علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي

نسمع شكوى الكثير من المرضى عن متاعب وآلام الاصابه بالتهاب المفاصل الروماتيزمى وعند اصابة الانسان بهذا المرض فانه سيعانى من الالتهاب المزمن الذى يصيب العضلات والاربطه والالياف وهو ناتج عن نشاط غير عادى لجهاز المناعه , وحينها يبدأ المريض بالشعور بالآلم فى المنطقه المصابه وقد يظهر انتفاخ ايضا الذى يتسبب فى صعوبة الحركه , كما يحدث ايضا حاله من التيبس للمفاصل المصابه والذى يؤدى الى الشعور بالآلم عند الحركه حتى ولو كانت بسيطه.

وأكد الاطباء أن الوقايه من هذا المرض افضل بكثير من العلاج ويمكن الوقايه عن طريق تجنب اكتساب الوزن الزائد وذلك بالبعد عن تناول المواد الغذائيه الغنيه بالدهون والحرص على ممارسة الرياضه. ويعتبر زيادة نسبة الدهون فى الجسم من الاسباب المؤديه الى الاصابه بالتهاب المفاصل الروماتيزمى لان زيادة الدهون بالجسم تؤدى الى زيادة الوزن ومن ثم زيادة الحمل على مفاصل الجسم وزيادة الضغط عليها مما يؤدى الى الحاق الضرر بالغضاريف والذى يؤثر على الماده اللينه التى تمنع احتكاك العظام ببعضها.

وهناك اسباب اخرى للاصابه بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمى منها التعرض للاجهاد الشديد وبذل مجهود عضلى زائد أو الاصابه بالبرد والانفلونزا نتيجه للتعرض للطقس البارد.

ومن اعراض الاصابه بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمى الشعور بآلام المفاصل مع زيادة هذه الآلام اثناء فترة المساء او عند التعرض الى رطوبه عاليه أو التعرض الى طقس شديد البروده , كما يعاني المصاب من الشعور بارتفاع فى درجة حرارة المنطقه المصابه مع زيادة الشعور بآلام الفاصل عند القيام بالحركه أو عند الاصابه بعسر الهضم.

من الاعراض الاخرى المصاحبه للاصابه بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمى صدور صوت من المفصل المصاب عند القيام بالحركه وتعرض المفصل للتشوه والانتفاخ.

وللعلاج من مرض التهاب المفاصل الروماتيزمى يجب على المريض أن ينال الراحه الكامله , ويجب على المريض أن يبقى مستريحاً حتى ان تنخفض حرارة المنطقه المصابه ويقل الالتهاب.

وينصح بالذهاب الى الطبيب لمعرفة درجة الاصابه ومن ثم تحديد الوسيله المناسبه للعلاج حيث ان هناك عقاقير تستخدم فى العلاج للتخلص من البكتريا العقديه المسببه للالتهاب وفى الغالب يكون العلاج بالادويه التى تحتوى على البنسلين أما اذا كان المريض لديه مشكله من البنسلين فمن الممكن استبداله بإحدى المضادات الحيويه , كما ان من الممكن استخدام الاعشاب الطبيعيه فى العلاج من التهاب المفاصل الروماتيزمى منها الزنجبيل والكرفس.

شاركها مع اصدقائك