علاج التينيا المبرقشة بالاعشاب

التينيا مرض جلدى ليس بجديد ويعرف عنه الكثير منذ القدم , وله اشكاله وانواعه المتنوعه والتى فى الاغلب تتسبب فى ظهور بقع جلديه تؤدى الى اصابة المريض بالانزعاج لانه يؤثر على المظهر الخارجى للشخص المصاب. والتينيا المبرقشه هى احد انواع التينيا التى تصيب مناطق الصدر والرقبه والظهر وتظهر فى شكل بقع بيضاء وبنيه كما انها يطلق عليها فى بعض الاحيان بالتينيا الملونه.

وتزداد احتمالية الاصابه بهذا المرض فى فصل الصيف لان ارتفاع درجة الحراره يعد بيئه ملائمه لنمو هذا النوع من البكتريا , كما ان اهمال النظافه الشخصيه من ضمن العوامل المساعده على الاصابه بهذا النوع من البكتريا. ومن الاسباب الاخرى التى تساعد على الاصابه بالتينيا المبرقشه ضعف المناعه وخصوصا عند الحامل او قد يكون ضعف المناعه بسبب الاصابه بالامراض الاخرى , وقد يرجع سبب الاصابه الى عوامل وراثيه.

وللعلاج يجب الاستعانه بالطبيب المختص لتشخيص الحاله وتحديد الوسيله المناسبه للعلاج والمعتاد يكون العلاج باستخدام المضادات الطبيعه التى تحارب اليكتريا والفطريات المسببه للمرض منها كريم كيتوكونازول ويمكن تناوله مرتين فى اليوم , وينصح باستخدام الشامبو الذى يحتوى على الكيتوكونازول لغسل الجسم ويمكن ان يتضمن العلاج ايضا حبوب او كبسولات تحتوى على مواد مضاده للفطريات , وتختلف وسيلة العلاج المناسبه من شخص لاخر طبقا لطبيعة البشره ودرجة الاصابه.

كما ان هناك وسائل اخرى لعلاج التينيا بدلا من استخدام الادويه والمضادات التى من الممكن ان يكون لها اثار جانبيه فى بعض الحالات , حيث من الممكن علاج التينيا المبرقشة بالاعشاب ومن اهم تلك الاعشاب ما يلي:

العسل: حيث انه يحتوى على مواد مضاده للبكتريا ويمكن استخدامه بدهن الاماكن المصابه بالعسل ويفضل ان يكون ذلك بعد تنظيف الجسم.

الزنجبيل: يعتبر من افضل الاعشاب التى تساعد على التخلص من البكتريا المسببة للتينيا ومن الممكن استخدام الزنجبيل بفرك الاماكن المصابه به , كما اثبتت بعض التجارب ان بول الابل فعال فى محاربة البكتريا ويسهم فى العلاج من التينيا.

زيت شجرة الشاي: يعتبر زيت شجرة الشاي من افضل طرق علاج التينيا المبرقشة بالاعشاب, وله فاعلية كبيرة للقضاء علي الحكة المصاحبة للتينيا, والسر يكمن في احتواء ذلك الزيت علي مواد مضادة للفطريات, ويمنع من انتشارها او تكرار حدوثها.

وطريقة استحخدام زيت شجرة الشاي للتخلص من التينيا المبرقشة هي ان نقوم باضافة خمس قطرات من ذلك الزيت الي معلقة من زيت الزيتون او جوز الهند البكر, وخلطهم سويا ثم ندهن بهم المنطقة المصابة بالتينيا وبعد ان تجف يتم غسلها بالماء, وتكرر العملية مرتين في اليوم ولمدة ثلاث اسابيع او اكثر حتي الشفاء التام.

زيت جوز الهند: ويعتبر من الزيوت المفيدة في علاج الامراض الجلدية التي تسببها الفطريات, وخاصة التينيا لاحتواء ذلك الزيت علي مواد مضادة للفطريات ومطهرة للجلد, وطريقة استخدامة هي ان نقوم بخلط معلقة من زيت جوز الهند مع خمس قطرات من زيت القرفة, ثم يستخدم الخليط كدهان للمنطقة المصابة ويترك لمده ربع ساعة وبعد ذلك يغسل بماء فاتر.

الصبار: يمكن الاستعانة بجل الصبار في التخلص من مرض التينيا المبرقشة, لاحتواء الصبار ايضا علي مواد مطهرة للجلد ومضادة للفطريات, لذلك ينصح بدهن المنطقة المصابة بجل الصبار المخلوط بزيت اللافندر ثلاث مرات في اليوم ولعدة اسابيع حتي الشفاء.

الزبادي: من المعروف ان الزبادي غني بالفطريات المفيدة للجسم, وهو ايضا علاج فعال للفطريات بانواعها لاحتوائها علي مادة البروبيوتيك, وطريقة استخدام الزبادي في علاج التينيا المبرقشة هي ان نقوم بدهن المنطقة المصابة بالزبادي وتركها لمدة نصف ساعة وبعد ذلك تغسل بماء فاتر.

زيت الاوريجانو: وهو يعتبر من اقوي الزيوت المفيدة للعلاج من الامراض الجلدية والفطريات, ويمكن الاستعانة به في علاج التينيا بخلطة مع زيت الزيتون ودهن الجسم به لمده نصف ساعة.

الثوم: وهو غني عن التعريف في تاثرها علي الفطريات والالتهابات, ويمكن الاستعانة به في العلاج عن طريقة هرس بعض حبات الثوم واضافة القليل من الماء الدافيء اليهم واستخدام الناتج في دهن المنطقة المصابة, او الاستعانة بزيت الثوم بشكل مباشر في دهن الجسم به.

شاركها مع اصدقائك