علاج التهاب المهبل

يعد التهاب المهبل من احد امراض الجهاز التناسلي الشائعة عند السيدات وهو عبارة عن التهابات تصيب جدار المهبل بسبب وجود عدوي بكتيرية في احد اعضاء الجهاز التناسلي او نتيجة التعرض لمادة كيميائية معينة مما تتسبب في احمرار شديد في المهبل مع الشعور بحكة وانزول افرازات مهبلية مخاطية. ومن الاسالة الشائعة عند السيدات التي تعاني من التهابات المهبل هو هل التهابات المهبل تمنع الحمل؟

الاجابة هي ان الابحاث ثبتت ان الاصابة بالتهاب فطري او بكتيري في المهبل يمنع الحمل لعدة اسباب منها :
ان الالتهابات لا تساعد علي حدوث الجماع بشكل طبيعي بسبب الشعور بالم شديد عند الجماع.
ان الالتهابات في المهبل تعمل علي تغير طبيعة السوائل في المهبل كما تقتل الحيوانات المنوية قبل وصولها الي الرحم.
لذلك ينصح بالذهاب الي الطبيب في حالة الاصابة بالتهابات المهبل لتحديد نوع الميكروب المسبب وتحديد العلاج المناسب.

التهابات المهبل اثناء الحمل

اثناء فترة الحمل تتعرض المرأة الي الكثير من التغيرات الهرمونية مما قد يتتسبب في زيادة افرازات المهبل وتكوين وسط بيئي مناسب لتكون الفطريات التي تسبب التهابات المهبل اثناء الحمل بالاضافة الي ذلك زيادة احتقان الاوعية الدموية في منطقة الحوض اثناء الحمل قد تتسبب في التهابات المهبل ومينع علي المراة الحمل تناول اي علاجات التهابات في فترة الحمل لانها قد تؤثر علي الجنين.

اسباب التهاب المهبل

كما ذكرنا مسبقا ان السبب الرئيسي في التهابات المهبل هو حدوث عدوي بكتيرية او جرثومية في المهبل وقد تكون منقولة جنسيا او قد يكون بسبب التغيرات الهرمونية في جسم المرأة التي تحدث نتيجة الافراط في تناول حبوب الحمل او بسبب نقص هرمون الاستروجين بعد سن اليأس.

ايضا قد تحدث التهابات المهبل نتيجة لضعف الجهاز المناعي وعدم قدرتة علي مواجهة الجراثيم والبكتيريا. او قد تكون التهابات المهبل نتيجة الاصابة باحد الامراض الجلدية.

اعراض التهابات المهبل

الشعور بحكة شديد في شفرات المهبل والاحساس بحرقة اثناء التبول.
الاحساس بالم عند الجماع تعد من احد اعراض التهابات المهبل.
احمرار الشفرات ومنطقة العجان.

علاج التهاب المهبل والحكة

يعتمد علاج التهابات المهبل علي نوعين من العلاج اما وصفات ادوية هرمونية او وصفات ادوية مضادة للالتهابات مثل :

الاقراص المهبلية من الميترونيدازول او الكلينداميسين او علاجات عدوي الفطريات مثل مرهم كلوتريمازول او ميكانازول وفي حالة عدم الاستجابة للادوية السابقة يمكن استعمال اقراص فلوكانازول او كيتوكونازول. اما في حالة الادوية الهرمونية يتم العلاج بمتسحضرات الاستروجين باختلاف انواعها سواء مراهم او اقراص.

علاج التهابات المهبل بالاعشاب

بجانب الادوية السابقة يمكن علاج التهابات المهبل بالاعشاب الطبيعية وبطرق منزلية بسيطة مثل الاتي :

يستخدم الزعتر في علاج التهاب المهبل عن طريق وضع معلقة من الزعتر البري الي كوب من الماء المغلي ويتم نقعة ربع ساعة ثم يصفي ويشرب بمعدل مرتين الي ثلاثة يوميا كما يمكن استخدامة في عمل دش مهبلي عن طريق غلي 50جرام من الزعتر في مقدار 5لتر من الماء المغلي ويؤخذ الماء الناتج بعد تصفيتة من الزعتر ثم يوضع في اناء كبير يسمح بجلوس السيدة المصابة به وعمل دش مهبلي بمعدل ثلاث مرات يوميا حتي الشفاء.

البردقوش ايضا يستخدم في علاج التهابات المهبل عن طريق اضافة معلقتين من البردقوش ووضعها في 2 لتر من الماء المغلي ويستخدم كدش مهبلي مثل الطريقة السابقة
اضافة معلقة من مسحوق نبات اكليل الجبل الي معلقة من مسحوق بذر الشمر ويتم اضافة المخلوط الي كوب من الماء المغلي ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفي ويشرب منه مقدار كوب الي اثنان في اليوم بعد الوجبات.

اضافة اربع معالق من البابونج الي وعاء كبير به لترين من الماء المغلي ثم يصفي وتجلس في المرأة المصابة بالتهابات المهبل لمدة نصف ساعة قبل النوم وتكرر هذة الطريقة لمدة شهرين متتالين ويجب الانتباة ان هذة الطريقة تستعمل فقط مع النساء التي سبق لهم الزواج ولا تستعمل الدش المهبلي للفتيات العازبات.

يستخدم ورق الجوز ايضا في علاج التهابات المهبل والحكة وسيلان الافرازات المهبلية عن طريق اضافة ثلاث معالق كبيرة من ورق الجوز الي لتر من الماء المغلي ثم يترك ليبرد ويصفي ويستخدم كدش مهبلي مرة في اليوم لمدة شهر.

يمكن الوقاية من التهابات المهبل عن طريق اتباع الارشادات الاتية :

ارتداء الملابس الداخلية القطنية المريحة.
عدم تعرض منطقة المهبل للبل والكتمة ويجب تجفيف الاجزاء الخارجية من المهبل بعد الاستحمال.
بعد قضاء الوقت في حمام السباحة يجب الاستحمام مباشرة بالمياة العادية.
تجنب الدوس المهبلي.
تناول منتجات الالبان التي تحتوي علي بكتيريا لاكتوباسيلس اسيدوفيلس.
التقليل من تناول السكريات والشيكولاتة والجاتوهات.
تجنب استعمال الصابون واوراق التواليت المعطرة في تجفيف المهبل.

شاركها مع اصدقائك