علاج التهاب المهبل الفطري

فى البدايه يجب ان نؤكد على حقيقه علميه بأن هناك نوع من الفطريات أو البكتريا الغير ضاره تتواجد باستمرر فى المهبل ولكنها موجوده بنسب معينه ومتزنه ولكن عند اختلال هذا التوازن تصاب المرأه بما يسمى بالتهاب المهبل الفطري كما يطلق عليه اسم داء المبيضات وهى حاله مرضيه شائعه بين النساء فى مرحله عمريه معينه ولا يعتبر مرضاً ولا خطوره منه , كما انه لا ينتقل بالعدوى عن طريق الجماع ويصيب النساء الغير متزوجين وقد تنتقل عدوى فقط خلال الجنس الفموى.

ومن علامات واعراض التهاب المهبل الفطري الاصابه بالحكه الشديده والتهيج وخصوصاً عند منطقة الفرج مصحوباً باحمرار وانتفاخ , وتشعر المصابه بالتهاب المهبل الفطري بالحرقان ويزداد هذا الشعور عند التبول أو عند الاتصال الجنسى , كما ان التهابات المهبل الفطري تتسبب فى ظهور افرازات مهبليه تتميز بانها ليس لها رائحه ولونها ابيض وسميكه , وتشعر المصابه بهذه الالتهابات بآلم وتقرح فى المهبل.

ومن اسباب الاصابه بالالتهابات المهبليه هو نوع من انواع الفطريات يطلق عليه اسم المبيضه وهى تتواجد بشكل طبيعى مع نوع اخر من البكتريا التى تعتبر احدى عوامل التوازن الطبيعى لتواجد الفطريات بالمهبل بحيث تقوم البكتريا بافراز حمض معين يحد من زياة الفطريات ولكن عند حدوث اى اضطراب تصاب المرأه بما يسمى بالتهاب المهبل الخميرى , فى بعض الحالات قد تستجيب الحاله للعلاج بسرعه وحالات اخرى تكون نتيجة العلاج ضئيله وهذا يرجع الى نوع الفطريات المسببه للالتهاب.

اما عن علاج التهاب المهبل الفطري فهذا يختلف باختلاف الحاله وفى حالة الاصابات البسيطه يكون علاج التهاب المهبل الفطري باستخدام الكريمات الموضعيه وتناول احد الحبوب ويكون ذلك لمده معينه تبدأ من يوم وتصل الى ثلاث ايام , واذا حدث تحسن بسرعه يجب عليكى ان تكملى العلاج حسب ارشادات الطبيب.

اما فى حالة حالة الاصابه بالالتهابات الشديده وهذه الحاله تكون الاصابه قد تم تكرارها اكثر من مره مع زيادة الاحمرار والحكه , وقد تصاب النساء بهذه الدرجه من الالتهابات عند الحمل أو من لديهم مرض السكر ولا يتحكمون فيه أو عند الاصابه بمرض الايدز , ويكون علاج التهاب المهبل الفطري في هذه الحالة باستخدام احد الادويه الطبيه فى شكل كريم موضعى ولكن تكون الجرعه لفتره طويله تمتد الى 14 يوم ومن الممكن ان يتضمن العلاج حبوب تؤخذ خلال الفم.

وهناك طريقه منزليه يمكن الاستعانه بها فى علاج التهاب المهبل الفطري عن طريق عمل كمادات بارده للمهبل باستخدام فوطه مبلله. كما ان هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تعتمد علي الاعشاب الطبيعية قد تساعدك في التخلص من تلك الفطريات المزعجة مثل, عمل خليط من الكمون والكربونة, عن طريق اضافة معلقة من الكمون الي معلقة اخري من بيكربونات الصوديوم ونضعهم في ماء الاستحمام الدافي او مغطس ويتم الجلوس فيه لمدة ربع ساعة مع غسل منقطة المهبل به فذلك سيساعدك علي التخلص من الفطريات.

كما يعتبر الثوم من افضل المضادات الطبيعية للفطريات والبكتيريا لذلك يمكن الاستعانة به في علاج التهاب المهبل الفطري عن طريق قطع فصين من الثوم وتناولهم مع كوب من الماء يوميا, او يمكنك اضافة معلقة من عصير الثوم الي كوب من الزبادي ويتم شطف المهبل بذلك الخليط. كما ينصح بتناول الزبادي يوميا للسيدات بشكل عام للمحافظة علي توازن نسبة الفطريات والبكتريا في المهبل.

او يمكنك الاستعانة بخل التفاح في التخلص من فطريات المهبل, عن طريق اضافة ثلاث اكواب من الخل التفاح الي ماء الاستحمام ويوضع في مغطس ويتم الجلوس فيه لمدة ربع ساعة, فهذه الطريقة تساعد في علاج فطريات الكانديدا وداء المشعرات.

شاركها مع اصدقائك