علاج التهاب المفاصل بالاعشاب الطبيعية

يعتبر التهاب المفاصل من ضمن الامراض المزمنه التى تنتشر بنسبه كبيره بين كبار السن , والتهاب المفاصل من الممكن ان يصيب عدة اجزء فى الجسم منها الركبتين والوركين والاصابع والمرافق , وتجد المنطقه المصابه تعانى من التورم والانتفاخ مع الاحساس بالالم الشديد , ويزداد الشعور بالالم عند القيام بالحركه.

ومن الممكن الوقايه من الاصابه بالتهاب المفاصل عن طريق ممارسة الرياضه بانتظام وتجنب تناول المأكولات الدسمه , وقد يلاحظ المريض الصوت الصادر من المفصل المصاب وهذا نتيجه لاحتكاك العظم ببعض , كما ان من الممكن ان يكون سبب الاصابه بالتهاب المفاصل التعرض للاصابه بالانفلونزا أو الاصابه بنزلات البرد.

وفى احد الابحاث العلميه ذكر اهمية علاج التهاب المفاصل بالطب البديل بحيث يكون العلاج معتمداً على الاعشاب الطبيعيه وهى ذات فاعليه قويه افضل من الوسائل الطبيه , كما ان التداوى بوسائل الطب البديل لا ينتج عنه اعراض جانبيه ونتائجه مضمونه, ومن اهم هذه الاعشاب ما يلي:

-الثوم: ويعتبر الثوم من احدى وسائل علاج التهاب المفاصل بالاعشاب الطبيعية ويستخدم عن طريق طحنه أو هرسه مع اضافة العسل اليه ووضعه على مكان الاصابه وينصح بالقيام بذلك ليلاً وتركه حتى الصباح.

-الزنجبيل: ومن الممكن الاستعانه بخليط الكركم والزنجبيل للعلاج بحيث نقوم باحضار الكركم والزنجبيل بقدر متساوى ويتم غليهم فى الماء وتناولهم كل يوم , ايضاً مادة اوميجا3 من اهم المواد الطبيعيه التى تفيد فى علاج العظام ومن الممكن الحصول عليها بتناول الاسماك.

-الكركم: غالبا ما يستخدم الكركم كتوابل للطعام ولكن فوائده تتعدي ذلك, فهو يعتبر من احد طرق علاج التهاب المفاصل بالاعشاب الطبيعية, والانتظام علي تناولة ضمن النظام الغذائي يعمل علي تخفيف اعراض التهاب المفاصل.

ويمكن تناول الكركم اما علي شكلة الطبيعية او في شكل كبسولات من الصيدلية, وينصح بتناول جرعات من 500الي 1000 ملي جرام ثلاث مرات في اليوم, او الاعتماد علي الكركم طبيعي بمزجه بالحليب, عن طريق اضافة معلقة من الكركم الي كوب من اللبن وتناولة قبل النوم.

-القرفة: وهي ايضا ضمن افضل الاعشاب المستخدمة في علاج التهاب المفاصل, وطريقة استخدامها هي ان نقوم باضافة نصف معلقة من القرفة الي معلقة كبيرة من عسل النحل ونضيف اليهم كوب من الماء المغلي, ويترك حتي يدفيء ويشرب منها كوب يوميا علي الريق.

-زيت الكافور: وهو يعتبر من افضل الزيوت المفيدة للمفاصل بشكل عام وتخفف من الام التهابها, فاذا شعرت بالام في المفصل يمكنك دهن المنطقة المصابة بزيت الكافور مع تغطيتة بكيس بلاستيك, ثم عمل كمادات دافئة علي المنطقة المصابة, بعدها ستشعر بتحسن سريع.

-بذور الكتان: ويكمن السر وراء اهمية بذور الكتان في علاج التهاب المفاصل في احتوائها علي مادة اوميجا3, والتي تعمل علي افراز الهرمونات المضادة للالتهاب في الجسم, لذل ينصح بتناول معلقة كبيرة من تلك البذور ثلاث مرات يوميا.

اما عن التهاب المفاصل عند الاطفال فانه قد يكون بسبب نقص فى تغذية الطفل ولذلك يختلف علاج التهاب المفاصل عند الاطفال عن علاج الكبار ولا يوجد وسائل محدده للعلاج فان الاصابه تختلف من طفل لاخر وتختلف طريقة العلاج باختلاف الحاله , ولكن هناك وسائل طبيه من الممكن الاعتماد عليها فى علاج التهاب المفاصل عند الاطفال منها الحقن والادويه التى تدعم العظام , ومن الممكن اللجوء الى اعادة التأهيل بحيث يقوم الطفل بتمارين معينه لتلاشى الاصابه بالمضاعفات.

ومن الممكن علاج التهاب المفاصل عند الاطفال عن طريق تناول التفاح أو تقشير التفاح ووضع القشور فى الماء وغليها وتناول هذه الماء فانها تعالج التهاب المفاصل والروماتيزم.  ومن الممكن علاج التهاب المفاصل الحاد بان ينال المريض الراحه الكافيه مع أداء التمارين البسيطه التى تساعد على اعادة السائل اللزج الذى يمنع احتكاك العظام.

شاركها مع اصدقائك