علاج التينيا

علاج التينيا الملونة

تعتبر التينيا الملونة من الفطريات التي تنتشر في فصل الصيف لأنها تنمو في المناطق الحارة و المناطق التي يكون بها الجو حار و الحرارة مرتفعة ويمكن علاج التينيا الملونة من خلال استخدام مضاد للفطريات في صورة لوشن او مثلا كريم حيث يتم الدهان به الجلد المصاب قبل النوم مباشرة و ذلك يتم تكرير هذه العملية لمدة اسبوعين.

و في حالة انتشار الطفح الجلدي في جزء كبير من الجسم , يمكن الاستخدام لشامبو و لكن يحتوي على مواد معينة ومثل ان يكون شامبو محتوي على الكيتوكونازول و يغسل به الجسم و يترك لمدة خمس دقائق ثم يتم تشطيف الجسم و يستخدم هذا الشامبو من5 الى 7 ايام كل يوم , او استخدام شامبو يحتوي على سلفيد السلينيوم و يغسل به الجسم كامل و يترك لمدة نصف ساعة ثم يتم تشطيف الجسم و يستخدم كل يوم على التوالي و ذلك لمدة اسبوع.

اما في الحالات الخطيرة التي لم تستجيب للعلاج الموضعي و لا تجدى به بأي نتيجة ففي هذه الحالة يتم استخدام أقراص ضد الفطريات و مضادات للفطريات و لكن يجب قبل تناولها يتم استشارة طبيب و هو من يقرر اي علاج و الى اي درجة وصلت التينيا , لأن تناولها بدون استشارة طبيب مختص و اخذها ممكن يشكل خطورة عالية على الكبد. و من المهم ان يتم ممارسة التمارين بعد تناول الدواء و ذلك لتسخين الجسم و العمل على طرد الفطريات مع العرق و يجب أيضا استشارة طبيب في كل من الاحوال.

علاج التينيا البيضاء

قد يحتاج علاج التينيا البيضاء و علاج التينيا البنية الي بعض الوقت ولكن في اغلب الحالات التينيا البنية تستجيب الى العلاج بسرعة أما التينيا البيضاء تحتاج الى وقت اطول و فترات طويلة لعلاج مرض التينيا , و قد تحتاج لعلاج بالاشعة الفوق بنفسجية , لازالة اثار البقع البيضاء بعد الانتهاء من العلاج. ومن ثم نصل للمرحلة الاخيرة و اهم المراحل و هي كيفية ضمان عدم رجوع المرض مرة أخرى للجسم.

والطريقة الاولى : و ذلك بغسيل البشرة بالشامبو الذي يحتوي على المواد المذكورة و ذلك لازالة الفطريات و علاجها و لكن يجب ان تكون بأستشارة الطبيب المختص و ذلك بغسيل النصف العلوي للجسم و يترك لمدة ربع ساعة و يحدث ذلك مرتين كل اسبوع و تكرير هذه العملية لمدة 5 سنوات على الاقل و ذلك للوقاية من المرض و ضمان عدم تكرره و يجب ان يكون كل ذلك بأستشارة طبيب مختص. اما الطريقة الثانية فهناك كبسولة تسمى Diflucan 150 ويكون التناول منها مرة في الشهر و ذلك على مدار ستة أشهر.

علاج التينيا بالاعشاب

من أعراض التينيا زيادة الحكة بشدة و خاصة المناطق الحساسة و الطرية , و احمرار المناطق التي تصاب بهذا الفطر و يظهر بها القشور ومن الاعشاب التي تستخدم في علاج التينيا وهو احضار قطع من الثوم و خلطه مع كحول و يوضع في ماء دافئ و يستخدم لتنقع فيه الاقدام ثم بعد ذلك نقوم بفرم ثوم ويتم وضعه في الاماكن التي تكون بين الاصابع ثم يتم لفه بعد ذلك يتم احضار منقوع زنجبيل و ماء مغلي و ذلك يترك لمدة ساعة , و يستخدم كدهان للمناطق المصابة و يستخدم 3 مرات يوميا , و ينصح باستخدام صابونة كبريت , لتنظيف الاماكن المصابة.

كما يعد بول الابل علاج ممتاز لهذا المرض بالاضافة الي ذلك فيمكن علاج التينيا الملونة بالاعشاب عن طريق استخدام الحناء فبالاضافة الي استخدمها كصبغة طبيعية فهي ايضا من العلاجات التي تستخدم في علاج التينيا الملونه.

شاركها مع اصدقائك