علاج التوحد

بعض الاطفال يعانون من مرض التوحد الذى يؤدى الى مشاكل فى ثلاث مجالات اساسيه وهى العلاقات المتبادله الاجتماعيه والسلوك. ولان مرض التوحد يختلف اعراضة وعلاماته من مريض الى اخر فمن الممكن ان يكون تصرف كل واحد من طفلين لهم نفس التشخيص طريقة مختلفة جدا ويكون لدى كل واحد منهم مهارات مختلفة تماما لكن تتميز حالات مرض التوحد الشديدة الخطوره فى اغلب الحالات بعدم قدره الطفل على التواصل مطلقا او على اقامة علاقه متبادله مع اى شخص.

و التوحد يظهر عند اغلبية الاطفال فى سن الرضاعه بينما تظهر عند اطفال اخرين بعد الاشهر او السنوات الاولى من نشأه طبيعية لكنهم فجأه يصبحون منغلقين على انفسهم ويفقدون مهاراتهم فى اللغه مع الاخرين التى قد حصلوها حتى ذلك الوقت و يصبحوا عدائيين وعلى الرغم ان لكل طفل الطباع الخاصه به من الاطفال الذين يعانون من التوحد الا ان هذة الاعراض تكون الاكثر انتشارا بين الاطفال المتوحدين.

اعراض مرض التوحد

اولا مهاراته الاجتماعيه :

لا يتصل بصريا بطريقه مباشره كثيرا – لا يقوم بلاستجابه عند مناداة اسمه – اكثر الوقت يبدو انه لا يسمع من يتحدث معه – ينكمش على نفسه ويرفض العناق – لا يدرك احاسيس ومشاعر الاخرين – يحب ان يلعب وحيدا ويتخيل فى عالمه الشخص الخاص به.

ثانيا المهارات اللغويه :

يبدا فى نطق الكلام فى سن متأخر بالمقارنه بباقى الاطفال – يفقد قدرة القول لبعض الكلمات التى كان يعرفها سابقا – يقوم بأتصال بصرى حينما يريد شيئا – يتحدث بنبرات مختلفه وبصوت غريب ويتكلم بصوت غنائى او بصوت يشبه صوت الانسان الالى – لايقدر على بدء محادثه او الاستمرار فى محادثة قائمه – يكرر بعض الكلمات والمصطلحات لكن لا يعرف كيفية استخدامها.

ثالثا السلوك :

يقوم بحركات متكرره مثل الدوران على شكل دائره او الهزاز او يلوح باليدين – يتحرك طوال الوقت – ينبهر ويصاب بالذهول من بعض الاجزاء مثل العجل الذى يدور فى السياره اللعبه – كما انه شديد الحساسيه تجاه الضوء او اللمس او الصوت لكن لايقدر على الاحساس بالالم.

اسباب التوحد عند الاطفال

اكثر الاطفال عرضه للاصابه بمرض التوحد هم الاطفال الذين انجبوا من رجال سنهم فوق الاربعين لكن لا يوجد هناك سبب واحد او معين معروف انه المؤدى الى التوحد بشكلا قاطع فهناك اسباب عديده لمرض التوحد مثل :

اعتلال الجينات الوراثيه فقد اثبت العلماء ان هناك جينات وراثيه يرجح ان لها دور فى الاصابه بالتوحد بينما يؤثر بعض هذة الجينات الاخر على تطور الدماغ ونموها وعلى طريقة الاتصال لخلايا الدماغ لما بينها. فلذلك فأن الجينات الوراثيه تكون السبب الرئيسى لحدوث مرض التوحد , كما ان هناك عوامل بيئيه تجتمع مع العوامل الوراثيه مسببه لجزء كبير من الامراض والمشاكل الصحيه ومنها حالة الذاتويه او التوحد و قد نشر الباحثون فى الاونه الاخيره احتمال ان تكون هناك تلوث بيئى للهواء ادى الى عدوى فيروسيه تكون كعاملا محفزا لحدوث مرض التوحد.

علاج مرض التوحد عند الاطفال

حتى الان لم يتوفر علاج معين يناسب كل المصابين بمرض التوحد ولكن التشكيله العلاجيه المتاحه لعلاج التوحد والتى من الممكن تنفيذها فى المدرسه او البيت متعدده بشكل يثير الذهول. و من طرق علاج التوحد عند الاطفال العلاج السلوكى وعلاج امراض ومشاكل النطق اللغوى والعلاج التعليمى والتربوى والعلاج الدوائى والعلاجات الابداعيه المستحدثه.

علاج التوحد بالاعشاب

بعض الاطعمه تكون مفيده وتقدم نتائج هائله للاطفال المصابين بمرض التوحد مثل الاطعمه العضويه التى يجب ان تنضم لطعام طفلك لما تحتويه من فوائد هائله كما انها سهلة الهضم عن الاطعمه المعلبه مثل :

زيت السمك الغنى باحماض اوميجا 3 الدهنيه والتى تكون مهمه وضروريه جدا للحفاظ على سلامة الدماغ كما ان لها اثر كبير فى تنظيم مواعيد نومهم بالاضافة الي زيت اللافندر الذى يجب عمل مساج به للمصابين بالتوحد ليساعده على النوم والاسترخاء وايضا تناول الزبادى مفيد للاطفال عامة وخاصة المصابين بالتوحد.

علاج التوحد بالقران

الاطفال الذين تم علاجهم من التوحد بقراءة القرأن لهم او بالرقيه الشرعيه تم شفاء معظمهم تماما كما تحسن جرء منهم بشكل كبير فالقرءان افضل وسيله للشفاء من اى مرض ايا كانت خطورته فهو كلام الله الذى يحمى الانسان من اى مكروه ويشفيه من اى مرض يصيبه.

شاركها مع اصدقائك