ومن اعراض الجرب ظهور حكة شديده على الجلد وتزداد حدة هذه الحكه فى الليل كما يصاب الاطفال ايضا بالجرب وقد يعانى الاطفال من اثار جانبيه شديده تظهر على الجلد نتيجة الجرب ويتم علاج مرض الجرب عن طريق دهان مرهم او بعض الوصفات التى يصفها الطبيب من مستحلبات ترطب الجلد وتعمل على ازالة الجرب، اما فى الحالات الحاده قد يضطر الطبيب الى اقراص تؤخذ عن طريق الفم تعمل على معالجة الجرب.

اما عن اثار تلك الاقراص الجانبيه التى قد تؤثر بالسلب على صحة الانسان فهناك عقاقير طبيه تعمل على علاج الجرب عند الانسان لكنها تؤثر سلبا على الاطفال والشيوخ والمراه الحامل او المراه المرضعه فينبغى على المريض اولا ان يستشير الطبيب فينبغى على المريض اذا ما اصيب بمرض الجرب التوجه الى الطبيب المختص بالامراض الجلديه.

كما ينبغى على الافراد الاسره ايضا ان تتوخى الحذر لان المرض معدى عن طريق ملامسة الجلد ولوقاية الشخص من الاصابه بمرض الجرب ينبغى على افرد ان يتجنب نهائيا ملامسة جسد المصاب بمرض الجرب وعدم العبث ببعض اغراضه وادواته الشخصيه مثل منشفته الخاصه او ملابسه وا غير ذلك من الادوات التى يستخدمها الشخص المصاب بالجرب وذلك من اجل الوقايه من المرض كما ينبغى على المريض ان يتوخى الحذر لكى لا تنقل هذه الطفيليات الى اشخاص اخرون.

علاج الجرب بالاعشاب

توجد الكثير من الوصفات الطبيعيه التى تعمل على علاج الجرب فهناك العديد من الاعشاب التى تتواجد فى الطبيعه التى تعمل على مساعدة الانسان فى التمتع بصحة جيدة. ولعلاج الجرب بالاعشاب ينصح الكثير من الاطباء فى الطب البديل على طحن قشر الرمان واضافة القليل من الخل على الطحين على ان يدهن بالمزيج على اماكن الاصابه.

كما تعمل الردة ايضا على ازالة الجرب من الجلد حيث تطبخ الردة مع الخل فى اناء يحتوى على مقدار مناسب من الماء حتى يصير الخليط كالمرهم ويدهن به على موضع الاصابه بالجرب، كما تطحن الحبة السوداء بعد ان تحمص جيدا وتعجن فى العسل ويدهن بها على موضع الجرب.

كما ينصح العديد من الاطباء على تناول عصير العنب وعصير الليمون والذى بدورهم يساعدون الجلد كثيرا فى التخلص من هذه الطفيليات التى تنشر الجرب على الجلد كما اكدت الدراسات الطبيه ان الثوم له فعاليته فى تطهير الجلد من السوس الذى يعشش فى الجلد المسبب للجرب، وذلك عن طريق دق مقدار من الثوم وخلطه معه العسل والخل على ان يدهن بالخليط لمدة نصف ساعه يوميا ثم يستحم المريض بمياه دافئه بعدها.

كما يستحب ايضا وضع الحناء على موضع الجرب فى الجلد على شكل كمادات لعدة ساعات يوميا الامر الذى ينهى الجرب فى الجلد بشكل سريع كما تعمل الكزبرة على مساعدة الانسان فى التخلص من الجرب حيث ينصح دائما بتناولها او عملها عصير على ان يدهن بعصيرها على موضع الجرب. وهناك الكثير من الاعشاب التى تعمل على ازالة طفيليات الجلد التى تسبب الجرب ومنها النعناع حيث ينصح بغسل الاماكن التى تحتوى على الجرب بماء النعناع المغلى حيث يأتى المريض بنعناع جاف ويقوم بغليه فى لتر ماء لمدة ربع ساعه ويقوم بغسل موضع الجرب به مرتين يوميا.

شاركها مع اصدقائك