علاج التهاب عنق الرحم والمهبل

التهاب عنق الرحم والمهبل من اكثر الامراض التى يصاب بها النساء وخصوصاً فى بداية الحياه الزوجيه , ويعتبر التهاب عنق الرحم والمهبل من الامراض المعديه والتى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى لذلك يجب الحذر.

وهناك اسباب قد تم توضيحها من قبل أحد الاطباء حيث أشار الى ان المرأه بطبيعة الحال يكون هناك بكتريا فى منطقة المهبل ولكنها بنسبه متوازنه وعند اختلال ذلك التوازن يحدث التهاب , كما ان هناك عدة عوامل تتعرض لها النساء تؤدى الى اضطراب نسب الهرمونات الامر الذى ينجم عنها الاصابه ببعض الالتهابات , كما انه تزداد نسبة الاصابه بالتهاب عنق الرحم والمهبل فى بداية الزواج نتيجه لحدوث اتصال جنسى لاول مره مع عدم الوعي والدرايه الكامل بالنظافة الشخصية لمنطقة المهبل.

وهناك عوامل أخرى تتسبب فى اصابة السيدات بالتهابات عنق الرحم والمهبل منها الولاده سواء كنت قيصريه أو طبيعيه , كما ان تناول حبوب منع الحمل من ضمن اسباب حدوث اضطراب فى نسب الهرمونات ومن ثم التهاب عنق الرحم والمهبل , وفى حالات اخرى يحدث اصابه باحد الجراثيم المسببه للالتهاب كما هو الحال عند الاصابه بمرض السيلان.

ولذلك يجب معرفة الاعراض والعلامات الداله على الاصابه بالتهاب عنق الرحم والمهبل للبدء فى العلاج فى وقت مناسب , ومن ضمن تلك الاعراض وجود افرازات مهبليه زائده فى وقت غير وقت الدوره الشهريه ووجود نزيف فى بعض الحالات , ايضاً تعانى المصابه من الشعور بالحكه الشديده فى المنطفه السفليه من الرحم وملاحظة وجود رائحه كريهه , وتشعر المصابه فى بعض الاحيان بآلم فى منطقة اسفل الظهر وآلم ايضاً فى منطقة أسفل البطن , وتظهر افرازات ذات اللون الداكن , وقد ينتج عن الاصابه بالتهابات عنق الرحم والمهبل تأخر الحمل.

ويجب التفرقه بين فطريات المهبل وبين التهابات المهبل فلكل منهم اعراضه الخاصة, فمثلا عند الاصابة بفطريات في المهبل يحدث الشعور بالحكة الشديدة بالمنطقة التناسلية مع احمرارها والشعور بالحرقة والام اثناء الجماع, اما في حالة الاصابة بالتهاب بكتيري فيحدث خروج افرازات من المبل بعد عملية الجماع وتكون الافرازات ذات رائحه كريهه وتسبب الحكة.

وقد اشار أحد الاطباء الى انه هناك عدة وسائل تفيد فى علاج التهاب عنق الرحم والمهبل منها غسول المهبل أو مضادات الالتهابات الخاص بالرجال بتناول حبه واحده لمدة ثلاث ايام , وينصح بعمل مسح لعنق الرحم تحت اشراف الطبيب للتأكد من عدم وجود اصابه باحد الامراض الخطيره. وينصح بسرعة العلاج للالتهابات لعدم حدوث تطور للاصابه ويحذر من الاستعانه بالاكسجين أو الكى لعلاج الالتهاب لانه يؤدى الى حدوث مضاعفات ينتج عنها عدم الحمل بعد ذلك.

كما يمكن علاج التهاب عنق الرحم والمهبل بطرق منزلية بسيطة, فعلي سبيل المثال يمكن الاستعانة بالزبادي في التخلص من تلك المشكلة, فهو يعتبر من احد افضل علاجات التهاب المهبل, حيث يحتوي الزبادي علي بكتريا نافعه تقضي علي البكتريا المسببة لالتهاب المهبل. وطريقة استخدام الزبادي في علاج التهاب المهبل تكون عن طريق غمس قطعة من القطن في الزبادي ومن ثم وضعها في فتحه المهبل علي الاقل لمده ساعتين او اكثر وتكرر العملية مرتين باليوم, ويحذر من استخدام هذه الطريقة للغير متزوجات.

كما يمكن التخلص من التهابات المهبل باستخدام خل التفاح, فما يحتوي عليه من مركبات تجعله يعمل علي تنظيم نسبة الحموضة بالمهبل وبالتالي يحدث توازن للبكتريا الجيدة والسيئة بداخل المهبل, وطريقة استخدام خل التفاح هي ان نقوم بوضع معلقتين من خل التفاح الي كوب من الماء الدافيء وتقليبه جيدا ثم يسخدم كغسول مهبلي مرتين في اليوم مع الاستمرار في تكرار العملية لعدة ايام.

شاركها مع اصدقائك